هل العطر يفطر الصائم

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-26 20:37
هل العطر يفطر الصائم - كراسة

عناوين

هل العطر يفطر الصائم، الإنسان بفطرته يحب الرائحة الطيبة والعطور التي تميزه وتميز رائحة منزله ويفضل استخدام العطول في كل وقت من أجل شعوره بالانتعاش والفرح فالرائحة الجميلة تضيف على الأجواء شعور لطيف يملئه الانتعاش وفي المناسبات خصوصا كالأعياد ورمضان والحفلات يفضل الجميع استخدام العطور والبخور لتعطير الأجواء ولكن في رمضان خصوصا يتسبب هذا الموضوع بإشكالية في نفس الصائم فيتراود لذهنه هل العطر يفطر الصائم وهل استخدام هذه المعطرات من الممكن أن تبطل صومي وتفسده في هذا المقال سوف نجيب على هذا التساؤل من خلال طرح الآراء الفقهية وتوضيح الفكرة وطرحها بشكل يساعد على فهم الموضوع من الناحية الفقهية .

أنواع العطور

لكي نتمكن من استنتاج الحكم الفقهي المتعلق بموضوع العطور وهل هي من المفطرات أم لا يجب علينا أولاً تحديد نوع هذه العطورات لأن للعطورات أنواع عديدة وتركيبات مختلفة واستخدامات عديدة ومن هذه العطور:

  • العطور التي يدهن بها الإنسان جسده: هي العطور الزيتية التي يدهن بها الإنسان جسده ويشعر أحيانا بطعم لها يكون ناتج عن الرائحة ولكن لا تكون قد دخلت الحلق.
  • العطور الطيارة: هي العطور السائلة التي يتطاير رذاذها عند رشها.
  • العطور التي تستخدم عن إحراقها: وهي العطور التي تعتمد باشتعالها على الحرق كالبخور .

هل العطر يفطر الصائم

يختلف الحكم الفقهي باختلاف نوع العطر المستخدم فلكل نوع من العطور حكم شرعي منفرد به وللعطور أنواع قد بيناها سابقها فما حكم كل واحد منها:

  • حكم العطور التي يدهن بها الإنسان جسده اعتبرها العلماء غير مبطلة للصيام ولا تفطر الصائم لأنها تدخل الى جسم الصائم عبر المسامات وقد ذهب العلماء أن العطر الذاهب الى جسم الإنسان عبر المسام غير مفطر ولا يفسد الصيام لأنه لم يخل بشروط الصيام ولم يدخل الى الحلق أو الجوف.
  • حكم العطور الطيارة اعتبر العلماء هذا النوع من العطور أيضا غير مبطل للصيام وغير مفطر ولكن يجب على الصائم عدم تقريب هذا العطر من أنفه وفمه حتى لا يدخل شيء منه في حلقه وجوفه ولكن لا مانع من شمه على الملابس لإنتفاء دخول شيء منه الى الجوف .
  • حكم العطور التي تستخدم عند حرقها اعتبرها العلماء أنها غير مفسدة للصيام الا اذا تعمد الصائم استنشاق دخانها وادخاله الى جوفه وهذا منافي لشروط الصيام ولكن لا يفسد الصيام إذا استنشقها غير متعمد .

هل روائح الطعام تفطر الصائم

تعددت آراء العلماء في موضوع رائحة الطعام في رمضان وهل هو من المفطرات أم لا فانقسمت آرائهم الي قسمين وهما:

  • الرأي الأول: ذهب فقهاء المذهب المالكي أن استنشاق رائحة الطعام عمدا تفسد الصيام ووضعو شرط وصول البخار الى الحلق أما إذا وصلت رائحة الطعام الى الجوف والحلق دون عمد لا يفسد الصيام .
  • الرأي الثاني: ذهب فقهاء الشافعية الى أن استنشاق رائحة الطعام ولو متعمد لا يفسد الصيام وحجتهم في ذلك أن الروائح لا تعد أعيانا وحصول الطعم في حلق الصائم معتمد على الأعيان والرائحة ليست من الأعيان.

الاعذار التي توجب للصائم الإفطار

هناك مجموعة من الاعذار التي تبيج للصائم الإفطار ويكون إفطاره بعذر شرعي وهذه الاعذار هي:

  • الحيض والنفاس فقد حرم الإسلام الصيام على من اتاها الحيض أو ولدت وصابها النفاس فيجب عليها الإفطار في رمضان ولو صامت وجب عليها القضاء.
  • الحمل والرضاع، فقد حرم الإسلام الصوم للحامل والمرضع التي تخاف هلاك ولدها أو هلاك نفسها وضابط الخوف هو رأي الطبيب وشرط أن يكون مسلم عادل او أن يكون المرجع هو ظن الأم بالهلاك.

ما حكم إفطار رمضان بغير عذر

قسي يعد الإفطار بغير عذر شرعي كبيرة من كبائر الذنوب التي يعاقب تاركها يوم القيامة لأن صيام رمضان من أركان الإسلام التي أمرنا الله تعالى بالقيام بها وهو من الأمور الواجبة المفروضة علينا على كل مسلم بالغ عاقل وأن من أفطر بغير عذر من الأعذار ـ غير الجماع ـ وجب بحقه التوبة والاستغفار والقضاء وعليه الإماساك عن الطعام والشراب.

ما حكم إفطار المسافر في رمضان

أباح الله تعالى الإفطار في رمضان لإعذار ومن هذه الأعذار؛ السفر فيعني بالسفر التنقل من مكان الى مكان ويظهر فيه بعد المسافة وأن السفر الذي يبيح للصائم الإفطار هو السفر البعيد الذي يبيح للمسلم قصر الصلاة وتقدر هذه المسافة ما يقارب 89 كم.

هل المكياج يبطل الصوم

أن ما يمنع الصيام هو الجماع أو أن يدخل الحلق والجوف شيء، والمكياج لا يدخل الجوف فلا يبطل الصيام فيجوز وضع المكياج للمرآة الصائمة ولكن داخل بيتها أو أمام محارمها أو امام النساء، ولكن إذا كان المكياج يمنع وصول الماء الى الجلد؛ فأنه يمنع صحة الوضوء ولكن لا يمنع صحة الصيام.

وفي الختام نكون قد ذكرنا هل العطر يفطر الصائم أم لا وذكرنا مجموعة من الأحكام المتعلقة بالصيام ومبطلاته ونسأل الله أن يكون دائما صيامنا مقبول ولا يشوبه شيء من المبطلات.