هل قطرة العين تفطر الصائم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-26 15:37
هل قطرة العين تفطر الصائم - كراسة

عناوين

هل قطرة العين تفطرالصائم، يعد الصيام من العبادات التي يقوم بها كل مسلم ومسلمة تقربا من الله ونيل رضى الله والجنة ولكن للصيام مجموعة من الشروط والموانع والمبطلات التي يقتضي على المسلم معرفتها من أجل أن يكون صيامه كامل لا يشوبه خلل أو بطلان وهناك من المرضى ما يتسائل عن موضوع استخدامه للأدوية أو القطرات فمن الناس من يستخدم قطرة العين لسبب ما من أجل العلاج فيتسائل هل قطرة العين تفطر الصائم أم لا وفي هذا دليل على أهمية البحث والتقصي عن مبطلات الصيام.

تعريف الصيام

هو التوقف والامساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثاني حتى غروب الشمس مع عقد النية لتتميز العادة عن العبادة بزمن مخصوص وشروط مخصوصة وكيفية مخصوصة.

هل قطرة العين تفطر الصائم

اختلف العلماء بهذه المسئلة هل قطرة العين تفطر الصائم أم لا وانقسم الرأي الى قولين وهما:

الرأي الأول: كان الرأي الأول للمالكية والحنابلة وكان رأيهم أن قطرة العين تفطر وهي مفسدة للصوم إذا وصل للحلق لأن العين منفذ وإن لم يكون من الأمور المعتادة .

الرأي الثاني: ذهب الحنفية ومجموعة من العلماء أن قطرة العين لا تفسد الصيام لأنه لا ينافيه .

والراجح في هذا الموضوع أن قطرة العين لا تفطر ولا تفسد الصوم على الصحيح من أقوال العلماء ولكن الأولى تأجيل استخدام القطرة الى الليل إن لم يكن لها حاجة في النهار حتى نبتعد عن الشبهات ونحافظ على صيامنا صحيح من دون شك وخروجا من الخلاف ولكن إن اضطر لاستخدامها نهارا فلا حرج في ذلك وان شعر في طعمها في حلقه يتفله ويمجه والله تعالى أعلم.

هل قطرة الأنف تفطر الصائم

إن كانت قطرة الأنف قليلة بحيث لا تصل الى الحلق فإنها لا تفطر أما إذا وصلت الحلق فإنها مفطرة وفسد صيامه ويجب عليه القضاء اذا كان الصيام صيام فرض .

ما هي مبطلات الصيام

هناك مجموعة من الأمور التي تبطل الصيام وتفسده ويجب على المسلم القضاء في حال القيام بأحد هذه المبطلات عمداً ومن هذه المبطلات:

  • الأكل والشرب عمدا: اتفق العلماء على أن الأكل والشرب عمدا من مبطلات الصيام ومن الأمور التي تفسد الصيام ويجب القضاء فيهاوالإمساك باقي اليوم دون وجوب الكفارة إذا كان الأكل والشرب عمدا أما من أكل أو شرب ناسيا فلا يأثم ولا قضاء عليه ولا كفارة.
  • الجماع: اتفق العلماء على أن الجماع في نهار رمضان يبطل الصيام لقوله تعالى (أحل لكم ليلة الصيام الرفث الى نسائكم )
  • الاستقاءة: وهي التكلف في القيء أي القيء عمدا دون سبب يدعو الى ذلك فمن تكلف في القيء بطل صيامه وفسد ويتوجب القضاء في هذه الحالة أما من تقيء بسبب أمر صحي ومن غير قصد أو عند فلا يعد مفطر ولا يجب عليه القضاء أو الكفارة .
  • النفاس أو الحيض: فالنفاس والحيض من الأمور الخاصة بالنساء والتي تبطل الصيام فمن كانت بنفاس الولادة أو بفترة الحيض فيسقط الصيام عنها ويجب عليها القضاء وإن كان نزول الدم قبل الغروب بلحظات فيجب عليها الإفطار والقضاء ولا حرج في ذلك لأن الأمر خارج عن الإرادة.

أركان الصيام

للصيام مجموعة من الأركان وهي:

  • النية ومحلها القلب.
  • الامتناع عن المفطرات ومبطلات الصيام من طلوع الفجر الثاني حتى غروب الشمس.

وفي الختام نكون قد بينا الأحكام الشرعية المتعلقة بالصيام ومنها هل قطرة العين تفطر الصائم أم لا لأان هذا الأمر يشغل بال العديد من الذين يضطرون على استخدام القطرات في نهار رمضان ويعد رمضان من الأشهر العظيمة عند الله و أجر العبادة فيها مضاعف ولهذا وجب علينا التنويه على مجموعة من الأمور التي تهم الصائم في صيامه.