كيف اربي عيالي بدون ضرب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-4 22:29
كيف اربي عيالي بدون ضرب - كراسة

عناوين

كيف اربي عيالي بدون ضرب ؟ هو سؤال يتردد كثيرا على لسان الأمهات. تقوم الأم يوميا بعشرات الأعمال سواء داخل البيت أو خارجه، وتعتني بأطفالها منذ لحظة استيقاظهم من النوم وحتى لحظة دخولهم إلى الفراش مساء. وخلال هذا الوقت الطويل تعاني الأم من محاولة تنظيم وقتها بين أعمالها المنزلية المختلفة وبين أطفالها الذين مازالوا يستكشفون الحياة بأساليب ساذجة فيرتكبون عشرات الأخطاء يوميا، مما يسبب الكثير من الضغط على أعصاب الأم والتي قد يصل بها في بعض الأحيان أن تفقد السيطرة على أعصابها فتقوم بضرب أو صفع أحد الأبناء، ثم تشعر بالندم والحزن لما فعلته. لذلك سنقدم اليوم مجموعة نصائح لكل الأمهات التي تسأل كيف اربي عيالي بدون ضرب ؟ ونرجو أن تستفيد كل أم من هذه النصائح.

كيف اربي عيالي بدون ضرب



تتساءل كثيرا من الأمهات كيف اربي عيالي بدون ضرب وهل هناك وسائل عقاب بديلة عندما يقوم الطفل بتصرف خاطئ؟

يوجد بالطبع عدد كبير من وسائل العقاب التربوية والتي تساعد الأم في عقاب طفلها ليتعلم الفارق بين التصرف الصحيح والتصرف الخطأ ولكن بدون التطرق للعقاب البدني أو الإهانة اللفظية.

ركن العقاب

ومن أهم وسائل العقاب البديلة عن الضرب هو ركن العقاب. وهو مكان أو مقعد محدد تقوم الأم بإجلاس الطفل عليه لعدد محدد من الدقائق كنوع من العقاب بعد أن يفعل شيء خاطئ.

والهدف من ركن العقاب أو كرسي العقاب هنا أن يمنح الطفل بعض الوقت من الهدوء للتفكير في الخطأ الذي ارتكبه وجعله يشعر بالذنب لوقت قصير مما يجعله لا يكرر هذا الفعل، بالإضافة إلى منح الأم بعض الوقت لتستعيد هدوء أعصابها لكي تتمكن من مخاطبة الطفل بهدوء وتشرح له الخطأ الذي فعله وما يترتب على هذا الخطأ وكيف يعتذر عن هذا الخطأ ويحاول إصلاح ما فعل.

فقد الامتيازات

الهدف الأساسي من العقاب ليس تحويل حياة الطفل إلى جحيم، ولكن تعريف الطفل أن لكل تصرف خاطئ يفعله عواقب يجب عليه أن يتحملها، مما يجعله يفكر أكثر من مرة قبل أن يقدم على تصرف يعرف جيدا أنه خطأ.

ومن أهم أشكال العقاب المؤثرة هو سحب بعض الامتيازات من حياة الطفل لوقت محدد مثل:

-         غلق التلفاز لبقية اليوم

-         منع الطفل من مشاهدة أحد برامجه المفضلة في التلفاز

-         الحرمان من الخروج من المنزل هذا اليوم

-         منع الطفل من المشاركة في لعبة جماعية لهذا اليوم وخلافه.

تعلم تحمل مسئولية أفعاله

ومن أهو وسائل العقاب والتربية في نفس الوقت هو تحمل عواقب التصرفات الخاطئة مثل:

-         إذا تسبب في سكب العصير على السجادة فعليه أن يقوم بتنظيف السجادة بنفسه

-         إذا تسبب في كسر كوب فعيه أن يقوم بجمع البقايا وتنظيف المكان تحت رعايتك لكي لا يؤذي نفسه

-         إذا كسر لعبة لأخيه أو لصديقه فعليه أن يشتري له لعبة بديلة مثلها من مصروفه

وبالطبع لا يجب أن تعتمد علاقتك بأطفالك على العقاب فقط، فعندما تتسائلين كيف اربي عيالي بدون ضرب فيجب أن تعلمي أن التحفيز قد يكون في كثير من الحالات أنجح كثيرا من كل طرق العقاب لذلك يجب البدء بأساليب التشجيع في البداية والتحفيز على التصرف الصحيح مثل:

المكافئات على حسن السلوك



يمكنك عزيزتي الأم اعتماد طريقة التحفيز بالمكافئات من أجل أن يقوم أطفالك بتحسين سلوكهم، مثل:

-         منح الأطفال قطع الحلوى إذا استمروا في اللعب بطريقة لطيفة وبدون شجار حتى نهاية اليوم.

-         مشاركة الأطفال معك في المطبخ في عمل كيك لذيذ إذا قاموا بتنظيف غرفتهم وترتيبها

-         ترتيب فسحة في نهاية الأسبوع لو أحسن أطفالك السلوك في الحضانة طوال الأسبوع

الثناء على التصرف الجيد



يؤثر الكلام الجميل والثناء على نفسية الصغير والكبير، لذلك يجب أن تعلمي أن كل كلمة ثناء أو مدح أو تشجيع تقوليها لطفلك ستعلق بذاكرته طوال حياته، وايضا كل كلمة ذم أو تقريع ستعلق أيضا. لذلك يجب عليك الحرص على منح طفلك كلمات التشجيع على كل تصرف جيد يقوم به، مما سيحفزه على القيام بنفس التصرف مرة أخرى للحصول على نفس كلمات التشجيع الجميلة.

وبذلك نكون قد أجبنا قدر الإمكان على سؤال كيف اربي عيالي بدون ضرب ؟ ونرجو أن تستفيد كل أم من هذه المعلومات القيمة في تربية أطفالها.