نظام غذائي لانقاص الوزن 5 كيلو في اسبوع

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-6-22 18:07
نظام غذائي لانقاص الوزن 5 كيلو في اسبوع - كراسة

عناوين

نظام غذائي لانقاص الوزن 5 كيلو في اسبوع، يبحث العديد من الناس عن الأنظمة الغذائية التي تعمل على إنقاص وزنهم من أجل وصولهم إلى الوزن المثالي الذي يطمحون له، فيبدأون بالتساؤل عن أنسب طريقة لتخفيف الوزن على مواقع التواصل الاجتماعي ويأخذون تجارب الآخرين ممن استطاعوا تخفيف أوزانهم وفي هذا المقال سوف نتحدث عن نظام غذائي لانقاص الوزن 5 كيلو في اسبوع.

خطوات لإنقاص الوزن



هناك العديد من الخطوات التي يمكن اتباعها من اجل انقاص الوزن ومن هذه الخطوات:

  • التقليل من عدد السعرات المتناولة، يجب تناول عدد سعرات قليل على عدد الكميات التي يحتاجها الجسم ويقوم بحرقها كما أنه يجب حرق السعرات الحرارية من خلال ممارسة الرياضة ومن الجدير بالذكر أن التقليل من 500 الى 1000 سعرة في اليوم يعمل على نقصان الوزن ما يقارب الكيلو في الأسبوع.
  • توزيع الحصص الغذائية على الوجبات اليومية، على الأكيد أنه لا يوجد نظام غذائي واحد يناسب جميع الأشخاص لذلك ينصح بتوزيه الحصص الغذائية على الوجبات اليومية فهذا يعمل على زيادة عدد الوجبات مع تقليل الكميات وهذا بدوره يعمل على تقليل الوزن.
  • التغيير التدريجي للعادات الغذائية، إذ يجب على من يريد البدأ بنظام غذائي صحي أن يقوم بتغيير العادات الغذائية الخاصة به وذلك من خلال مراقبته لطريقة طعامه ونوعية الأطعمة التي يتناولها فعندما يلاحظ أنه يمارس عادات غذائية غير صحيحة يقوم بتغيرها.
  • الصيام المتقطع، ويعتبر الصيام المتقطع من الأنظمة التي أصبح يمارسها العديد من الناس إذ أنه أثبت فعاليته عند العديد من اللذين يرغبون بإنقاص وزنهم فهو نظام قائم على تقسيم اليوم الى عدد ساعات معينة يتناول بها الشخص الطعام وساعات أخرى يمتنع بها الشخص عن تناول الطعام
  • ممارسة الرياضة، إذ تعد الرياضة من أفضل الممارسات التي يقوم بها الإنسان من أجل التقليل من وزنه وذلك من خلال حرق سعرات من خلال ممارسة الرياضة والحركة وتعمل الرياضة على تقوية القلب والرئتين كما أن بعض التمارين الرياضية تعمل على زيادة العضلات في جسم الانسان.

نصائح من أجل تقليل الوزن



هناك مجموعة من النصائح التي تساهم في تقليل الوزن وتغير العادات الغذائية السيئة ومنها:

  • التقليل من تناول السكريات، فمن المعروف أن السكريات تعمل وبشكل كبير على زيادة الوزن بطريقة سلبية وسيئة لذلك ينصح بالتقليل من تناول السكريات كالتي تكون في الشوكولاته او في العصائر وأخذ السكر من المواد الطبيعية كالفواكه.
  • تناول الطعام عندما تكون جائع فقط، فتناول الطعام فوق الحاجة التي يريدها جسم الإنسان تعمل على زيادة وزنه.
  • شرب الكثير من الماء، إذ يسبب تناول الكثير من الماء شعور بالامتلاء والشبع عند الانسان وهذا يعمل على التقليل من تناول الوجبات.
  • تناول البروتينات حيث تعمل البروتينات على زيادة شعور الانسان بالشبع وذلك من خلال الشعور بالامتلاء .

نظام غذائي لانقاص 5 كيلو في اسبوع



فيما يلي سوف نذكر نظام غذائي مناسب لانقاص الوزن وهو:

اليوم الأول

يوم الفاكهة، إذ يتم في هذا اليوم تناول مجموعة من الفواكه التي يرغب بها الشخص ومن الفواكه التي تعمل على خسارة الوزن بسبب احتوائها على الماء الذي بدوره يساهم في الشعور بالشبع هو الشمام والبطيخ ويجب أيضا في اليوم الأول الإكثار من شرب الماء ولا يجوز تناول شيء إلا الفواكه.

اليوم الثاني

يوم الخضراوات، وهو اليوم الذي يجب فيه تناول الخضراوات سواء أكانت نية أو مسلوقة بالكميات التي يريدها الشخص مع تجنب تناول البطاطا المسلوقة وتناول كمية كبيرة من الماء.

اليوم الثالث

يوم الفواكه والخضار، فيمكن للشخص الذي يتبع الحمية الغذائية في هذا اليوم أن يتناول الكمية التي يريدها من الخضار والفواكه مع تجنب تناول البطاطا والموز ونستمر على التركيز على شرب كميات كبيرة من الماء.

اليوم الرابع

يوم الموز والحليب، ففي هذا اليوم يتناول الشخص الملتزم بالنظام الغذائي ثماني حبات موز وثلاث أكواب من الحليب وتكون هذه الكمية مقسمة على الفطور والغداء والعشاء.

اليوم الخامس

يعد اليوم الخامس هو يوم الأرز والطماطم حيث يسمع بتناول كوب واحد من الأرز المطبوخ وست حبات من الطماطم بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء.

اليوم السادس

ويعد اليوم السادس هو اليوم الذي يتناول به الشخص الذي يقوم بالنظام الغذائي الأرز والخضار، فيمكن في هذا اليوم تناول كوب واحد من الأرز المسلوق مع تناول الكمية المرادة من الخضراوات ما عدا البطاطس والتركيز على شرب المياه بكمية كبيرة.

اليوم السابع

وهو اليوم الأخير في النظام الغذائي الأسبوعي ويسمع به تناول الأرز المسلوق والخضام وعصير الفاكهة الطبيعي غير المحلى بالسكر.

وبهذا يكون قد تم النظام الغذائي الأسبوعي ويتم نقصان الوزن عند كل شخص مختلف عن الآخر حسب طبيعة الجسم ومدى الالتزام بالنظام.

تمارين رياضية تعمل على تخفيف الوزن



إلى جانب اتباع الأنظمة الغذائية يجب أن يكون هناك ممارسة للتمارين الرياضية ومن هذه التمارين:

  • تمارين القوة، ينصح بممارسة تمارين القوة مرتين في الأسبوع ومن تمارين القوة، السباحة والرقص الهوائي والجري.
  • تمارين الأيروبيك، ينصح بممارسة رياضة الأيروبك أسبوعيا.

وفي الختام نكون قد ذكرنا مجموعة من الأمور المتعلقة بالأنظمة الغذائية التي تعمل على تقليل الوزن وذكر مجموعة من الخطوات التي تساهم وتساعد في تقليل الوزن ومجموعة من التمارين الرياضية التي تساهم في تقليل الوزن.