يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-2-3 12:20
يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر - كراسة

عناوين

يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر ، خط الرقعة هو الخط العربي الذي يعتبر حديث نوعا ما، وتم ابتكاره على أيدي العثمانيين عام 1863م الموافق 1280ه، ومن أبرز خصائصه سرعة قراءة الحروف وسهولة كتابتها، كما يتم وزن مقاسات الحروف بالنقطة، ويتم تشكيل خط الرقعة في أضيق الحدود غالبا باستثناء آيات القرآن الكريم، ويعتبر من أكثر أنواع الخط شائعة الاستخدام، وهناك تساؤل لطلابنا الأعزاء وهو هل يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر.

يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر



·        يسعدنا أن نكون معكم في البحث عن الاجابات الصحيحة والنموذجية لبعض الأسئلة المطروحة من قبل الطلاب في مختلف المراحل الدراسية.

·        كما يسعدنا تحقيق النجاح والتفوق لهم جميعا، وأن تصبح أمتنا على قدر كبير من المعرفة والثقافة وأثرياء بالمعلومات المختلفة في شتى المجالات.

·        والإجابة على سؤال يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر صح أم خطأ، تكون خطأ، فلا يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر.

حرف الواو في خط الرقعة

·        يتكون حرف الواو من جزأين وهما يشبهان رأس الفاء وجسم الراء.

·        تبدو واو النسخ كدائرة مفرغة فوق السطر، عنقها يكون قصير يستقر على السطر، وينزل جسمها الذي يشبه الراء تحت السطر.

·        أما في خط الرقعة رأس الواو تشبه المثلث المتساوي الأضلاع ويكون مطموسا، وعنق واو الرقعة قصير ولا ينزل جسم الواو الذي يشبه الراء تحت السطر.

رأس الواو في خط النسخ يكون مفرغا

·        هناك سؤال آخر يرد حول حرف الواو وهو هل رأس الواو في خط النسخ يكون مفرغا؟

·        والإجابة على هذا السؤال تكون بنعم، رأس الواو في خط النسخ يكون مفرغا.

·        يكون حرف الواو في خط النسخ مفرغا ورأسه رأس فاء مفرغة تكتب أعلى السطر.

·        أما جسم حرف الواو يشبه الراء ويكتب تحت السطر في خط النسخ في اللغة العربية.

أهم قواعد كتابة خط الرقعة



هناك مجموعة من القواعد الأساسية لكتابة خط الرقعة وهي كالآتي:

·        ينبغي كتابة معظم الحروف في خط الرقعة فوق السطر.

·        أما الحروف التي تنزل عن السطر قليلا بالمقارنة مع خط النسخ فهي: ح ج خ ع غ م وذلك عندما تأتي في نهاية الكلمات.

·        هناك حالتين لحرف الهاء، وهما عندما يأتي في منتصف الكلمة ينزل قليلا عن السطر، أما عندما يأتي في أول الكلمة أو آخرها يظل فوق السطر.

·        الأحرف المطموسة والمفرغة في خط الرقعة، التي تأتي مفرغة سواء كانت متصلة أو منفصلة هي ج ح خ ص ض ه ك.

·        أما الحروف التي تأتي دائما مطموسة هي م و، اما الحروف ع غ ف ق فتفرغ أحيانا وتطمس أحيانا، ونقط خط الرقعة تكون متصلة دائما.

·        يتم كتابة حرفي س وش بدون أسنان، وخط الرقعة تكون حروفه صغيرة بالمقارنة مع خط النسخ ولا يتم تشكيلها كما ذكرنا سابقا.

أشهر خطاطي خط الرقعة والخط العربي



·        الخطاط السعودي علي مرزوق الشبلي من أبرز الخطاطين المهتمين بالخط العربي والذي تدرب في معهد الإدارة العامة على أيدي كل من فوزي زقزوق والطاهر عبد الوهاب.

·        حيث كان الأستاذ فوزي زقزوق ملهما له ويقوم بتدريبه، ما يؤخذ على الخطاط السعودي على الشبلي أنه يحتفظ بجميع الأعمال والمخطوطات التي قام بكتابتها في منزله.

·        يجيد الخطاط علي الشبلي كل من الخط الديواني والآمدي والجلي على حد سواء.

في نهاية هذا الموضوع نكون قد تعرفنا على الإجابة الصحيحة لسؤال هل يكتب حرف الواو بخط الرقعة تحت السطر؟ وتعلمنا طريقة كتابة حرف الواو بالخط العربي النسخ والرقعة، واستعرضنا معا القواعد الأساسية لكتابة خط الرقعة، نتمنى أن يكون هذا المحتوى قد أفادكم.