اشياء تسد الشهيه وتنقص الوزن

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2022-6-15 17:58
اشياء تسد الشهيه وتنقص الوزن - كراسة

عناوين

اشياء تسد الشهيه وتنقص الوزن، إن الوزن المثالي من أكثر الأمور التي يبحث عنها الناس ويتمنى الجميع الوصول إلى الوزن المثالي ولكن يعاني مجموعة من الناس من زيادة في الوزن ويستمرون بالبحث عن أمور تعمل على سد شهيتهم من أجل التقليل من وزنهم فيلجأ البعض إلى الأدوية ولكن هناك العديد من الناس لا يفضلون الأدوية أو المواد التي من الممكن أن تكون مضرة فيلجأون إلى الأمور الطبيعية ففي هذا المقال سوف نتحدث عن أشياء تسد الشهية وتنقص الوزن.

اشياء تسد الشهيه وتنقص الوزن



هناك مجموعة من الأطعمة الطبيعية التي تعمل على سد الشهية ونقصان الوزن ومن هذه الأطعمة:

  • الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية،

تساعد الأطعمة الغنية بالبروتين والدهون الصحية إلى الشعور بالامتلاء أكثر من الأطعمة التي تحتوي على كاربوهيدرات لهذا ينصح المختصين بتناول البروتينات والدهون الصحية أكثر من البروتينات للشعور بالشبع لفترة طويلة.

من مصادر البروتين والدهون الصحية: اللحوم الخالية من الدهون، البيض، الأسماك، الدواجن، الفاصولياء، البازيلاء، منتجات الصويا، بالإضافة إلى الحصول على الدهون الصحية من المكسرات والأفوكادو وزيت الزيتون.

  • الأطعمة الغنية بالألياف

يؤدي تناول الأطعمة التي تحتوي على ألياف إلى الشعور بالشبع لفترة طويلة حيث أن الألياف تمتلك تأثيرات في جسم الإنسان ومنها:

  1. إبطاء معدل إفراغ المعدة مما يعمل على إطالة الشعور بامتلاء بالمعدة والشبع.
  2. تعمل على إفراز هرمون يعمل على الشعور بالامتلاء.
  3. تعرض الألياف إلى التخمر في الأمعاء

إن الأنظمة الغذائية التي تعتمد على الألياف تكون عادة صحية وليس لها آثار جانبية لأن الألياف تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة لذا فإن اختيار نظام غذائي يعتمد على الألياف كالخضراوات والفواكه والبقوليات والمكسرات والبذور يعمل على تعزيز الصحة العامة.

  • الشوكولاتة الداكنة

أشارت الدراسات الحديثة إلى أن الشوكولاتة الداكنة هي من الأطعمة التي تعمل على سد الشهية وإعطاء شعور بامتلاء المعدة ويعمل تناول الشوكولاته الداكنة على تقليل الرغبة بتناول الحلويات ولكن يجب الانتباه الى عدم تناول كمية كبيرة من الشوكولاته ولو كانت داكنة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية أيضا.

  • البقوليات

تعد البقوليات من الأطعمة التي تحتوي على عدد سعرات حرارية قليلة وغنية بالعناصر الغذائية كما أنها تعمل على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة وبالتالي تعمل على تقليل الوزن من خلال شعور الإنسان بالشبع لفترة طويلة.

ومن الأمثلة على البقوليات: الفاصوليا البيضاء المطبوخة، العدس، والحمص، والبازيلاء، والفول.

  • العسل

يحتوي العسل على هرمون يعمل على زيادة الشعور بالشبع والامتلاء وهذا يؤدي إلى تقليل تناول الطعام.

  • التفاح

يحتوي التفاح على الألياف التي تعمل على زيادة الشعور بالشبع ويحتوي على عدد قليل من السعرات ويحتوي التفاح على نسبة عالية من الماء الذي بدوره يعمل على سد الشهية لفترة طويلة.

  • الأفوكادو

الأفوكادو من الأطعمة التي تعمل على سد الشهية كونه يحتوي على غنية على الأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية للقلب.

  • البيض

يعمل البيض على زيادة الشعور بالشبع لاحتوائه على البروتين ولكن يجب عدم الإكثار من تناول البيض لأنه يحتوي على الكوليسترول الضار.

مشروبات تعمل على تقليل الشهية



فيما يلي سوف نذكر العديد من المشروبات التي تعمل على التقليل من الشهية:

  • الماء، يعمل الماء على الشعور بالامتلاء بالمعدة والشعور بالشبع لفترة طويلة.
  • القهوة، تعمل القهوة على سد الشهية لفترة طويلة وتحتوي العديد من الفوائد.

لقد ذكرنا في المقال العديد من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على التقليل من الشهية وتعمل على الشعور بالامتلاء وتعمل على سد الشهية الذي بدوره يعمل على نقصان الوزن ولكن يجب اعتماد انظمة غذائية سليمة حتى نحافظ على صحة أجسادنا.