ما هو لون كريات الدم البيضاء

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-28 10:55
ما هو لون كريات الدم البيضاء  - كراسة

عناوين

ما هو لون كريات الدم البيضاء الحقيقي؟ هل لونها أبيض كما هو مسماها أو وصف الأبيض أطلق عليها مجازًا وليس على وجه الدقة؟ وما هي أهم الوظائف التي تختص بها؟ ومن أين جاءت تسميتها بهذا الاسم ؟ جميعها اسئلة قد يسألها جميع المهتمين بعلوم الطب والصحة وطلاب العلم والعامة بشكل عام، ولأجل ذلك سنجيب على جميع هذه الاستفسارات لاحقًا في هذا المقال.



ما هي كريات الدم البيضاء ؟

White blood cells – Leukocytes

كريات الدم البيضاء هي جزء من مهم جهازنا المناعي يتم تصنيعها في نقي العظام وتحمي أجسامنا من الأمراض المعدية والأجسام الغريبة.

وكونها كذلك -أعني جزءًا من الجهاز المناعي- لا يتنافى وحقيقة أنها أحد أهم مكونات الدم التي تعلمناها في الابتدائية، وبالحديث عن مكونات الدم فإن أول ما يتبادر إلى أذهاننا هو كريات الدم الحمراء -والتي هي فعلًا حمراء- وهي التي تعطي الدم لونه الأحمر فإن كانت كريات الدم البيضاء ذات لون أبيض فلم لا يظهر الدم بلون زهري مثلًا؟



ما هو لون كريات الدم البيضاء

في الواقع كريات الدم البيضاء لا تمتلك لونًا إنها شفافة تمامً!، وحين تتم صباغتها لدراستها تحت المايكروسكوب فإنها تظهر بلون بنفسجي والذي هو لون الصبغة بطبيعة الأمر. يأخذنا هذا إلى السؤال التالي: من أين جاءت تسمية كريات الدم البيضاء بهذا الاسم؟



جاءت هذه التسمية في الحقيقة من مظهر هذه الخلايا في انبوب الاختبار بعد فصل مكونات الدم في جهاز الطرد المركزي، حيث تترسب كريات الدم الحمراء في أسفل الانبوب تعلوها طبقة بيضاء تشبه الرغوة تفصل كريات الدم الحمراء عن بلازما الدم. هذه الطبقة البيضاء هي كريات الدم البيضاء وقد سميت بذلك ليتم التمييز بينها وبين كريات الدم الحمراء

أنواع خلايا الدم البيضاء

من الجدير بالذكر أن كريات الدم البيضاء هي خلايا ذات نواة وهذا ما يميزها عن كريات الدم الحمراء والصفائح الدموية، وتتخذ كريات الدم البيضاء أشكالًا عدة تبعًا لنوعها ووظيفتها نلخصها في ما يلي:

 الخلايا الحبيبية Granulocytes

 أي ذات الحبوب وهذه الحبوب هي انزيمات هاضمة تساعد على هضم المايكروبات التي تغزو الجسم وهذا يخدم وظيفتها كخلايا بلعمية. يمثل هذا النوع ما يقارب 60% من مجموع خلايا الدم البيضاء في الجسم.

وتتمثل في ثلاثة أنواع:



 الخلايا المتعادلة Neutrophils

تستهدف هذه الخلايا بشكل رئيس الفايروسات والبكتيريا والفطريات وتقوم بتحطيمها والتخلص منها.

  الخلايا الحمضيةEosinophils

تستهدف هذه الخلايا البكتيريا والطفيليات الأكبر حجمًا كما وتلعب دورًا مهمًا في تفعلات الحساسية.

  الخلايا القاعديةBasophils

وهي الخلايا المسؤولة عن تفاعلات الحساسية في الجسم، حيث تقوم بإفراز الهستامين والهيبارين.

الخلايا غير الحبيبية  Agranulocytes

أي غير ذات الحبوب وتتميز هذه الخلايا باحتواءها على نواة واحدة كبيرة (على عكس الخلايا الحبيبية التي تحتوي على نواة منقسمة في عدة أشكال تميز كل نوع) وتقوم هذه الخلايا بعدة وظائف كجزء من الجهاز المناعي وتلعب أهم أدوارها في المناعة المكتسبة وذاكرة الجهاز المناعي.

وتتمثل في نوعين:

  الخلايا الليمفاويةLymphocytes

وتتقسم هذه الخلايا إلى عدة أنواع أيضًا منها الخلايا المناعية التائية والخلايا المناعية البائية.

  الخلايا وحيدات النوىMonocytes

تقوم هذه الخلايا بتنظيف الخلايا الميتة من الجسم.

وختامًا نكون قد أشرنا إلى إجابة ما هو لون كريات الدم البيضاء وتطرقنا لأنواع كريات الدم البيضاء ووظيفتها في جسم الإنسان.