هل شرب اليانسون يزيد الوزن .. اليانسون مهدئ للأعصاب

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-4 13:06
هل شرب اليانسون يزيد الوزن .. اليانسون مهدئ للأعصاب - كراسة

عناوين

اليانسون هو أحد الأعشاب الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات المختلفة، وقد يتساءل البعض هل شرب اليانسون يزيد الوزن أم يساعد في تقليل الوزن؟

وفي هذا الموضوع نجيب عن هذا السؤال ونعرف هل شرب اليانسون يزيد الوزن أم العكس.

اليانسون

هو نبات غير معروف موطنه الأصلي إلا أنه واحد من أقدم النباتات على الأرض حيث ورد ذكره في المخطوطات الفرعونية ضمن عدة وصفات علاجية، ويزرع اليوم على نطاق واسع في العديد من دول العالم في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية ومصر ولبنان وتركيا وسوريا وإيران والصين والهند.

وهو نبات غني بالمعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، كما أن المكون الرئيسي فيه هو زيت طيار المركب الرئيسي فيه هو مركب الأنيثول.

ويتم عمل مشروب اليانسون كالتالي:

-        ضع ملعقتان كبيرتان من اليانسون المجفف أو كمية مضاعفة من حبوب اليانسون إلى كوب من الماء المغلي.

-        غطي الكوب واترك اليانسون به بعض الوقت ثم استمتع بشرب اليانسون وفوائده.      

هل شرب اليانسون يزيد الوزن

اليانسون منخفض السعرات الحرارية، حيث أن ملعقة كبيرة منه تحتوي على 23 سعرة حرارية فقط، لذا فإجابة سؤال هل شرب اليانسون يزيد الوزن هي لأ اليانسون لا يؤدي لزيادة الوزن، بل العكس هو الصحيح فهو يساعد على تقليل الوزن.

اليانسون يحارب الدهون حيث يساعد في تعزيز عملية الأيض اللازمة لحرق الدهون في الجسم، كما أنه مدر للبول حيث يساعد في زيادة كمية البول الخارجة من الجسم، وبالتالي التخلص من السموم والتقليل من احتباس السوائل في الجسم مما يعني المساعدة في نزول الوزن.

اليانسون مهدئ للأعصاب

وبعد أن أجبنا على سؤال هل شرب اليانسون يزيد الوزن يجب أن نتعرف على فائدة آخري هامة من فوائد شرب اليانسون وهي أنه مشروب مهدئ للأعصاب حيث أنه يساعد على ارتخاء الأعصاب و تهدئتها وبالتالي يساعد على النوم المريح وعلاج الأرق كما أنه أيضا يخفف من حدة الاكتئاب.

فوائد أخرى لليانسون

لليانسون فوائد عديدة فهو يساعد في تحسين عملية الهضم حيث أن تناول المصابين بعسر الهضم لليانسون بعد الوجبات الرئيسية قد يساهم في التقليل من أعراض عسر الهضم. كما أنه يساعد في التخفيف من الآلام المُرافقة لمرض القولون كألم البطن، والانتفاخ، والإسهال، والإمساك، وكذلك يُخفف من أعراض الارتجاع المعدي المريئي.

يساعد اليانسون أيضًا في حالات السعال حيث يعمل على تحسين التنفس، كما أنه مسكن للآلام ومقاوم للالتهابات بل أنه يدخل في صناعة العقاقير التي تخفف الالتهاب وتسكن الألم.

كذلك فإن اليانسون مفيد للسيدات في فترة الحيض حيث يقلل من ألم وعسر الطمث، وكذلك مفيد للسيدات بعد انقطاع الحيض حيث يخفف من ارتفاع درجة حرارة أجسامهن.

حالات يفضل فيها الابتعاد عن تناول اليانسون

في بعض الحالات يُفضل الحذر عند تناول اليانسون مثل الأشخاص المُصابون بحساسية لنباتات الفصيلة الخيمية كالكراوية، والكمون، والشومر، والهليون، الكرفس، والشبت، والكزبرة حيث يُمكن أن يؤدي شرب اليانسون لهؤلاء الأشخاص إلى حدوث رد فعل تحسسي.

كذلك فإن الأشخاص المصابون بالسرطان الحسّاس للهرمونات مثل سرطان الثدي، والرحم، والمبيضين، وبطانة الرحم والأورام الليفية الرحمية فإن تناول اليانسون قد يزيد من سوء هذه الحالات لكونه يؤثر بشكل مُشابه لهرمون الأستروجين، ولذلك يُفضل تجنب اليانسون إذا كنت من المصابين بأحد هذه الحالات.

أيضًا يًمكن لليانسون أن يخفض مستويات السكر في الدم لذا يُنصح مرضى السكري بمراقبة مؤشرات انخفاض سكر الدم ومستوياته لديهم عند استخدام اليانسون، وهو نفس السبب الذي يُفضل لمن يخضع لعملية جراحية أن يتوقف عن تناول اليانسون قبل موعد العملية بأسبوعين حيث أن قلة مستوى السكر في الدم قد يجعل السيطرة على مستوى السكر أثناء العملية الجراحية أمر صعب.

وهكذا نكون قد أجبنا عن سؤال هام هو هل شرب اليانسون يزيد الوزن وكذلك تعرفنا على فوائد اليانسون والحالات التي يُفضل فيها تجنب تناوله.


المصادر
  1. anise
  2. anise