ما اهمية الرقابة على اداء الحكومة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-12 11:27
ما اهمية الرقابة على اداء الحكومة - كراسة

عناوين


ما اهمية الرقابة على اداء الحكومة ؟ وكيف يتأثر الأداء الحكومي في ظل وجود رقابة ؟ وما هو تعريف مراقبة الاداء الحكومي ؟ جميعها أمور يبحث عنه العديد من الباحثين والمهتمين بالقضايا السياسية والمجتمعية والطلاب أيضًا حيث أن هنالك العديد من الواجبات المدرسية التي تُشير لأهمية الرقابة على اداء الحكومة لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة يجب أن تُغرس في فكر المواطن الصالح الذي يعمل دومًا لمصلحة وطنه وأمته، ولأجل ذلك سنجيب على جميع هذه الاستفسارات في السطور التالية.

تعريف الرقابة على الاداء



لكي ينجح أي نظام مهما كان لابد أن يكون عليه رقابة وذلك للتتناسق أعمال النظام وأهدافه مع الشروط والحدود المرسومة لهذا النظام، وبما يتناسب مع قيم المجتمع ورؤية الوطن، وتنقسم الطرق الرقابية لعدة أقسام فهنالك رقابة على النواحي المالية ورقابة إدارية ورقابة قانونية ورقابة صحية وغيرها العديد فالرقابة هي التوجيه التي تقوم به جهة معينة سواء كان فرد أو مجموعة أو إدارة رسمية في أمر معين مستندة على قييم وقوانين محددة للوصول لأهداف معينة.

شاهد أيضًا: ما الجهة التي تشرف على ادارة الانتخابات في الاردن

ما اهمية الرقابة على اداء الحكومة



تُعد إجابة السؤال الذي ينص على ما اهمية الرقابة على اداء الحكومة كما يلي:

يجب أن تشعر الحكومة بجميع أفرادها بوجود دور رقابي عليها وذلك للتأكد من تنفيذ جميع البرامج الموضوعة من قبل الحكومة وتحديد الأخطاء ومعرفة أسباب المشكلات لعلاج مواطن الضعف وتصحيحها، وهذا من شأنه أن يصب في مصلحة الجميع بدايةً بالوطن وصولًا للمواطن والأمة بأكملها فالهدف من الرقابة على الأداء الحكومي ليس تصيدًا لأخطاء أي جهة كانت بل لتصحيح المسار والنهضة بالوطن وحل مشكلاته وردء عنه الأعداء.

وفي الختام نكون قد أجبنا على سؤال هام وهو ما اهمية الرقابة على اداء الحكومة بشكل بسيط وسلس وتطرقنا لأهمية هذا النوع من الرقابة على جميع الأصعدة ودورها في دعم الوطن.

شاهد أيضًا: المنفذ البحري الوحيد للاردن هو