كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-22 11:51
كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية - كراسة

عناوين


كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية لإجابة هذا السؤال يجب أن نعرف أنه ليست الكائنات الحية وحدها هي من تتحكم في النظم البيئية وتعمل على استمرارها أو عدم استمرارها، فهناك بالإضافة إلى الكائنات الحية عدد كبير من المكونات غير الحية التي يكون لها تأثير لا يستهان به على استمرار أو زوال الأنظمة البيئية، وعليك أن تعرف هنا يا عزيزي أن أهمية تأثير المكونات غير الحية على النظم البيئية لا يقل أبدًا عن أهمية تأثير الكائنات الحية على تلك الأنظمة، لذا فنحن هنا اليوم لتناول تأثير المكونات غير الحية على النظم البيئية المختلفة، لنتعرّف معًا كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية لذا دعونا نبدأ موضوعنا على الفور.

ما هو النظام البيئي



حسنًا قبل أن نعرف بالتفصيل كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية دعونا نتعرّف معًا أولًا على ما هو النظام البيئي؟

يمكننا تعريف النظام البيئي على أنه المنطقة الجغرافية التي تعيش فيها النباتات والحيوانات وكافة الكائنات الحية الأخرى على اختلاف أنواعها وأشكالها وفصائلها، هذا بالإضافة إلى الطبيعة المتمثلة في الطقس والمناظر الطبيعية، كل تلك الكائنات مع المكونات تتحد معًا لتشكّل دورة الحياة ونظمها البيئية المختلفة.

لذا سنجد أن كافة الأنظمة البيئية لابد وأن تحتوي على أجزاء حيوية أو حية كالحيوانات والنباتات وكافة الكائنات الحية المختلفة والمتنوعة كما سبق وذكرنا، وكذلك أيضًا تحتوي الأنظمة البيئية على عوامل غير حيوية، أو ما نعرّفه نحن هنا بالمكونات غير الحية، وهي موضوع لقائنا اليوم حيث ستناولها بعد قليل بالتفصيل، ولكن قبلًا لابد وأن نعرف أن كافة العوامل سواء كانت حية أو حيوية أو كانت مكونات غير حية تتحد معًا لتكون النظم البيئية أو تضمن استمرارها من عدمه على أقل تقدير.

كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية



والآن بعد أن تعرّفنا معًا بشكل سريع ومبسط جدًا على تعريف النظم البيئية، دعونا الآن نلقي نظرة أكثر تفصيلًا على المكونات غير الحية ونعرف معًا بالشرح المفصّل كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية.

ماهي المكونات غير الحية التي تؤثر في الأنظمة البيئية ؟

يمكننا أن نقول هنا أن المكونات غير الحية المؤثرة في النظم البيئية المختلفة يمكن تقسيمها إلى ما يلي:

-        أولاً: الغلاف الجوي المكون من الغازات المختلفة وأيضًا درجات الحرارة التي تؤثر جميعها في استمرار الأنظمة البيئية.

-         ثانيًا: المحيط المائي الذي له تأثيره الفعال على الأنظمة البيئية المختلفة.

-        ثالثًا: التربة أو الأرض اليابسة أخر وأهم المكونات غير الحية المؤثرة في الأنظمة البيئية بعناصرها اللانهائية التي لها تأثير كبير وواضح ولا يستهان به أبدًا في استمرار الأنظمة البيئية. 

تأثير الغلاف الجوي والحرارة

كيف يؤثر الغلاف الجوي ودرجة الحرارة كإجابة عن سؤال كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية

يمكننا أن نقول هنا أن كل عامل في النظام البيئي يعتمد على باقي العوامل الأخرى، سواء كان ذلك بشكل مباشر أو بشكل غير مباشر، حيث غالبًا ما يؤثر التغيير في درجة 

حرارة النظام البيئي على النباتات التي ستنمو في مختلف المناطق، ولابد أن لا ننسى هنا أن النباتات تعد أحد الكائنات الحية التي تعيش في النظام البيئي وتؤثر على استمراره أو زواله، لذا فالنباتات ودرجات الحرارة معًا يعدا مثال رائع لما نقوله من ارتباط عوامل النظم البيئية المختلفة ببعضها.

وسنجد هنا أن الأمر يمتد تأثيره ليصل إلى الحيوانات التي هي الأخرى تعد من الكائنات الحية التي تعيشي في النظم البيئية المختلفة، فسنجد هنا أن الحيوانات تعتمد على النباتات في الغذاء و أحيانًا المأوى أيضًا، لذا فلابد أن يكون لها القدرة على أن تتكيف مع التغييرات البيئية المختلفة، أو تنتقل إلى نظام بيئي آخر، وإلا لن تجد لها مصير سوى الموت في نهاية الأمر إن لم تستطع التكييف أو توفير البيئة الملائمة لها لتستطيع أن تحيا، ويعد هذا مثال واضح على تأثير الغلاف الجوي ودرجة الحرارة في استمرار الأنظمة البيئية.

تأثير المحيط المائي كأحد المكونات غير الحية في استمرار الأنظمة البيئية ؟

وسنجد هنا أن الأنظمة البيئية من الممكن جدًا أن تكون كبيرة جدًا أو تكون صغيرة جدًا على سيبل المثال سنجد أن برك المد والجزر، تلك البرك التي يتركها المحيط مع خروج المد، تعد أحد الأنظمة البيئية الكاملة المتكاملة بالرغم من صغرها الشديد.

حيث تحتوي برك المد والجزر على الأعشاب البحرية، التي تعد هي الآخرى نوع من الطحالب التي تستخدم التمثيل الضوئي لإنتاج الغذاء للكائنات الحية المائية التي سبق وذكرناها ضمن الكائنات الحية التي تعيش في النظم البيئية المختلفة، فسوف نجد هنا بنظرة أكثر قربًا وتفصيلًا أن تلك الكائنات البحرية تأكل الأعشاب البحرية، ثم تأتي الكائنات البحرية آكلة اللحوم تأكل الكائنات الأخرى الأصغر منها، كل ذلك يحدث في حوض المد والجزر حياة كاملة  لمختلف الكائنات الحية تدور هنا.

لذا تعد برك المد والجزر التي يتركها المحيط هي في واقع الأمر مثال رائع لنظام بيئي صغير للغاية تتفاعل فيه المكونات غير الحية مثل المحيط المائي ودرجة الحرارة والتربة لتؤثر بشكل فعال على استمراره أو زواله، حيث تعتمد برك المد والجزر على المستوى المتغير لمياه المحيط، لتظهر كذلك بعض الكائنات الحية مثل الأعشاب البحرية التي تزدهر في بيئة مائية وتبدأ دورة الحياة التي سبق وذكرناها قبل قليل.

كما سنجد أيضًا أنه عندما يكون المد والجزر كبيرًا تظهر الكائنات الحية الأخرى، مثل سرطانات البحر، التي تعد من الكائنات التي لا يمكن أن تعيش تحت الماء وتعتمد على البرك الضحلة التي خلّفها انخفاض المدـ، بهذه الطريقة سنجد أن مختلف الكائنات الحية الموجودة في النظام البيئي تعتمد بشكل مباشر أو غير مباشر على المكونات غير الحية، ومن هنا يمكننا أن نعرف كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الأنظمة نظام البيئية.

تأثير التربة واليابسة

كيف تؤثر التربة أو الأرض اليابسة كإجابة عن تساؤل كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية

على سبيل المثال يمكننا أن نذكر الصحاري هنا كأحد المكونات غير الحية التي تؤثر في استمرار الأنظمة البيئية، حيث تشمل المنطقة الأحيائية للصحراء الكبرى على سبيل المثال مجموعة متنوعة من النظم البيئية، التي يحكمها المناخ الجاف والطقس الحار اللذان يميزان المنطقة الأحيائية هنا.

فسنجد أنه داخل الصحراء توجد أنظمة بيئية كاملة مثل الواحات، التي تحتوي على أشجار النخيل التي تتغذى من التربة الصحراوية، وأيضًا المياه العذبة وكذلك الحيوانات أيضًا مثل التماسيح لذا ـ فالصحراء تعد أيضًا من النظم البيئية بالكثبان الرملية المختلفة الموجودة بها.

سنجد هنا أنه يجب أن تكون الكائنات الحية في هذه النظم البيئية، مثل الثعابين أو العقارب قادرة على البقاء على قيد الحياة في الكثبان الرملية لفترات طويلة من الزمن، كما تشمل الصحراء أيضًا بيئة بحرية، حيث يخلق المحيط الأطلسي ضبابًا باردًا على ساحل شمال غرب إفريقيا، حيث تعيش الشجيرات والحيوانات التي تتغذى على الأشجار الصغيرة ، مثل الماعز ، لذا سنجد أن الصحراء مثال جيد للنظام البيئي صغيرًا كان أو كبيرًا وستجد أن التربة أو الأرض هنا تعد أحد أهم المكونات غير الحية التي يمتد تأثيرها ليصل إلى إستمرار النظام البيئي أو زواله.

 كما لا نستطيع أن نغفل هنا أن الأرض أو التربة عادةً ما تكون غنية بالعناصر والمعادن التي تستخدم في الصناعات المختلفة ويتحقق بها تطور وتقدم المجتمعات .

وصلنا الآن لنهاية موضوعنا الذي تعرفنا فيه بالتفصيل على معنى النظام البيئي وتناولنا العديد من الأمثلة للنظم البيئية المختلفة، وعرفنا من خلالها كيف تؤثر المكونات غير الحية في استمرار الانظمة البيئية ، أرجو أن نكون قد أفدناكم، أطيب تمنياتنا لكم بالتوفيق.  

المصادر
  1. Types of Environmental Ecosystems