كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-29 12:11
كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل - كراسة

عناوين

كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل

كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل ؟ التصميم متجدد وأدواته تتطور يوما بعد يوم، أكثر فأكثر

لذلك فإن تصميم الأشياء في المستقبل ، يواجه تجديدات وتحديات جديدة كل يوم، فخيارات التصاميم للأشياء تتفرع، والمصممين يزدادون ابتكارا وإبداعا، في ظل تزايد تطلب المستخدمين في شتى فروع الأشياء كالتكنولوجيا بكل أنواعها، والتصاميم الترفيهية، كتصميم الجرافيكس في الألعاب و الأفلام الأنيميشن وكل شيء أخر، مما يزيد من همة وإبداع المصممين رغبة في الإنتاج لمواجهة ضغط المستخدمين وتلبية متطلباتهم في شتى الفروع، فالإبداع، وتطبيقات الأشياء في المستقبل لا حد لها.



نظرة على مستقبل بعض الأشياء

لطالما كان من الممتع دائما رؤية العلماء والمصممين للمستقبل، ها هي على سبيل المثال، تخيلاتهم الحالية:

-      المنازل الذكية: بدأ العلماء بالفعل في تصميمات المنازل الذكية، "منازل ذكية" قابلة للبرمجة بالكامل والتي يمكن التحكم بها عن بعد، حيث تبدو الجدران والأرضيات مرنة، ومدموج بها أجهزة استشعار صغيرة ومحركات بحيث يتغير شكل وحجم مساحات المعيشة بها بسرعة، يمكن تقسيمها أيضا إلى غرف صغيرة.



-      الديكورات: كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل، كيف سيمكن تصميم الأثاث مستقبلا؟ الأثاث والأسطح الداخلية مستقبلا سيكونون قابلين للتكيف مع المنزل والبيئة كعنصري البرودة والدفء، وسيتشكّل الأثاث ليتناسب مع أجسام المستخدم له، ومستجيباً للتغيرات في وضعية الجسد، أو يختفي تماماً عند عدم الحاجة إليه، أيضا تصاميم الديكورات ستتغير بصورة افتراضية مستقبلا، مع تغير الأذواق والأهواء.

-      الهاتف: في ظل أزمة وباء كورونا العالمي، فمن أهم أتساؤلات كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل، كان الهاتف، فهو المعين حاليا في ظل أزمة وباء كيوفيد19العالمى ووسيلة التواصل بين الجميع بالعالم كله، فمع تطبيقات العزل، فإن الاتصال الهاتفي بكل أنواعه، وسيلة التواصل التي ساعدت الجميع، لذا من المتوقع أن يرتكز تصميم تطبيقات الهاتف، في الفترة القادمة على تقديم تطبيقات مرنة، بخيارات أكبر وأوسع، وصالحة للعمل في كافة الظروف، وعلى أي نظام تشغيل، وتصميم تطبيقات ملائمة لكافة المنصات والأجهزة.

الرياضة في المستقبل

المباريات الرياضية من ضمن رؤية كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل، إذا كان يتواجد الآن تصاميم أشياء ثلاثية الأبعاد، فربما تتواجد بالمستقبل الألعاب والمباريات رباعية الأبعاد، وتجري في مدرج مرتفع ذو حجم كبير، وسط هتافات المشجعين، رياضات تعتمد على الطيران بالألواح الطائرة، حلم رائع خاصة، لعشاق الساحر الصغير هاري بوتر حول العالم، أن يتمكنوا من ممارسة الرياضة فوق ألواح طائرة على غرار لعبة كويدتش في سلسلة روايات وأفلام هاري بوتر.



تصاميم المدن مستقبلا

إذا كنا نتساءل عن كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل؟ بالطبع سيتبادر للذهن فورا شكل وتصاميم المدن وطرقها مستقبلا، يبشر العلماء بأن الاختناقات المرورية ستصبح شيئاً من الماضي بفضل سيارات الأجرة والحافلات الطائرة، وتخصيص طرق سريعة تحت الماء للرحلات الطويلة، طرق تربط بين البلدان، تتحرك داخلها كبسولات فائقة السرعة تساعد في نقل الأشخاص من بلد لآخر في أقل من ساعة.



تصميم المباني تساؤل أخر عن كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل، يشير العلماء أن المباني ستمتد إلى عمق الأرض، مباني تمتد لعدة طوابق داخل الأرض نتيجة نقص المساحة المتوفرة للسكن فوق الأرض، وستستخدم صخوراً تمتص حرارة الشمس في فصل الصيف فتحفظ المدينة باردة، وتعود لإطلاقها في فصل الشتاء بما يشبه أجهزة تسخين وتبريد ضخمة في عمق الأرض.

الطعام في المستقبل

يرى العلماء أن الحشرات قد تكون أحد الموارد الغذائية المهمة مستقبلا، نظرا لأنه من المتوقع انقراض أغلب النباتات والحيوانات نتيجة سوء تعامل الإنسان تجاههم، وبالنسبة للنباتات فيرى العلماء إمكانية الزراعة وإنتاج النباتات وتطويرها تحت الأرض وإتمام عملية التمثيل الضوئي للنباتات، باستخدام الضوء الصناعي.

وأخيرا فان التصميم، و كيف يمكن تصميم الاشياء في المستقبل ، يجعل الأمر مثير للحماسة، لأنه إذا كان العلماء والمصممين على حق، فهذا يعني أنه في المستقبل، ستكون الحياة مثيرة جداً للاهتمام.