هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-4-14 18:51
هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان - كراسة

عناوين

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان، إن شهر رمضان من اعظم الشهور عند الله تعالى فهو شهر رحمة ومغفرة وعتق من النيران ولهذا الشهر اهمية كبرى عند المسلمين فله من الفضائل ما لا تعد ولا تحصى ومن الامور التي وصى الاسلام القيام بها عند انتهاء رمضان هي اداء زكاة الفطر فيتسائل العديد من الناس عن زكاة الفطر وموعدها و هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان ام لا .

ما مهي زكاة الفطر



هي صدقة معلومة بوقت معلوم بمقدار معلوم من طائفة مخصوصة لطائفة مخصوصة تجب بالفطر من رمضان تجب بالفطر من رمضان زكاة لنفسه من اللغو و الرفث و طعمة المساكين .

وقت اداء زكاة الفطر



تجب زكاة الفكر من غروب شمس ليلة العيد وقت الفطر وانقضاء الصوم من شهر رمضان الى قبيل اداء صلاة عيد الفطر.

هل يجوز اخراج زكاة الفطر اول رمضان



زكاة الفطر تجب بالفطر من رمضان بالاتفاق ولكن اختلفوا في تحديد وقت الوجوب فقد انقسم العلماء بهذا الموضوع الى عدة اراء فكان رأي الشافعي ومالك و أحمد انها تجب بغروب الشمس من اخر يوم من رمضان وقال مالك وابو حنيفة في احدى الروايات عنه انها تجب بطلوع الفجر يوم العيد .

أما وقت الاخراج فهو قبل صلاة العيد لما رواه الشيخان وغيرهمان عن ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صل الله عليه وسلم امر بزكاة الفطر قبل خروج الناس الى الصلاة.

وقد اختلفو في تعجيلها عن وقتها فقال ابن حزم لا يجوز تقديما عن وقتها اصلا وذهب مالك و احمد في المشهور عنه الى انه يجوز تقديما يوم الى يومين وذهب الشافعي الى انه يجوز اخراجها اول رمضان وذهب ابو حنيفة الى انه يجوز اخراجها قبل رمضان والراجح ما ذهب اليه احمد ومالك أن يجوز اخراجها قبل الفطر بيوم او يومين اي اعتبارا من اليوم الثامن والعشرين من رمضان ولا يجوز اكثر من ذلك لما رواه البخاري عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: وكانوا يعطون قبل الفطر بيوم او يومين فقوله كانه اي اصحاب رسول الله صل الله عليه وسلم والاقتداء بهم اولى.

الحكمة من تشريع زكاة الفطر



لزكاة الفطر حكمها من تشريعها ومن هذه الحكم:

  • جبر الخلل الواقع في الصوم كسجود السهو في الصلاة قد يقع الصائم في شهر رمضان ببعض المخالفات التي تخدش صيامه ولا يصل صومه بسببها الى درجة الكمال مثل اللغو والرفث وسباب ونظر الى شيء محرم فهي طهر للصائم من الرفث والفسوق والسباب واللغو وهي لاطعام المساكين والفقراء ويكون اعدادها قبل صلاة العيد ومن أداها بعد صلاة العيد اعتبرت صدقة.
  • ان تكون الفرحة في يوم العيد تشمل كل المسلمين من فقراء واغنياء حتى لا يبقى يوم العيد أي احد محتاج ولا يشعر بفرحة العيد.

على من تجب زكاة الفطر



تجب زكاة الفطر على الشخص نفسه وعلى من تلزمه نفقته من المسلمينن فتجب زكاة الفطر على الرجل نفسه وعلى كل من تلزمه نفقته من الاقارب كالوالدين الفقراء والزوجة والاولاد حتى يبلغوا الحلم او العاجزين عن الكسب ولو كانوا بالغين والاناث حتى يتزوجن وزوجة ابيه الفقير وعن خادمه وخادم كل من يلزمه نفقته عن عبده وعن زوجة عبده.

وقت زكاة الفطر

تجب زكاة الفطر بعد غروب اخر يوم من شهر رمضان والسنة اخراجها قبل صلاة العيد ويجوز تعجيلها قبل العيد بيوم او يومين وتقسم اوقات اداء زكاة الفطر الى عدة اقسام وهي:

وقت مسنون:قبل صلاة العيد لكف المحتاجين عن السؤال يوم العيد.

وقت الجواز: يجوز اخراج زكاة الفطر قبل يوم العيد بيوم او يومين.

وقت مكروه: يكره تأخير زكاة الفطر الى اخر يوم في العيد.

وقت محرم: ويحرم تأخيرها عن يوم العيد بلا عذر.

شروط وجوب زكاة الفطر

هناك مجموعة من الشروط لكي تجب زكاة الفطر ومن هذه الشروط:

  • الاسلام فتجب زكاة الفطر على كل مسلم حر او عبد رجل او امرآة صغير او كبير فتجب زكاة الفطر على كل شخص مسلم.
  • وجود الفضل عن مؤنته أي يكون له قوت يومه هو وعياله في يوم العيد.
  • ادراك جزء من رمضان وجزء من شوال.
  • النية لله تعالى.
  • دخول الوقت.

ولا يشترط لوجوب زكاة الفطر العقل او البلوغ او الغنى.

متى فرضت زكاة الفطر

لقد فرضت زكاة الفطر في السنة الثانية من الهجرة وهي السنة التي فرض فيها الصيام وقد فرضت طهرة للمسلم من اللغو والرفث والسباب الذي قام به في رمضان .

مقدار زكاة الفطر

تقدر زكاة الفطر بصاع من طعام اهل البلد فقد يكون صاعا من التمر او من شعير او غيرهما ويقدر الصاع باربعة امداد ويقدر المد بما يملأ كفيّ الانسان المعتدل ويقدر الصاع وزنا بثلاثة كيلوجرامات تقريبا.

كيفية اخراج زكاة الفطر

لكيفية اخراج زكاة الفطر عدة اقوال واراء منها:

  • القول الاول: ذهب جمهور العلماء الى عدم جواز اخراج زكاة الفطر نقدا لعدم ورود اي نص يدل على صحة ذلك.
  • القول الثاني: وهو قول الحنفية بجواز دفع القيمة في زكاة الفطر من باب التسهيل والتيسير على الفقراء فيقضي بها الفقير ما يحتاجه وما ينقصه وتكون امورا قد غابت عن ذهن مؤدي الزكاة .

وفي ختام هذا المقال نكون قد ذكرنا مجموعة من الامور المتعلقة بزكاة الفطر وهل يجوز اخراج زكاة الفطر في اول رمضان ام لا.