كيف اواسي شخص متضايق

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-28 13:14
كيف اواسي شخص متضايق - كراسة

عناوين

كيف اواسي شخص متضايق ؟ هو أحد الأسئلة المتكررة، حيث أن البعض قد يقع في حيرة وقلق عندما يجد أحد أفراد اسرته أو أصدقائه في حالة حزن أو ضسق ولا يعرف كيف يقوم بالتخفيف عنه وتخليصه من حالة الحزن والضيق التي وقع فيها. لذلك سنقوم اليوم بتوضيح بعض الطرق والأساليب والكلام الذي يمكنك أن تقوله أو تفعله لكي تواسي شخص متضايق أو حزين.

كيف اواسي شخص متضايق

عندما يقع شخص عزيز لديك في حالة من الضيق أو الحزن قد تشعر بالعجز لعدم قدرتك على حل مشكلته التي تسببت في هذا الحزن والضيق، وخاصة أن كثير من المشكلات قد لا يكون لها حل جذري، فتكون المواساة والتخفيف هي أفضل وسائل الدعم في هذه الحالة. ومن أهم وسائل الدعم ما يلي:

  • -       السؤال عن سبب الضيق والحزن: مجرد اقترابك من الشخص الحزين أو المتضايق وسؤالك عن سبب حزنه يجعله يشعر في قرارة نفسه أنه شخص له أهمية وأنك مهتم به وتحاول التخفيف عنه وهذا يساعد إلى حد كبير.
  • -       حسن الاستماع: يعتبر حسن الاستماع والإنصات من أهم وسائل دعم الشخص الحزين والمتضايق، حيث أن سرد سبب الضيق أو ما يطلق عليه بالعامية الفضفضة يزيح قدر كبير من الحزن داخل القلب ويدفعه للخارج فيخرج الحزن مع الكلمات مما يجعل الشخص يشعر بالكثير من الراحة الفورية. ويجب أن تشعره أنك تمنحه كامل اهتمامك وأن لا تجعل شيء يشغلك عن أو يشتتك مثل العبث في الهاتف المحمول أو متابعة شيء في التلفاز أو التحدث مع الغير أثناء حديثك معه.
  • -       التعبير عن مشاركة الشخص لحزنه: يحتاج الشخص الحزين لأن يشعر أن هناك شخص يشعر بما يدور في داخله ويشاركه حزنه وهذا يخفف كثيرا عن الشخص الحزين.
  • -       لا تبدأ أنت في سرد تجربتك المماثلة: عندما يبدأ الشخص الحزين أو المتضايق في سرد تجربته التي تسببت في ضيقه لا تقول له أنك أيضا مررت بنفس تجربته ثم تبدا في سرد تجربتك"، فهذا يسحب الدعم النفسي منه ويوجهه إليك وبدلا من أن تواسيه أنت فيبدأ هو في مواساتك على الرغم من ضيقه مما يحمله قدرا أكبر من الحزن ولا يخفف عنه مطلقا.
  • -       استخدم لغة الجسد للتعبير عن اهتمامك بما يقول: مثل أن تربت على كتفه أثناء بكائه أو تومئ برأسك تأكيدا على كلامه أو تعبر ملامحك عن مشاعرك مثل الاقتضاب أو الفزع أو الحيرة.
  • -       اعرض عليه المساعدة لو أمكن: إا كنت تستطيع فيمكنك عرض بعض المساعدة ولو كانت بسيطة مثل توصيله بالسيارة للمنزل أو حمل حقيبته أو القيام بأي مشوار بدلا منه ولو كان شراء دواء من الصيدلية أو شطيرة من المطعم أو طبخ وجبة له، فهذا يمنح دعمك له صورة حقيقية.

رسائل لاسعاد شخص حزين

لو كانت تربطك علاقة قوية بالشخص الحزين من العلاقات الأسرية أو علاقات الصداقة القوية فيمكنك إرسال رسائل نصية له تخفف عنه حزنه وتدفعه إلى السعادة من جديد. ومن أمثلة هذه الرسائل ما يلي:

-       ابتسامتك لا تختفي مهما زعلتك الدنيا انتبهي لنفسك وانتبهي لقلبك الحلو وتذكري إن فيه قلب يدعي لك دائما، لا تتضايق ولا تزعل عيونك الحلوة، ربي ما خلق هاتان النجمتان لأجل ينطفي ضيها.

-       وإن كان هناك ما يحزنك فهناك ما سيفرحك يوما ما تفاءل وثق بربك وابدأ يومك بابتسامه.

-       سيأتي الله بأيام تنسيك مرارة الظروف.

-       تفاءل بالخير في كل الأوقات فالله لا يأتي إلا بالخير.

-       الصباح هو صفحة الحياة الجديدة ، فأبتسم لتستنشق بياض الصباح و تنسى ما أحزنك بالأمس.

-       لا يوجد اي سبب مقنع بأن تيأس من الحياة ان كان حزنا ف كن من الصابرين وان كان فراق ف كلنا راحلون.

-       تفاءل بما اختاره الله لك، حتى وإن كان خارج رغبتك فسوف ترزق وتسعد ثم تنسى وتعوض بكل ماهو جميل يوما ما.

وبذلك نكون قد جمعنا أهم طرق كيف اواسي شخص متضايق وأرجو أن تنتفعوا بها.