هل القرنفل يرفع الضغط

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-28 12:17
هل القرنفل يرفع الضغط - كراسة

عناوين

هل القرنفل يرفع الضغط هذا هو موضوعنا اليوم، القرنفل هو نبات شجرته دائمة الخضرة، لها شكل مخروطي، ولها زهر رباعي الأجزاء، ولها رائحة عطرية قوية. وهي واحدة من أقدم وأشهر التوابل، لها بذور تشبه المسامير وهذه البذور هي أكثر الأجزاء استعمالاً ويتحول لونها الأحمر إلى البني عندما تصبح يابسة.

##korraseh-ads##

تُسمى بذور القرنفل أيضًا عود النوار وتستخدم مجففة كتوابل في الكثير من الأطعمة كما تُستخدم أيضًا كنكهة قوية للقهوة العربية. 

وفي هذا الموضوع نتعرف بشكل تفصيلي عن القرنفل وعلاقته بتسكين الألم وبمرض الضغط ونعرف هل القرنفل يرفع الضغط.

عن القرنفل

القرنفل من النباتات القديمة وموطنه الأصلي هو جزر الملوك بإندونيسيا وجنوب الفلبين، ويزرع اليوم القرنفل اليوم في عدة بلدان مثل تنزانيا ومدغشقر وجبال الأنديز والبرازيل. ومن أسمائه الشائعة في الجزيرة العربية العويدي أو المسمار، وبعد زراعة القرنفل تقطف براعم الأزهار غير المتفتحة مرتين في السنة عندما تنمو وتجففها الشمس لتُنتج لنا مسمار القرنفل.

##korraseh-ads##

للقرنفل تأثيرات طبية وعلاجية عديدة حيث يستخرج من بذور القرنفل زيت طيار يسمى الأوجينول وهو زيت له خصائص علاجية تعمل على تسكين الآلام الأسنان، كما يساعد في الإقلاع عن التدخين.

وطبقًا لوزارة الزراعة الأمريكية فإن كل ملعقة كبيرة من القرنفل تحتوي على:

-        السعرات الحرارية: 21

-        الدهون:1.32

-        الدهون المشبعة: 0.35

-        الكاربوهيدرات: 4.04

-        الألياف: 2.3

-        البروتينات: 0.39

-        الكولسترول: 0

هل القرنفل يرفع الضغط

هل القرنفل يرفع الضغط في الحقيقة لا يرفع القرنفل الضغط بل على العكس فإن مشروب القرنفل المغلي يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث يساعد على توسع الشرايين والأوعية الدموية وبالتالي خفض ضغط الدم.

##korraseh-ads##

كما يحتوي القرنفل على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقوية عضلة القلب وتحميه من الأمراض، حيث يساعد في الوقاية من ارتفاع الكولسترول ومن الإصابة بتصلب أو ضيق وانسداد الشرايين القلبية الناتج عن تراكم الكولسترول والدهون داخلها.

كذلك فإن تناول مشروب القرنفل بانتظام يساعد في وقاية مرضى ضغط الدم المرتفع من التعرض للمضاعفات التي قد يسببها ضغط الدم المرتفع.

طريقة تناول مرضى القلب وضغط الدم للقرنفل

يتم وضع حبات من القرنفل للماء المغلي، وتغطية الكوب بعد صب الماء المغلي لدقائق قليلة ثم يُشرب المشروب دون تحلية سواء بالسكر خاصة بالنسبة لمرضى السكري، ويمكن إضافة عسل النحل إليه إن لم يكن المريض يعاني من إرتفاع السكر في الدم.

أيضًا يمكن إضافة القرنفل إلى الأطعمة المختلفة كتوابل، وأيضًا يمكن إضافته إلى بعض المشروبات الأخرى مثل الشاي.

فوائد وأضرار القرنفل 

فوائد القرنفل

يحتوي القرنفل على المنجنيز المفيد لصحة العظام، كما أنه يحتوي على كل من فيتامين ك، فيتامين ج وكميات قليلة من المغنيسيوم، والكالسيوم، وفيتامين هـ، وهو أيضًا مصدر جيد للألياف، كما يحتوي على مُضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي قد يساهم في زيادة خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة.

##korraseh-ads##

أثبتت الدراسات أيضًا أن الزيت العطري للقرنفل يُحسن من مؤشرات الالتهاب، ومستويات الدهون في الدم والكبد، والإجهاد التأكسدي، ووظائف الكبد، كما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمويّة.

أيضًا القرنفل مفيد لمرضى السكري حيث يساعد في التخفيف من مقاومة الأنسولين وأعراض مرض السكري حيث يعزز من قدرة الخلايا العضليّة على استخدام الجلوكوز، أيضًا يعمل القرنفل كمضاد للالتهابات.

أضرار القرنفل

تناول مشروب القرنفل بكمية صغيرة وعلى فترات متباعدة يُعد آمنا بشكل كبير، ولكن الإفراط في تناوله قد يؤدي لبعض الأضرار للكبد كما قد يُسبب الحساسية ويؤدي لضرر في أنسجة الأسنان، أيضًا يجب التوقف عن تناول مشروب القرنفل قبل أسبوعين على الأقل من موعد العمليات الجراحية وهذا لأن مادة الأوجينول الموجودة في القرنفل قد تُسبب نزيف أثناء العملية.


وهكذا نكون قد تعرفنا بشكل تفصيلي عن القرنفل وعلاقته بتسكين الألم وبمرض الضغط و هل القرنفل يرفع الضغط.


المصادر
  1. 11 Surprising Health Benefits Of Cloves