في اى عام انطلق معرض الكتاب في مسقط

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-27 13:28
في اى عام انطلق معرض الكتاب في مسقط - كراسة

عناوين

معرض الكتاب في مسقط

في اى عام انطلق معرض الكتاب في مسقط، معارض الكتاب من أهم المشروعات الثقافية عالميا، فهي تتيح الفرصة لكسب المعارف ولإبراز الفكر الأدبي، والإطلاع على الإنتاج الأدبي للدول الأخرى، ومعارض الكتب أفضل السبل للإطلاع على أخر الإصدارات العالمية الجديدة.

ومن ضمن معارض الكتاب، معرض الكتاب في مسقط، أكبر حدث ثقافي تنظمه السلطنة، ومعرض مسقط منبر من المنابر الثقافية البارزة بعمان خاصة، والدول العربية عامة، ويتيح معرض مسقط للكتاب الفرصة للقاء وتجمع مختلف الثقافات العالمية والأجنبية والعربية، حيث يتيح لجميع دور النشر بالمشاركة، بغض النظر عن توجهاتها الفكرية والأدبية والدينية.



في اي عام انطلق معرض الكتاب في مسقط

بدأ معرض الكتاب في مسقط، كمشروع ثقافي وفكري لتلبية احتياجات الساحة الثقافية العمانية، وقد تطور المعرض تطورا كبيرا منذ دورته الأولى، وانتقل من كونه معرض صغير يقام في الفنادق، إلى حدث يقام في أكبر القاعات، حيث يقام معرض الكتاب في مسقط في مركز عمان للمؤتمرات والمعارض، المركز الذي يستوعب مئات الناشرين.



 في اى عام انطلق معرض الكتاب في مسقط؟ انطلقت أولى دورات المعرض في عام 1992م، بمشاركة أكثر من520 دار نشر أجنبية وعربية من ضمن 26دولة، بالإضافة للعديد من المؤسسات ومراكز البحوث والجامعات والجمعيات.

اليوبيل الفضي

بمناسبة مرور ربع قرن على تنظيم أول دورات معرض الكتاب في مسقط بسلطنة عمان، احتفلت السلطنة في فبراير الماضي باليوبيل الفضي للمعرض ضمن دورته ال25، بمشاركة أكثر من 900دار نشر، وقد اختير السلطان السابق"قابوس بن سعيد" "الشخصية المحورية" للبرنامج الثقافي للمعرض، وقد تضمن الاحتفال العديد من الندوات الثقافية والفكرية، والأمسيات الشعرية، ومعارض التصوير، بالإضافة للمعارض التشكيلية، وعرض لوثائق ومخطوطات نادرة خاصة بمحافظة مسقط.



التقليد السنوي لمعرض مسقط للكتاب

معرض الكتاب في مسقط، مناسبة سنوية ينتظرها القارئ العماني خاصة، والقارئ العربي عامة، حيث يتبع معرض الكتاب في مسقط، تقليدا سنويا منذ عدة سنوات، باختيار إحدى البقاع والمحافظات بسلطنة عمان، لتسليط الضوء عليها، وإبراز تراثها الثقافي وعاداتها، والتعريف بأهم معالمها وصناعاتها، والإشارة إلى أهم مبدعيها، وانطلاقا من نزوى إلى صحار، فصلالة، ثم البريمى، حلت في دورته الماضية محافظة مسندم بأقصى شمال السلطنة "ضيف شرف" الدورة، وهى مقصد سياحي شهير، وتضم المحافظة أربع ولايات "خصب- بخاء – دباء- مدحاء".

سمات معرض الكتاب في مسقط

-       التطور والتوسع الذي ينتهجه القائمين على المعرض، ولجنة الفعاليات بالمعرض، ومساهمة المعرض الملحوظة بالحراك الثقافي، والفكري والأدبي، وضع المعرض على خارطة المعارض الدولية.

-       يمتاز معرض الكتاب في مسقط بكونه فائق التنظيم.

-       يقدم معرض مسقط للكتاب برنامجا ثقافيا مكثفا في شتى صنوف المعرفة.

-       يقدم المعرض حلقات عمل متخصصة لفئات ذوى الإعاقة لإبراز إنتاجهم الإبداعي.



-       يقدم المعرض مبادرات قرائية ، ويتكفل برعاية المبادرات الفائزة بمسابقات المعرض طوال العام.

-       الكثير من التجهيزات الفعالة.

-       تغطية إعلامية مكثفة على مدار أيام المعرض.

-       يستضيف العديد من المؤسسات ودور النشر العالمية والعربية.

-       يستضيف الكثير من الكتاب، وحفلات التوقيع.

-       عدد الدول الكثيرة المشاركة بالمعرض.

-       المساحات الواسعة حيث يقام المعرض.

-       الحضور الجماهيري، حيث يمتاز معرض الكتاب في مسقط ، بالحضور الجماهيري الغفير، فالمعرض يستقبل أكثر من مليون زائر.

وبعد معرفتنا في اى عام انطلق معرض الكتاب في مسقط فيجب أن نعرف أن معرض الكتاب في مسقط يساهم في تحريك الحركة الثقافية بسلطنة عمان، حيث يصاحب معرض مسقط للكتاب، العديد من الأنشطة الثقافية والمعارض التراثية، وأنشطة الطفل، حيث تشارك بالمعرض منذ انطلاقته الأولى العديد من دور النشر مما يجعل المعرض واجهة لنشر المعرفة السياسية والاقتصادية والتعليمية والتربوية.