اليانسون للاطفال .. ما فائدة وأضرار اليانسون للاطفال

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-4 19:16
اليانسون للاطفال .. ما فائدة وأضرار اليانسون للاطفال - كراسة

عناوين

ما فائدة وأضرار اليانسون للاطفال



اليانسون هو أحد الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة، وقد يتساءل البعض عن أهمية اليانسون للاطفال وما فائدة وأضرار لهم وفي هذا الموضوع نجيب عن هذا السؤال ونعرف أهمية وأضرار اليانسون للاطفال .

عن اليانسون



هو نبات غير معروف موطنه الأصلي إلا أنه واحد من أقدم النباتات على الأرض حيث ورد ذكره في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية، ويزرع اليوم على نطاق واسع في العديد من دول العالم في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ومصر ولبنان وتركيا وسوريا وإيران والصين والهند.

وهو نبات غني بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، كما أن المكون الرئيسي فيه هو زيت طيار المركب الرئيسي فيه هو مركب الأنيثول.

ويتم عمل مشروب اليانسون كالتالي:

-        ضع ملعقتان كبيرتان من اليانسون المجفف أو كمية مضاعفة من حبوب اليانسون إلى كوب من الماء المغلي.

-        غطي الكوب واترك اليانسون به بعض الوقت ثم يُقدم للطفل.

اليانسون للاطفال



الأطفال حديثي الولادة والرضع:

تلجأ العديد من الأمهات في الوطن العربي إلى استخدام مشروب اليانسون للتخلص من المغص أو لتهدئة الطفل الرضيع خلال الأشهر الأولى من عُمره ولكن أكد العديد من الأطباء على ضرورة منع اليانسون للاطفال الأقل من 6 أشهر وهذا نظراً لعدم اكتمال جهازهم العصبي الذي يكون خلال تلك الفترة في طور النمو وقد يؤدي تناول اليانسون في تلك الشهور الأولى إلى إصابة الرضيع بالخمول وسد الشهية عن الرضاعة الطبيعية.

لذا يؤكد الأطباء على عدم تقديم أي شيء عدا الرضاعة الطبيعية أو الصناعية إلى الطفل حديث الولادة وخلال الست شهور الأولى من عمره، وإذا شعر بمغص حاد يتم تهدئته بالتدليك أو بالنوم على بطنه أو التربيت على ظهره إلى أن يتمكن من التجشؤ وحده وإخراج الغازات بصورة طبيعية.

الأطفال بعد العام الأول:

يُمكنك تقديم مشروب اليانسون لطفلك بعد عامه الأول ولكن دون إفراط حيث تُعد نصف ملعقة يومياً دون إضافة أي من السكر أو العسل جرعة مناسبة للأطفال.

فوائد اليانسون للأطفال بعد العام الأول

لنتعرف على فوائد اليانسون بعد العام الأول

-        يُساعد اليانسون الأطفال عند الإصابة بانتفاخ في المعدة والأمعاء، أو عند تجمع الغازات في المعدة ودخول الهواء، مما يشعر الطفل بالألم وعدم الراحة.

-        يهدئ مشروب اليانسون الطفل وينشط عملية الهضم في الأمعاء.

-        يُمكن استخدام القليل من اليانسون كفاتح للشهية للأطفال حيث يزيد من رغبتهم في شرب الحليب سواء كان طبيعياً أم صناعياً.

-        يُساعد اليانسون على تهدئة الأمعاء عند الطفل ومساعدته على الاسترخاء.

-        يساعد اليانسون الطفل على إدرار البول، وبالتالي التخلص من السوائل الزائدة في الجسم، ويرافقها في الغالب خروج الغازات.

-        يعالج اليانسون التهاب واحتقان الحلق، كما يعالج أمراض الجهاز التنفسي، ويساعد الجسم على طرد البلغم.

مشروبات أخرى مفيدة للأطفال



ليس اليانسون هو المشروب الوحيد المُفيد للأطفال ولكن هناك مشروبات أخرى عديدة يُمكنك تقديمها لطفلك للاستفادة منها على سبيل المثال فإن الحليب هو أحد أهم مصادر الطاقة للأطفال فهو يحتوي على الكالسيوم والبروتين اللازمين لنمو الطفل.

كذلك فإن اللبن الرائب يحافظ على الجهاز الهضمي لاحتوائه على البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي كما أنه يساعد على تقوية جهاز المناعة، أيضًا فإن عصائر الفواكه الطبيعية بدون تحلية هامة جدًا لنمو الطفل.

ومن الأعشاب فإن النعناع المُحلى بعسل النحل يساعد على طرد الغازات وتهدئة الطفل، أيضًا فإن مشروب الحلبة يُساعد على طرد البلغم و تهدئة السعال و يقلل من آلام الربو و التهابات اللوز و آلام المعدة.

أيضًا يُمكنك إعطاء طفلك عصير الطماطم المخلوط بحبة البركة المطحونة حيث يعمل المزيج على رفع نسبة الخلايا الحمراء في الدم.

أما أهم السوائل التي يجب الحرص على أن يتناول الطفل منها ما يكفيه بشكل يومي فهو الماء حيث يرطب جسمه و يعدل حرارته و يقيه من الإمساك و التهابات المجاري البولية.

وهكذا تعرفنا على أهمية اليانسون للاطفال وعلى فائدة وأضرار اليانسون للاطفال، وتعرفنا أيضًا على مشروبات أخرى يُمكنك إعطاءها لطفلك ليستفيد من فوائدها.


المصادر
  1. Anise