ثاني الكواكب قرباً من الشمس

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-2 13:29
ثاني الكواكب قرباً من الشمس - كراسة

عناوين

ثاني الكواكب قرباً من الشمس ، لقد خلق الله سبحانه وتعالى كل شيء في هذا الكون بقدر ونظام محكم مقدر خلق الكون في ستة أيام كون عظيم مليء بالمعجزات والمخلوقات المرئية والغير مرئية والكائنات الحية والغير الحية خلق الله سبحانه وتعالى عوالم كثيرة ومجموعات كثيرة منها الكواكب الشمس والقمر والنجوم جميعها مسخرات تسير بأمر الله وحده ونرى أن الشمس من الكواكب وهناك ما هو قريب منها وما هو بعيد فما هو أقرب الكواكب للشمس وما هو ثاني الكواكب قرباً من الشمس.

ما المقصود بالكواكب

هي أجسام مظلمة فضائية غير مضيئة ولكن تضيء بفعل انعكاس ضوء الشمس عليها ويكون حجمه كبير ليحقق ما يكفي من الجاذبية.

أقسام الكواكب

تنقسم الكواكب الى قسمين رئيسيين وهما:

  • 1.مجموعة الكواكب الأرضية والتي تضم كوكب الأرض والزهرة وعطارد والمريخ ويتكون هذا النوع من الكواكب بشكل عام من الصخور والمعادن.
  • 2.مجموعة الكواكب الخارجية والتي تضم كوكب المشتري وكوكب زحل وكوكب اورانوس وكوكب نيبتون تتكون معظم هذه المجموعة من العناصر الغازية.

ما المقصود بالمجموعة الشمسية

هي المجموعة التي تتكون من الشمس وكل الكواكب التي تدور حوله من أجرام بما في ذلك الأرض والكواكب الأخرى.

ماذا يشمل النظام الشمسي

يشمل النظام الشمسي مجموعة من الكويكبات والنيازك والمذنبات والوسط الكويكبي الذي يعرف بأنه سحابة رقيقة من الغاز والغبار.

ما هو أقرب الكواكب للشمس 

تصنف الكواكب حسب بعدها عن الشمس من الأقرب الى الأبعد وهناك ما هو أقرب كوكب للشمس ويسمى كوكب عطارد ويعتبر كوكب عطارد أكبر بقليل من القمر يبعد كوكب عطارد عن الشمس 58 مليون كيلومتر ويعد من الكواكب الصخرية والصلبة ويمتلئ سطح كوكب عطارد بالحفر.

ما هو أبعد الكواكب عن الشمس

يعتبر كوكب نيبتون أبعد الكواكب عن الشمس وهو أبعد الكواكب بالمجموعة الشمسية وأخرها اذ يبعد عن الشمس ما يقارب 4.5 مليار كيلومتر تقريبا ويعتبر كوكب نيبتون من الكواكب التي تسمى بعمالقة الجليد وهو الكوكب الذي تمر به أقوى رياح بين كواكب المجموعة الشمسية.

ما هو ثاني الكواكب قرباً من الشمس

يصنف كوكب الزهرة على أنه ثاني الكواكب بعداً عن الشمس حيث يبعد عن الشمس ما يقارب 108 مليون كيلومتر يتقارب كوكب الزهرة في الصفات مع كوكب الأرض حتى أنه اطلق عليهم لقب التوأمين إذ يتشابه كوكب الزهرة مع الارض بقرب الحجم والمساحة بين الزهرة والارض وتعد درجة الحرارة على كوكب الزهرة من أعلى درجات حرارة الكواكب بسبب الغلاف الجوي السميك المحيط به .


معرفة أقرب وأبعد الكواكب عن الشمس وأحجامها وتنوعها ومعرفة المجموعة الشمسية إن دل على شيء فهو يدل على النظام الدقيق في هذا الكون وأن الكون منظم حسب قوانين دقيقة