اكتب ما يقارب خمسة أسطر من تاريخ حياة العالم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-23 10:30
اكتب ما يقارب خمسة أسطر من تاريخ حياة العالم - كراسة

عناوين

اكتب ما يقارب خمسة أسطر من تاريخ حياة العالم



اكتب ما يقارب خمسة أسطر من تاريخ حياة العالم اسحق نيوتن الذي حير العالم، فإسحاق نيوتن ليس مجرد عالم في الفيزياء كما يظن البعض ولا فقط مكتشف الجاذبية الأرضية، ولكنه شخص حاول البحث في الكثير من جوانب الحياة وحاول فهم الأمور الخفية التي لا يراها عامة البشر، مما تسبب في ظهور الكثير من الألغاز حوله كإنسان وعالم والتي حاول الكثيرون فك خيوطها وكشف أسرارها. لذلك اليوم اكتب ما يقارب خمسة أسطر من تاريخ حياة العالم إسحق نيوتن لتكون كل خمسة أسطر نقطة ضوء تنير لك جزء من حياة هذا العالم العبقري الغامض.

دور العالم نيوتن في اكتشاف الجاذبية الكونية واثر ذلك على تطور الفكر الإنساني



يختلف العالم عن الإنسان العادي في رؤيته للأشياء. فالإنسان العادي يأخذ الأحداث اليومية بشكل سلس ولا يفكر في عمق كل حركة تحدث حوله. لكن العالم لا يرى الأشياء بهذه النظرة، لكنه ينظر لكل حدث عادي على أنه أمر فذ يحتاج للبحث وراءه وكشف أسبابه. فكان هذا هو ما جعل إسحاق نيوتن العالم العبقري الذي مازال الأطفال يتعلمون عنه حتى يومنا هذا.

وكان اكتشاف نيوتن للجاذبية الأرضية واحد من أهم ما قام به هذا العالم الفذ والذي لفتت نظره إليه حادثة بسيطة. حيث كان نيوتن يجلس أسفل شجرة تفاح يتأمل فسقطت على رأسه تفاحة، لو حدث هذا الشيء مع أي شخص عادي كان سيقوم ببساطة بغسل التفاحة وتناولها سريعا، لكن هذا الحادث جعل نيوتن يتساءل لماذا سقطت التفاحة لأسفل ولماذا لم تسقط لأعلى أو إلى الجانب، ولماذا كل شيء مثبت على الأرض حتى القمر رغم أنه في الفضاء البعيد وعلى بعد آلاف الأميال من الأرض لكنه لا يطير ي الفضاء ويلف فقط حول الأرض وكأن هناك خيوط رفيعة تربطه بالأرض وتجذبه إليها. ومن هنا اكتشف نيوتن أن الأرض عبارة عن مغناطيس كبير جدا يجذب كل شيء نحوه حتى القمر نفسه. ومع الكثير من الحسابات الرياضية قام نيوتن بوضع قانون الجاذبية الأرضية.

اهمية قوانين نيوتن للحركة



بعد أن وضع نيوتن قانون الجاذبية الأرضية ومع دراسته للجاذبية وقدرتها على تحريك الأشياء بدأ يكتشف أن الأشياء تتحرك من حولنا بنظام محدد وليس بشكل عشوائي، وأن كل ما حول الأشياء يؤثر بشكل أو بآخر على حركتها وسرعتها واتجاهها وغيره، ومن هنا بدأ نيوتن في وضع قوانين الحركة الشهيرة التي سميت باسمه والتي اعتبرها العلماء الأساس الذي بنيت عليه معظم قوانين حركة والميكانيكا فيما بعد وهي:

-       قانون نيوتن الأول: الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرّك يبقى متحركاً، ما لم تؤثر عليه قوى ما.

ويعني هذا أن الجسم الساكن سيظل ساكن ما لم تؤثر عليه قوى خارجية يمنحه طاقة لحركة واتجاه يتحرك فيه. مثل الكرة الثابتة في مكانها بدون أي حركة.

والجسم المتحرك لا تتغير سرعته طالما لم تؤثر عليه قوة خارجية تعيقه عن حركته أو تقلل من سرعته. مثل المركبات الفضائية التي تنطلق بسرعة كبيرة إلى الفضاء وتستمر في الحركة في الفضاء الخارجي بدون الحاجة إلى طاقة جديدة لعدم وجود عوائق أو قوى تؤثر عليها.

-       قانون نيوتن الثاني: إذا أثرت قوة على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً ، يتناسب طردياً مع قوته وعكسياً مع كتلته.

تطبق هذه العلاقة مبدأ الحفاظ على كمية التحرك وهو أنه عندما تكون مجموع القوى المحصلة المؤثرة على الجسم تساوي صفر فإن كمية الحركة للجسم تظل ثابتة. تساوي القوة المحصلة معدل التغير في كمية التحرك. و يحدث تغير في كمية الحركة عند اكتساب أو فقد النظام للكتلة وذلك دون وجود قوة خارجية تؤثر على النظام.

-       قانون نيوتن الثالث: لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوٍ له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه.

 وينص القانون الثالث على جميع القوي بين جسمين وتكون متساوية في المقدار ومتضادة في الاتجاه، مثل وجود شخصين كلا منهما يدفع الأخر مما يجعل كلا منهما يؤثر على الأخر ويتأثر به.

وبذلك أكون قد حاولت أن اكتب ما يقارب خمسة أسطر من تاريخ حياة العالم إسحاق نيوتن الفيزيائي الشهير.