مين كان عندها مخزون المبيض قليل وحملت

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-10-22 16:00
مين كان عندها مخزون المبيض قليل وحملت - كراسة

عناوين

مين كان عندها مخزون المبيض قليل وحملت كثير من المشاكل تحدث في بداية الزواج بالنسبة للحمل وكان من ضمن هذه المعوقات نسبة مخزون المبيض بالنسبة للنساء التي تعاني من تلك الحالة المرضية ولكن مع تقدم العلم استطاع الأطباء علاج الحالات المستعصية لتلك الحالة المرضية ومن موقع كراسة نقدم لكم اليوم عن نسبة مخزون المبيض عند النساء فكونوا معنا .

مين كان عندها مخزون المبيض قليل وحملت



إن عدد البويضات لدى المرأة ليس هو المقياس لحدوث الحمل هكذا اشارت الدراسات الحديثة ,بل الأهم من ذلك هو حالة هذه البويضة وما إن كانت تحمل أي تشوّه في الكروموسومات ، لأن التلقيح يحدث لبويضة واحدة فقط، والتي ربّما تنقسم إلى اثنتين فيصبح الحمل في توأم ولهذا لا نستطيع أن نعتمد على عدد البويضات الموجودة، ولكن الاعتماد الأكثر على جودة هذه البويضات ومدى صلاحيتها للتلقيح من الحيوان المنوي.

عدد البويضات في المبيض



منذ نعومة أضفارها للفتاة تبدأ إنتاج البويضة أي قبل مرحلة البلوغ ، حيث ينتج فيها عدد البويضات بالجسم ما بين 1 إلى 2 مليون بويضة، أما مع حلول سن البلوغ يقل العدد حوالي 300 ألف بويضة حتى يختفي تماماً في مرحلة سن اليأس .

مخزون البويضات في سن الاربعين



يحتوي المبيضين على عدد معين من البويضات أعلى ما يكون في اول خمسة شهور منذ الحمل بالفتاة ويزداد العدد عن سبعة مليون بويضة في الشهور الأولي من الحمل وتقل إلى 2 مليون عند الولادة وبعد ذلك يتم التناقص في هذا العدد إلى أربعمئة ألف بويضة عند سن البلوغ، لكن تزداد حدة الانخفاض عندما تصل المرأة إلى عمر سبعة وثلاثين عاما.

مخزون البويضات ضعيف وحصل حمل



مخزون البويضة ضعيف ولكن تمت مشيئة الله بالحمل سليم ، لأن ذلك لا يشير إلى انخفاض نسبة الخصوبة وبالتالي فرص حدوث حمل ستكون طبيعية وسهلة بما أن سن المرأة أقل من ثلاثين عاماً. 

أسباب انخفاض مخزون البويضات



  • التدخين وتناول الكحوليات من اهم الاسباب لانخفاض مخزون البويضات وذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد الضارة التي تؤثر على الجسم وعلى مخزون البويضات بشكل خاص
  • تعرض المستمر للنساء للعلاج الإشعاعي والذي يعرضهم للعديد من المشكلات الصحية والتي تحتاج غلى تدخل طبي مبكر.
  • تعرض للعمليات الجراحية وخاصة في منطقة الحوض أو المبيضين مما يؤدي إلى نقص كمية البويضات التي تمتلكها النساء.

علاج نقص مخزون البويضات

  • إن الاكتشاف المبكر لنقص مخزون البويضات وأخذ العلاج المناسب يساعد في التغلب على المشكلة في وقت مبكر، ومن ثم زيادة عدد البويضات المخزنة في المبيض .
  • تجميد البويضات للنساء وهن في سن صغير وذلك لاستغلال هذه البويضات مع التقدم في العمر.
  • تناول الفيتامينات من الطرق الفعالة في زيادة نسبة البويضات الموجودة عند النساء وخاصة عند اقترابها لسن الياس ومن تلك الفيتامينات :
1) الفوليك أسيد لأنه يحتوي هذا الفيتامين على العديد من العناصر الفعالة التي تساعد في زيادة مخزون البويضات، ومن ثم زيادة فرص الحمل والإنجاب بعد فترة من تناوله .
2) فيتامين أ لأنه يعمل على زيادة وتنظيم جميع هرمونات الجسم خاصة المرتبطة بالحمل والإنجاب، إذ يساعد تناوله بشكل مستمر في تقليل نسب التشوهات الخلقية للأجنة ومن ثم انخفاض نسب الإجهاض.
3) الأوميجا 3 من أهم الأحماض المفيدة التي تقوم بدور مميز في تحسين عملية التبويض، كما ويمكن الحصول عليها عن طريق تناول الأطعمة الغذائية المفيدة ومنها الأسماك الطازجة بشكل مستمر .
4) فيتامين ج واحد من أفضل الفيتامينات التي تحتاج المرأة إلى تناولها بشكل مستمر وذلك لتحسين معدل الخصوبة والقضاء على مشكلات التبويض التي تتعرض لها النساء .

علاج نقص مخزون البويضات بالأعشاب

  • البردقوش من أفضل الأعشاب التي تساعد على علاج ضعف المبايض بالأعشاب وتزيد من قوتها، بسبب احتوائه على مركبات طبيعية تعالج ضعف المبايض طريقة استخدامه نأتي بالبردقوش في حدود 2 ملعقة من الكبار في كوب ماء ثم ضعيهم في وعاء الغلي على نار هادئة لمدة ربع ساعة ومن ثم تناوله هذا النقيع ويفضل أن يكون فاتر.
  • أوراق التين والقرفة يتم نقع أعواد من القرفة في الماء مع أورق التين ويشرب هذا المنقوع مرتين يوميًا، لأنه يعمل على تنشيط عملية التبويض وتنظيف الرحم ,
  • أوراق المرمية يتم نقع مقدار من عشبة المرمية الجافة في ماء مغلي لمدة ربع ساعة ومن ثم يشرب على مرتين في اليوم صباحاً ومساءً، حتى تصبح دورتك الشهرية منتظمة وبالتالي سوف تزيد من قوة المبايض و تعالج ضعفها .
  • الحبة السوداء المعروفة بحبة البركة ثلاث مرات في اليوم مرة في الصباح على الريق وبعد الظهر وبالليل لأنها تساعد ايضاً على زيادة مخزون البويضات .
  • وأخيرا غذاء ملكة النحل يساعد في زيادة مخزون البويضات خصوصاً لو تم تناوله مع الجن سنج وعسل السدر الأصلي بمقادير متساوية في حدود ملعقة لكل منهم و امزجهم بشكل جيد ونضعهم في ثلاجة ويتم تناول ملعقتين في الصباح والمساء كل يوم .

نصائح للحفاظ على مخزون البويضات

  • الابتعاد عن التدخين والكحوليات بمختلف أنواعها.
  • الإكثار من الأطعمة الغذائية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.
  • الابتعاد عن القلق والتوتر وغيرها الكثير من الأمراض النفسية التي تؤثر على ذلك .
  • الإفراط في تناول المياه خاصة وأنها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمفيدة.
  • تناول المكملات الغذائية التي ينصح بها الطبيب المعالج، وتساعد في رفع نسبة الخصوبة.

وفي الختام أرجو أن تكونوا قد استفدتم من مقال مين كان عندها مخزون المبيض قليل وحملت حيث قدمنا لكم كل ما يخص هذا الموضوع من مشكلات وأسباب إلى الطرق العلاجية الصحيحة لهذه المشكلة .