لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-18 19:54
لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة - كراسة

عناوين

لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة

لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة عامل ما هو.؟، فالتفاعل الكيميائي، هو تفاعل يتم فيه تحويل المواد الكيميائية إلى مواد أخرى، مما يعني أن الروابط الكيميائية تتكسر وتتشكل، بحيث تحدث تغيرات في المواضع النسبية للذرات في الجزيئات، في نفس الوقت هناك تحولات في ترتيبات الإلكترونات التي تشكل الروابط الكيميائية، ويشار إلى الآلية التفصيلية التي تحدث بها عملية كيميائية باسم مسار التفاعل أو المسار.

##korraseh-ads##

الأشياء التي تؤثر على معدلات التفاعل الكيميائي

من الممكن تسريع معدل التفاعل أو إبطائه من خلال تغيير واحد أو أكثر من ثلاثة أشياء:

-      درجة الحرارة

-      حجم الجسيمات

-      تركيز المواد المتفاعلة

يمكنك أيضًا تسريع التفاعل باضافة عامل محفز، و لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة عامل مثبط.

كيف تتحكم في تفاعل كيميائي ؟

لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة عامل مثبط، وهناك عدة طرق للتحكم في تفاعل كيميائي وهي:

##korraseh-ads##

-      يمكن التحكم في معدلات التفاعل عن طريق ضبط درجة الحرارة، ومعدل التغذية وتركيز واحد أو أكثر من المثبطات، أو باستخدام محفز.

-      يعمل المحفز على تقليل طاقة التنشيط، مما يؤدي إلى تسريع معدل التفاعل.

-      سيؤدي استخدام المزيد من المحاليل المخففة، أو إضافة واحد أو أكثر من المثبطات ببطء إلى إبطاء معدل التفاعل.

إبطاء تفاعل كيميائي

الأمر يعتمد على رد الفعل الذي لديك، وإليك بعض الطرق، لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة عامل مثبط والعمل ببعض هذه الطرق:

-      حاول تقليل كمية أحد المواد المتفاعلة التي تضيفها، وبهذه الطريقة يستغرق الأمر وقتًا أطول حتى تتشكل المنتجات بالكامل، باستخدام هذه الطريقة، سوف تحتاج إلى تقسيم أحد المواد المتفاعلة إلى أقسام وإضافتها واحدة تلو الأخرى.

-      طريقة أخرى لتقليل تركيز أحد المواد المتفاعلة، على سبيل المثال، يمكنك تخفيف محلول كلوريد الكالسيوم في الماء، لكنك لا تريد تخفيف هيدريد الصوديوم بالماء لأنه سينتج غاز الهيدروجين القابل للاشتعال، مثال آخر هو فوسفيد الصوديوم.

معدلات رد الفعل

لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة عامل مثبط، وتتطلب التفاعلات الكيميائية فترات زمنية متفاوتة حتى تكتمل، اعتمادًا على خصائص المواد المتفاعلة والنواتج والظروف التي يحدث فيها التفاعل، والخواص الحركية الكيميائية هي دراسة معدلات التفاعل، وكيف تتغير معدلات التفاعل في ظل ظروف مختلفة وبأي آلية يستمر التفاعل.

العوامل التي تؤثر على معدل التفاعل

لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة عامل مثبط ، وهناك خمس عوامل عامة يمكن أن تؤثر على معدل التفاعل:

-      تركيز المواد المتفاعلة: كلما زاد تركيزه كلما كان المعدل أسرع.

-      درجة الحرارة: عادة ما تسرع التفاعلات مع زيادة درجة الحرارة.

-      الحالة الفيزيائية للمتفاعلات: تتفاعل المساحيق أسرع من الكتل، كمساحة سطح أكبر، وبما أن التفاعل يحدث على السطح نحصل على معدل أسرع.

##korraseh-ads##

-      وجود (تركيز / شكل فيزيائي) لعامل محفز (أو مثبط): يعمل المحفز على تسريع التفاعل، بينما يبطئه المانع.

-      الضوء: قد يؤدي الضوء ذو الطول الموجي المحدد أيضًا إلى تسريع التفاعل.

كيف تؤثر درجة الحرارة على معدل التفاعل الكيميائي ؟

لابطاء سرعة التفاعل الكيميائي يجب اضافة عامل مثبط، ولتفاعل مادتين كيميائيتين، يجب أن تتصادم جزيئاتهما مع بعضها البعض بطاقة كافية وفي الاتجاه الصحيح لحدوث التفاعل، سوف يتفاعل الجزيئين فقط إذا كان لديهم طاقة كافية، عن طريق تسخين الخليط، فإنك ترفع مستويات طاقة الجزيئات المشاركة في التفاعل، زيادة درجة الحرارة تعني أيضًا أن الجزيئات تتحرك بشكل أسرع، وبالتالي "تصطدم" ببعضها البعض كثيرًا، المزيد من الاصطدام توفر المزيد من الفرص لرد الفعل.

كيف تؤثر المحفزات على معدل التفاعل؟

المحفزات تسرع التفاعلات الكيميائية، مطلوب فقط كميات صغيرة جدًا من المحفز لإحداث تغيير جذري في معدل التفاعل، هذا لأن التفاعل يستمر بمسار مختلف، عندما يكون المحفز موجودًا بشكل أساسي يخفض طاقة التنشيط المطلوبة لحدوث التفاعل.