طريقة المشي الصحيح .. كيف امشي بطريقة صحيحة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-28 12:32
طريقة المشي الصحيح  .. كيف امشي بطريقة صحيحة - كراسة

عناوين

طريقة المشي الصحيح

طريقة المشي الصحيح من أهم المهارات الحياتية التي يجب أن يتقنها كل إنسان. يتعلم الأطفال المشي عند عمر عام تقريبا، ويحلم كل إنسان أن يظل قادرا على المشي حتى أخر لحظة في حياته. ولكن هل نمشي بطريقة صحية؟ يمارس الكثيرون رياضة المشي من أجل الحفاظ على اللياقة البدينة ومنع زيادة الوزن وتنشيط الدورة الدموية وغيرها من المنافع التي تعود على الصحة من ممارسة رياضة المشي لبعض الوقت كل يوم. ولكن هل يستفيد جسمك حقا من رياضة المشي التي تمارسها؟ أم أنك



تمشي بطريقة غير صحيحة مما يضر بهيكلك العظمي وعامودك الفقري ومفاصل حوضك وركبتيك؟ لذلك سنتحدث اليوم عن طريقة المشي الصحيح لكي تتعلم أن تمشي بطريقة صحية وآمنة تحمي صحتك ومفاصلك.

ما هي فوائد اعتماد طريقة المشي الصحيح ؟

عندما تمشي بشكل صحيح يتحرك كل من هيكلك العظمي وهيكلك العضلي على النحو المناسب مما يعمل على عدم الضغط على جزء محدد من هيكلك العظمي فتتضرر غضاريف بعض المفاصل أو تتأذى أي من عضلاتك وتتعرض للتمزق أو الألم. ومن أهم فوائد اعتماد طريقة المشي الجيدة الصحيحة ما يلي:

-         تساعدك طريقة المشي الصحيح على تجنب ممارسة الضغط الإجهاد غير الضروريين على العضلات والأربطة والمفاصل في جميع أنحاء جسمك مما يقلل من آلام العضلات والمفاصل بعد ممارسة الرياضة.

-         يمنحك المشي بطريقة صحيحة تنظيم لسريان الطاقة في جسمك بشكل لن تحصل عليه إذا كنت تمشي بطريقة خاطئة.



-         تعمل طريقة المشي الصحيح في وضعية سليمة لصدرك وأكتافك على تحسين قدرات رئتيك وسعتهما مما يمنح جسمك المزيد من الأكسوجين والنشاط.

-         تعمل طريقة المشي السليمة على تنشيط الدورة الدموية مما يساعد على توصيل الأكسوجين والعناصر الغذائية لكل عضو في جسمك.

-         تساعدك طريقة المشي السليمة على أن تمشي وأعضائك الداخلية لا تقع تحت ضغط من المشي غير الصحيح مما يساعد جهازك الهضمي على هضم طعامك على أكمل وجه مما يساعد في علاج عسر الهضم والكثير من مشكلات الجهاز الهضمي.

-         يسبب المشي بطريقة غير صحيحة خاصة لو أن عامودك الفقري منحني بشكل خاطئ مشكلة الصداع المزمن والتي يمكنك تجنبها عن طريق إتباع طريقة المشي الصحيح.

-         تساعد طريقة المشي الصحيح على تحقيق التوازن الضروري للجسم مما يجعلك اقل عرضة للسقوط أثناء المشي.



-         تعمل طريقة المشي السليمة والصحيحة على شد عضلات البطن مما يجعل بطنك مسطحة وذات عضلات قوية.

نصائح تعلمك طريقة المشي الصحيح

المشي نشاط لا يقتصر على ساقيك فحسب، وبل يجب أن يتفاعل جسمك كله مع المشي، لذلك يجب تعلم كيف يجب أن يتحرك كل عضو في جسمك أثناء المشي.

ارفع رأسك لأعلى

عندما تبدأ في المشي يجب التركيز على أن تبقى رأسك مرفوعة لأعلى غير منحنية للأمام ولا للخلف وذقنك للأسفل. وللحفاظ على هذه الوضعية يجب التأكد من أن تبقى عينيك ونظراتك متوجهة للأمام



اجعل ظهرك مستقيما

ركز على أن يكون ظهرك مستقيما عند المشي بحيث لا ظهرك يكون منحنيا للأمام مما يضغط على عامودك الفقري وغضاريف فقراتك أو للخلف مما يسبب مشكلات في عضلات الظهر والبطن والجانبين.

اجعل أكتافك مرتخية للأسفل وللخلف

كثير منا لا يتحكم في أكتافه بشكل صحيح. فنجد أن الأكتاف قد ترتفع بشكل لا إرادي لتصبح في محازاة الرأس مما يسبب ضغطا كبيرا على الفقرات العنقية والكثير من المشكلات مثل الصداع المزمن وآلام الكتفين المزمنة وتشنجات الرقبة ونقص الأكسوجين وغيرها من المشاكل التي تحدث بسبب وضعية الكتفين الخاطئة.

لذلك يجب الانتباه أن تكون رأسك مرفوعة لأعلى وكتفيك مرتخين لأسفل وللخلف ولا ترفع كتفيك أو تضغط عنقك بين كتفيك أبدا.



وللتأكد من أن كتفيك في الوضع الصحيح قم بالتمرين الآتي:

ارفع كتفيك عاليا في حركة أشبه بالاهتزاز ثم اتركهما يسقطان ويسترخيان مع إبقاء رأسك مرفوعة ومنتصبة.

يساعد هذا التمرين على التخلص من الشد والتوتر في منطقة الكتفين والرقبة ويضع كتفيك في الوضع الطبيعي الذي يسمح بتحريك كلا من رأسك وذراعيك بشكل سليم.

وحاول أن تركز دائما سواء عند المشي أو غيره أن يكون كتفاك مسترخين للأسفل وللخلف دائما وغير مشدودين للأعلى تجاه أذنيك أو للأمام ناحية صدرك.

ويمكنك اقيام بهذا التمرين عدة مرات كل عشر دقائق أثناء المشي للتأكد من أن أكتافك في الوضع الصحيح دائما.

##korraseh-ads##

حرك كل جسمك أثناء المشي

في طريقة المشي الصحيح يجب أن تشارك عضلات جسمك بأكملها في رياضة المشي وليس نصفك السفلي فحسب. حيث يجب الاهتمام بعملية تنظيم النفس وأسلوب تحريك عضلات صدرك وبطنك أثناء التنفس مما يعمل على تقوية عضلات صدرك وزيادة مساحة التنفس داخل رئتيك وتقوية عضلات التنفس في بطنك.

أرجح ذراعيك للأمام والخلف

يجب أثناء المشي أن تقوم بتحريك ذراعيك للأمام والخلف، بحيث تتحرك ذراعك اليمنى للأمام مع حركة ساقك اليسرى للأمام والعكس بالعكس. ويرجع أهمية أرجحة الذراعين لأنها تعمل على تحقيق التوازن أثناء المشي كما تساعد على تحريك مفصل الكتفين مما يعمل على تمرينهما وتقوية عضلات الكتفين وفك أي توتر أو تشنج في عضلات الكتفين والرقبة.

ويجب التأكد من أن ذراعيك تنبع الحركة فيهما من عند الكتفين وليس المرفقين. كما أن حركة الذراعين لا يجب أن تكون مرتفعة جدا بل يكفي أن يرتفع ذراعيك حتى خصرك فقط وليس حتى ارتفاع صدرك.

كعبك أول ما يلمس الأرض

بعض الناس يحركون أقدامهم بطريقة غير صحيحة أثناء المشي حيث يرفعون أقدامهم للأعلى ويلمسون الأرض بمشط الأقدام في البداية مما يسبب حملا على عظام وعضلات مشط القدم الرقيقة مما يسبب أحيانا تشوهات في مشط القدم.

ولكن يجب أن يلمس كعبك الأرض أولا ثم بطن قدمك وفي النهاية يتوزع وزن جسمك على كلا من الكعب وبطن القدم ومشط القدم وأصابع القدم. لذلك نجد أن عظمة الكعب هي أكبر عظمة في القدم لكي تتحمل وزن الجسم عند نقل الوزن من ساق لأخرى.

أشياء عليك تجنب فعلها في طريقة المشي الصحيح

هناك بعض الأخطاء الشائعة عند المشي يجب أن يتعلمها الجميع ويتجنبونها من أجل الحفاظ على طريقة مشي صحيح ومنها:

-         لا تنظر لأسفل أبدا: عند النظر لأسفل أثناء المشي سواء كنت تنظر للأرض أو تنظر للهاتف وغيره فهذا يسبب ضغطا كبيرا على فقراتك العنقية والغضاريف والتي تتأذى من ذلك بشدة كما تسبب شد كبير في عضلات رقبتك وآلام مزمنة في الرقبة قد تحتاج إلى سنوات لعلاجها.

-         لا تحرك الوركين: عندما تمشي تقوم كل ساق بدفع الجسم للأمام في كل خطوة، ولكن يجب أن يظل الوركين ثابتين ولا يتحركان لكي تنبع الحركة من مفصل الفخذ ومن عضلات الساق فقط.

-         لا تجعل خطواتك طويلة: أنت ليت في مارثون تريد أن تسبق الجميع. ولكن الهدف هو أن تمرن عضلات جسمك ككل وساقيك على الأخص. حيث أن الخطوات الطويلة تسبب ضغطا على مفاصل الساقين.

-         لا يصلح أي حذاء للمشي: ممارسة رياضة المشي تحتاج إلى ارتداء حذاء مناسب. وتتوفر في محلات الأحذية الرياضية أنواع وتصميمات مخصصة للمشي، والتي تتميز بوجود دعم جيد للقوي والكعب ومبطنة جيدا لامتصاص صدمة ارتطام قدمك بالأرض.

وبذلك نكون قد جمعنا أهم المعلومات عن طريقة المشي الصحيح وكيفية ممارسة رياضة المشي بطريقة آمنة وصحية.