اجهزه الجسم الرئيسية في جسم الإنسان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-22 12:58
اجهزه الجسم الرئيسية في جسم الإنسان - كراسة

عناوين

اجهزه الجسم الرئيسية في جسم الإنسان



اجهزه الجسم الرئيسية في جسم الإنسان هي معجزة الخالق لكل البشر. خلق الله الإنسان وصوره في أفضل صورة. فخلق الإنسان في صورة مختلفة عن باقي المخلوقات. فخلق للإنسان العقل الذكي ليستطيع فهم الكون من حوله وفهم عظمة خالقه، وخلق له الجسم القوي المؤهل للقيام بالأعمال الشاقة وفي نفس الوقت جسم جميل في أحسن تقويم. لذلك أمر الله الإنسان أن ينظر في جسمه ويتأمل جيدا مدى الدقة في الصنع والخلقة ليعرف مدى عظمة خالق هذا الجسد. لذلك سنشرح اليوم بالتبسيط اجهزه الجسم الرئيسية وكيف تعمل بدقة لا مثيل لها.

الجهاز الهضمي أحد اجهزه الجسم الرئيسية



يعتبر الجهاز الهضمي أشهر اجهزه الجسم الرئيسية . وهو المسئول عن هضم الطعام الذي يتناوله الإنسان وتكسيره إلى عناصره الأولية ليقوم الجسم بامتصاصها واستخدام كل عنصر منها في العمليات الحيوية التي يحتاجها الجسم.

أعضاء الجهاز الهضمي



يتكون الجهاز الهضمي من مجموعة كبيرة من الأعضاء. ولكل عضو منها عدد من الوظائف الهامة في عملية هضم الطعام وهذه الأعضاء كالتالي:

-         الفم: يعتبر الفم هو بداية الجهاز الهضمي والمدخل الرئيسي للطعام لداخل الجسم، ويحتوي الفم على الأسنان والضروس والتي تقوم بتقطيع الطعام وطحنه إلى قطع صغيرة جدا لكي يسهل بلعها ولكي تصل الأحماض الهاضمة لكل جزء صغير من الطعام وتقوم بتحليله بالكامل ليتم الاستفادة من كل جزء من الطعام. لذلك يجب الاهتمام بمضغ الطعام جيدا ليسهل بلعه ويسهل هضمه ولا تصاب بعسر الهضم. كما يحتوي الفم على اللسان وهو من أهم أعضاء المتعة في جسم الإنسان، حيث يقوم اللسان بتذوق الطعام والإحساس بالمذاق اللذيذ بأنواعه المختلفة لكل نوع نتناوله وهي من أهم نعم الله على الإنسان كما يقوم اللسان بتقليب الطعام داخل الفم ليختلط جيدا باللعاب ويسهل مضغه. بالإضافة إلى وجود عدد كبير من الغدد اللعابية داخل الفم والتي تفرز كميات كبيرة من اللعاب الحمضي والذي يقوم بالاختلاط مع الطعام ويبدأ في تحليل بعض أجزاء الطعام داخل الفم ليسهل هضمه بعد البلع.

-         البلعوم والمريء: يعتبر البلعوم والمريء المحطة التالية التي يمر عبرها الطعام ولكن لا يقف فيها. حيث أن البلعوم هو أخر جزء في الفم وهو عبارة عن أنبوب صغير منحني ينتقل فيه الطعام عند البلع من الفم ليدخل في الأنبوب الطويل الآخر وهو المريء. أما المريء فهو أنبوب طويل يدخل في الطعام وينزل للأسفل بواسطة الجاذبية الأرضية عن طريق حركة دودية لينقل الطعام الذي تم مضغه في الفم إلى المعدة.

-         المعدة: عندما يصل الطعام للمعدة تبدأ الغدد الموجودة في جدار المعدة في إفراز الكثير من العصارة المعدية المكونة معظمها من حمض الهيدروكلوريك والذي يبدأ في هضم وتحليل البروتين. وبعد انتهاء المعدة من هضم الطعام تنفتح عضلة البواب في نهاية المعدة ليخرج الطعام منها وينتقل إلى الأمعاء الدقيقة

-         الأمعاء الدقيقة: هي أنبوب طويل جدا يصل طوله إلى ثمانية أمتار كاملة أو أطول، يدخل إليه الطعام فتبدأ الغدد الموجودة في الأمعاء بإفراز عصارات هضمية لهضم ما تبقى من طعام لم يتم هضمه في المعدة، كما تحتوي الأمعاء على حليمات صغيرة جدا تقوم بامتصاص الماء المحمل بالمغذيات التي تم هضمها وتحليلها ليقوم بنقلها إلى الوريد البابي الكبدي لتدخل كل هذه المواد الغذائية إلى الكبد ليقوم بتنظيمها وتصنيعها وتحويلها إلى المواد التي يستخدمها الجسم في عملياته الحيوية.

-         الأمعاء الغليظة: مع وصول الكتلة الطعام إلى نهاية الأمعاء الدقيقة تبدأ في الانتقال إلى الأمعاء الغليظة وتعتبر وظيفتها الرئيسية هي امتصاص كمية الماء والمغذيات المتبقية في كتلة الطعام للحصول على أكبر استفادة منها لتصبح أكثر صلابة.

-         المستقيم: هو آخر جزء من الأمعاء الغليظة، حيث يتجمع فيه كتلة الطعام النهائية التي تحولت إلى براز ليقوم بدفعها لخارج الجسم عن طريق فتحة الشرج.

-         فتحة الشرج: هي عضلة دائرية قوية للغاية وظيفتها هي أن تغلق الجهاز الهضمي عند نهايته. وتقوم بالأتساع عند الحاجة ليقوم المستقيم بالانقباض ليتم دفع كتلة البراز خارج الجسم للتخلص منها.

الجهاز التنفسي من أهم اجهزه الجسم الرئيسية



لا يستطيع الإنسان أن يتوقف عن التنفس أبدا ولو لدقائق معدودة، ويرجع ذلك للحاجة الدائمة والملحة للحصول على الأكسوجين في كل خلية من خلايا الجسم لتتم عملية الاحتراق داخل الخلايا لتنتج الطاقة التي يستخدمها الجسم في كل عملياته الحيوية. لذلك يعتبر الجهاز التنفسي أحد أهم اجهزه الجسم الرئيسية. ويتكون من الأعضاء الآتية:

-         الأنف: وهو المدخل الرئيسي للهواء داخل الجسم

-         الحنجرة: وهي المكان الذي يمر منه الهواء لداخل الجهاز التنفسي ويساعد مرور الهواء داخل الحنجرة وبين الأحبال الصوتية على خروج صوت الإنسان.

-         القصبة الهوائية: بعد دخول الهواء من الأنف ومروره بالحنجرة يدخل إلى القصبة الهوائية التي تنقسم إلى فرعين يدخل كل فرع منها إلى رئة لينقل الهواء إلى داخلها.

-         الرئتين: يدخل الهواء من القصبة الهوائية ويندفع داخل الرئتين والتي تحتوي على الآلاف من الحويصلات الهوائية التي يتم بداخلها تبادل للغازات، حيث تمتص الحويصلات الأكسوجين الموجود داخل الهواء وتدفعه في الدم وتسحب من الدم غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية الاحتراق داخل الخلايا.

الجهاز البولي من اجهزه الجسم الرئيسية



يعتبر الجهاز البولي من اجهزه الجسم الرئيسية . حيث يقوم بدور هام جدا في الجسم وهو تخليص الجسم من المياه الزائدة مع الكثير من الفضلات مثل اليوريا والكثير من السموم الأخرى. ويتكون من الأعضاء الأتية:

-         الكليتين: تعتبر الكلى أقرب ما يكون إلى مرشح كبير ونشيط. حيث يمر عليها الدم المحمل بالكثير من المخلفات من بولينا وحمض البوليك والأملاح الزائدة والكثير من نواتج احتراق الغذاء داخل الجسم وبقايا الأدوية والكيماويات التي دخلت الجسم لتقوم بترشيحها وسحبها من الدم مع المياه الزائدة وتحويل كل هذا إلى خليط مائي يسمى البول.

-         الحالبين: هما أنبوبان رفيعان يقومان بنقل البول الذي تقوم الكليتين بترشيحه على مدار الساعة ونقله إلى المثانة.

-         المثانة: هي كيس صغير يقوم بتجميع البول الذي قامت الكليتين بترشيحه حتى يمتلئ جزء كبير منها بالبول، وعندها يشعر الإنسان بالرغبة في التبول.

-         مجرى البول: هو أنبوبة طويلة عند الرجال وقصيرة عند النساء ينتقل عبرها البول من المثانة ليخرج من الفتحة النهائية في نهاية مجرى البول.

-         فتحة مجرى البول: هي عضلة دائرية صغيرة تتسع عند الرغبة في التبول لتفتح بابا يخرج منه البول لخارج الجسم ليتم التخلص منه.

الجهاز الدوري أحد أهم اجهزه الجسم الرئيسية

يعتبر الجهاز الدوري من أهم اجهزه الجسم الرئيسية، والتي تعتمد حياة الإنسان عليه بشكل كامل. حيث يقوم الجهاز الدوري بنقل الدم المحمل بالأكسوجين والمغذيات من الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي إلى داخل كل عضو وخلية في جسم الإنسان ليحصل على عضو على احتياجاته ويتمكن من القيام بعملية الاختراق التي تمكنه من القيام بوظيفته التي خلق لها. ويتكون الجهاز الدوري من الأعضاء الآتية:

-         القلب: هو واحد من أهم ثلاثة أعضاء في جسم الإنسان وهم المخ والقلب والرئتين والذين يشكلون مثلث حياة الإنسان. وتعتبر وظيفة القلب الرئيسية هي ضخ الدم داخل الرئتين ليحصل على الأكسوجين ثم إعادة ضخه مرة أخرى لكل أجزاء الجسم ليقوم بعملياته الحيوية. ويتكون القلب من أربع غرفات (أذينين وبطينين) يقوم أذين بوطين بضخ الدم إلى الرئتين ويقوم الأذين والبطين الآخر بضخ الدم المؤكسد لباقي أجزاء الجسم ويقوم القلب بهذه العملية في كل نبضة.

-         الشريان الرئوي: يقوم بنقل الدم غير المؤكسد من القلب إلى الرئتين.

-         الوريد الرئوي: يقوم بنقل الدم المؤكسد من الرئتين إلى القلب

-         الشريان الأورطى: يقوم بنقل الدم من القلب لباقي أجزاء الجسم

-         الوريد الأجوف العلوي والأجوف السفلي: يقومان بنقل الدم غير المؤكسد من كل أجزاء الجسم إلى داخل القلب ليقوم القلب بضخه داخل الرئتين.

كل شريان ووريد من المذكورة في السابق لع مئات وآلاف التفرعات الصغيرة داخل الجسم لكي يمد كل خلية في جسمك بالدم والأكسوجين والمغذيات التي يحتاجها.

وبذلك نكون قد ذكرنا أهم اجهزه الجسم الرئيسية وطريقة عملها لنطبق الأية الكريمة التي ذكرها الله في كتابه الكريم ﭧ ﭨ ﭽ ﮢ ﮣ ﮥ ﮦ ﮧ ﭼ ليعلم كل إنسان مدى عظمة الخالق في خلقه للإنسان.