هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-12-12 21:37
هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة - كراسة

عناوين

هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة ؟ هو سؤال تطرحه العديد من النساء خاصة حديثات الزواج اللاتي يأملن في تحقيق حلم الأمومة سريعا، فتجد أن كل واحدة منهن تبحث عن العلامات المبكرة على وجود حمل وتفتش في جسمها عنها أملا أن تكون في بدايات الحمل. ومن أشهر علامات الحمل المبكرة هو ألم الورك سواء من ناحية المفصل أو عند العضلات. لذلك سنحاول في هذا المقال الإجابة على هذا السؤال.

هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة



نعم، يعتبر ألم الورك من العلامات المبكرة على الحمل، حيث يحدث الكثير من التغيرات في جسم الأم الحامل وبترتيب رباني مدهش. وتعتمد هذه التغيرات على سلسلة من الهرمونات التي يطلقها الجسم خلال فترة الحمل والتي تساعد على تعديل كل ما يحتاجه جسمك ليلائم الضيف الجديد بداخله.

وتعود مشكلة ألم الورك خلال فترة الحمل إلى زيادة في إفراز هرمون الإيلاستين، وهو هرمون يعمل على زيادة مطاطية ومرونة الأربطة الموجودة بالمفاصل والتي تربط عظامك ببعضها. ويفرز هذا الهرمون بهدف زيادة مطاطية ومرونة الأربطة الموجودة في منطقة الحوض تحديدا حتى تتمكن عظامك من التباعد بشكل جيد ويتوسع حوضك جيدا خلال عملية الولادة ليصبح حوضك واسعا كفاية ليتمكن جنينك من الخروج من منطقة الحوض بسهولة أثناء الولادة الطبيعية. كما يعمل على استرخاء عنق الرحم وجعله أكثر طراوة وليونة ليتمكن من الترقق والتوسع بالشكل المطلوب عند الولادة.

وقد تتساءل بعض النساء عن سبب الشعور بالألم في منطقة الورك فقط دونا عن باقي مفاصل الجسم مع وجود هذا الهرمون. ويرجع ذلك بسبب أن وزن الجسم كله إلى جانب وزن البطن الزائد بسبب الحمل يكون مركزا على منطقة الحوض والورك مما يرهق هذه المنطقة ويسبب ألما دائما بها خلال فترة الحمل.

هل الم الورك من علامات الحمل بولد



هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة أو علامات الحمل بولد هو أحد أشهر الأفكار القديمة. حيث كان يعتقد أن ألم الورك خلال فترة الحمل إذا كان مركزا على الورك الأيسر فهذا يعني أن الأم حامل في ولد وإذا كان مركزا على الورك الأيمن فهذا يعني أن الأم حامل في بنت. لكن لا يوجد دليل علمي على صحة هذه المعلومة.

ألم أسفل الظهر والورك من علامات الحمل



هل الم الورك من علامات الحمل المبكرة ؟ وهل ألم أسفل الظهر والورك من علامات الحمل ؟

 تشتكي كل النساء تقريبا منذ الشهر الثاني أو الثالث من الحمل من ظهور آلام في الظهر وخاصة منطقة أسفل الظهر تحديدا، ويرجع ذلك لأكثر من سبب منها:

-         بدايات تضخم الرحم الذي يحمل الجنين، نظرا لأن الرحم يبدأ في الميل للخلف في بدايات الحمل مما يسبب ضغطا على العامود الفقري وثقل في منطقة الحوض فتشعر الأم بآلام في منطقة الحوض من الأمام ومن الخلف في منطقة اسفل الظهر.

-         مع زيادة إفراز هرمون الإيلاستين كما ذكرنا سابقا تبدأ الأربطة التي تثبت المفاصل جميعا في الارتخاء لمساعدة أربطة الحوض على التمدد أثناء الولادة. ومن الأربطة التي يحدث لها بعض الارتخاء أيضا أربطة العامود الفقري وغضاريفه مما يسبب ألما في العامود الفقري كله وخاصة منطقة أسفل الحوض بسبب الضغط الواقع عليها.

هل الم الفخذين من علامات الحمل المبكرة



تشعر الكثير من الأمهات الحوامل بألم في الفخذين إلى جانب آلام مفاصل الوركين. ويرجع ذلك لزيادة الضغط على منطقة الحوض أثناء الحمل بسبب ثقل الرحم الممتلئ بالجنين. مما يسبب ضغطا على مفاصل الوركين والتي مرتبطة بعضلات الفخذين مما يسبب آلاما في عضلات الفخذين. بالإضافة إلى أن ضغط البطن على الأوردة الراجعة من الساقين خلال فترة الحمل قد تسبب تورم في الساقين مما يزيد من الشعور بألم الفخذين.