نصائح رمضانية غذائية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-4-14 10:58
نصائح رمضانية غذائية - كراسة

عناوين

نصائح رمضانية غذائية، شهر رمضان هو شهر البركات والرحمات والغفران، وهو الشهر الذي انزل فيه القرآن وفيه يصوم المسلمون ويجتهدون في الصلاة وغيرها من الفروض والعبادات، وهناك بعض النصائح الرمضانية الخاصة بالنظام الغذائي والصحة والتي تساعد على تجنب بعض المشاكل التي قد تواجهنا خلال فترة الصيام، وهذا ما يتحدث عنه الموضوع الذي بين أيدينا.

نصائح رمضانية غذائية



نقدم لكم مجموعة من أهم النصائح الغذائية التي يمكن اتباعها في شهر رمضان الكريم وهي:

·        ينبغي تناول كمية جيدة من الماء 8 أكواب على الأقل يوميا لكن ليس دفعة واحدة بل على فترات متباعدة.

·        تناول التمر والماء قبل أي شيء لأنه يعمل على إشباع الجسم من السكر الذي انخفض طوال فترة الصيام.

·        كما ينصح بتناول طبق من شورية الخضار او أي نوع من الشوربة الصحية لتدفئة المعدة وتعويض السوائل المفقودة في الجسم خلال النهار.

·        ينصح بالمشي أو ممارسة التمارين الرياضية بعد الإفطار بساعتين، كما يمكن المشي حتى المسجد لتأدية صلاة التراويح.

نصائح طبية للصائمين في رمضان



·        لا تفوت وجبة السحور لأن فيها بركة وتزود الجسم بالطاقة اللازمة له خلال فترة الصوم التي يمتنع فيها عن الأكل والشرب.

·        يجب أن تحتوي وجبة السحور على جميع العناصر الغذائية اللازمة للجسم وأهمها الكربوهيدرات مثل خبز القمح الكامل، والبروتين من الفول أو البيض او الجبن والفيتامينات والمعادن الموجودين في الخضروات والفاكهة.

نصائح مهمة في رمضان



هناك أيضا بعض النصائح المهمة التي ينبغي اتباعها والحرص على تطبيقها في شهر رمضان الكريم وأبرزها ما يلي:

·        ينبغي الحرص على تناول طبق من السلطة الغنية بالخضروات التي تزود الجسم بالفيتامينات والمعادن والألياف الطبيعية.

·        يجب الابتعاد عن الإفراط في تناول الحلوى، بل احرص على تناول كميات معتدلة فقط حتى لا تصاب بالسمنة او مشاكل الهضم.

·        ابتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الملح مثل المخلل ورقائق الشيبس والمكسرات المملحة والأطعمة المحفوظة والمعلبات.

·        ينصح بتقسيم وجبة الإفطار وتناولها على 3 مرات حتى لا تصاب بالتخمة ومشاكل الجهاز الهضمي، وينبغي أن تحتوي الوجبة الرئيسية على النشويات بطيئة الامتصاص واللحوم قليلة الدهون والخضروات الصحية أيضا.

·        لا ينصح بتناول القهوة بعد الأكل مباشرة، بل تستطيع تناول قهوتك بعد ساعة أو ساعتين بعد الإفطار، كما ينصح بشرب كمية معتدلة منها دون إفراط.

·        احرص على مضغ الطعام جيدا قبل ابتلاعه، وتجب العصائر الغنية بالسكر والمواد الحافظة والاصطناعية والتي تسبب مشاكل صحية وزيادة في الوزن.

نصائح للمرضى في رمضان



لصيام آمن للمرضى الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة مثل الضغط والسكري ومشاكل الجهاز الهضمي وغيرها، هناك بعض النصائح التي ينبغي اتباعها ومنها:

·        يجب الحرص على تناول أطعمة صحية غنية بالفيتامينات والمعادن اللازمة للجسم.

·        كما ينبغي عدم التسرع في بلع الطعام بل ينبغي مضغه جيدا تجنبا لأي مشاكل هضمية.

·        يجب الحرص على تناول كمية جيدة من الماء في الفترة ما بين الإفطار والسحور تجنبا للشعور بالعطش والجفاف نهارا.

·        تجنب تناول المشروبات الغازية لأنها غنية بالسكريات والمواد الضارة، كما يجب عدم الافراط في تناول القهوة والشاي وخاصة بعد الإفطار مباشرة.

·        كما ينصح خبراء التغذية والصحة بضرورة ممارسة الأنشطة البدنية أو المشي أو الرياضة بعد الإفطار بساعتين لتجديد نشاط الجسم وحيويته.

في نهاية هذا الموضوع نون قد تعرفنا على أهم نصائح رمضانية غذائية التي يجب اتباعها والحرص على تطبيقها طوال شهر رمضان الكريم، كما استعرضنا معا أهم نصائح الخبراء والأطباء لبعض المرضى وطريقة الصيام بشكل صحي تجنبا لتطور أي مشاكل صحية.