في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية .. تاريخ اكتشاف النفط السعودي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-20 13:41
في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية .. تاريخ اكتشاف النفط السعودي - كراسة

عناوين

في أي عام تم اكتشاف النفط في السعودية ؟ يعتبر اكتشاف النفط في المملكة العربية السعودية هو بداية كتابة التاريخ الحديث للمملكة وبداية تغيير شكل خارطة المنطقة العربية بأكملها، لذلك يجب على كل إنسان عربي معرفة تاريخ اكتشاف النفط في السعودية وفهم التغيرات الاقتصادية والسياسية التي ترتبت على ذلك.

اكتشاف النفط  في السعودية



مع خروج العالم من القرن التاسع عشر ودخول القرن العشرين بدأت معظم دول العالم في التعرف على أهمية النفط وإمكانية استبدال الفحم الذي كان يستعمل سابقا كأهم مصادر توليد الطاقة بالبترول والذي يمكن تكريره واستخراج العديد من المنتجات منه.

للإجابة على سؤال في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية يجب أن نعرف أنه ساهم قيام الحرب العالمية الأولي على إظهار أهمية البترول في تشغيل المصانع لإنتاج المعدات الحربية من طائرات ودبابات وعربات نقل وغيرها، حيت كان نقص إمدادات النفط أحد أهم عوامل هزيمة ألمانيا في الحرب العالمية الأولى بسبب توقف المصانع عن الإنتاج بسبب نقص إمدادات البترول.

كان اكتشاف البترول في شمال غرب بلاد فارس في بداية القرن العشرين واكتشافه بعدها في بعض دول الخليج مثل البحرين أمر مشجع على محاولة اكتشاف البترول في أراضي المملكة.

بالإضافة إلى أن الحرب العالمية الأولى أدت إلى  انخفاض كبير في أعداد الحجاج  مما أثر بالسلب على دخل المملكة، مما دعا إلى التفكير في البحث عن موارد جديدة للبلاد.

الحاجة إلى موارد جديدة هي سر اكتشاف النفط في السعودية



كانت المملكة العربية السعودية حتى بدايات القرن العشرين تسمى بأرض الحجاز ونجد وكانت هذه المناطق تابعة للخلافة الإسلامية التي كانت في ذلك الوقت الدولة العثمانية والتي كان مقر حكمها الرئيسي بمدينة اسطنبول بتركيا.

وكانت الدولة العثمانية في ذلك الوقت قد اتسعت وتباعدت أطرافها إلى حد كبير جدا حتى بلغت أقاصي العالم مما جعل السيطرة على كل هذه البلاد الشاسعة أمر صعب فبدأت القلاقل ومحاولات الاستقلال عن الدولة العثمانية في كثير من البلدان التابعة لها خاصة بعد تعرضها لكثير من الخسائر في الحرب العالمية الأولى.

ومن ضمن المناطق التابعة التي ظهرت بها محاولات الاستقلال هي أرض الحجاز ونجد فبدأ بعض الأمراء بمحاولات انفصالية وكان أشهرهم الأمير عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود والذي قضى ثلاثين عاما يجتهد لتوحيد مناطق المملكة حتى نجح في إعلان قيام المملكة العربية السعودية في 23 سبتمبر 1932م.

بعد أن تم إعلان المملكة العربية السعودية كدولة مستقلة عن الدولة العثمانية المنحلة ، كان على الملك الجديد أن يبحث عن مصادر دخل لدولته الوليدة ليتمكن من بناء الدولة التي يحلم بها.

في هذا الوقت كانت المملكة العربية السعودية تعتمد اعتمادا كاملا في دخلها على أسلوب الحياة البدوية من رعي أغنام وماشية وزراعة وصناعات صغيرة ورحلات تجارة بالإضافة إلى موسم الحج والعمرة والذي كان يعتبر مورد أساسي للدخل.

وفي هذه الأثناء تم اكتشاف البترول في دولة البحرين الوليدة أيضا مما شجع الملك عبد العزيز على البدء في التنقيب عن البترول في الأراضي السعودية.

في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية



بدأ الملك عبد العزيز في التفكير في البحث عن النفط حتى قبل إعلان قيام المملكة العربية السعودية بشكل رسمي. حيث بدأ في عام 1923 في البحث عن شركة لتقوم بالتنقيب عن البترول في أراضي المملكة. حيث بدأ بمنح النقابة الشرقية العامة الامتياز للتنقيب عن البترول ولكن بعد مرور خمس أعوام على بدء أعمالها بدون العثور على أي نتيجة إيجابية بدات الشركة تجد صعوبة في الاستمرار في العمل مع دفع الإيجار المتفق عليه مع الحكومة السعودية  ومن ثم انتهى هذا الامتياز عام 1928م بدون أن تجني أي ثمار.

بعد ذلك فكر الملك عبد العزيز في الاستعانة بالبريطانيين، حيث طلب من الحكومة البريطانية مبلغ 500 ألف جنيه استرليني من أجل استثمارهم في التنقيب عن البترول في أراضي المملكة، ولكن لم يقبل البريطانيين تقديم المساعدات للمملكة بحجة أن الأوضاع مازالت غير مستقرة في المنطقة مما قد يتسبب في ضياع الأموال.

ولكن كانت البداية الحقيقة والجادة للتنقيب عن البترول في المملكة عام 1933م بعد اكتشاف البترول في دولة البحرين القريبة مما شجع على البدء في التنقيب الجاد عن النفط. عندها وقع الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن أل سعود اتفاقية الامتياز للتنقيب عن البترول بين حكومة المملكة وشركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا «سوكال». وهكذا يمكننا الإجابة على سؤال في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية

مشاكل واجهت اكتشاف النفط في السعودية



كانت أول المناطق التي بدأ فيها التنقيب عن البترول هي منطقة قبة الدمام المطلة على الخليج العربي وهي المنطقة الأقرب إلى دولة البحرين. وتم حفر أول بئر في منطقة الظهران في قبة الدمام ولكن للأسف لم يحقق البئر الآمال المعلقة عليه، ولكن ظهرت دلائل جيولوجية على وجود بعض الزيت والغاز مما منحهم الأمل ودفع الشركة للاستمرار في الحفر.

-        استمرت الشركة في الحفر في نفس المنطقة لمدة خمس سنوات أخرى على أمل العثور على النفط ولكن بعد وصولهم إلى بئر الدمام رقم 7 كان اليأس قد بدا في التسلل للجميع، ولكن في يوم 4 مارس عام 1938م بدأ بئر الدمام رقم 7 بعمق 1500 متر في إنتاج البترول بمعدل تجاري يصل إلى أكثر من ألف وخمسمائة برميل في اليوم.

-        كانت الشركة خلال هذا الوقت تعمل على قدم وساق من أجل رسم الخرائط الجيولوجية للمنطقة ومحاولات البحث عن مناطق أخرى للتنقيب، ولكن مع دخول عام 1942 توقفت الأعمال في التنقيب عن النفط في المنطقة بسبب النقص في المعدات والأفراد العاملين بسبب نشوب الحرب العالمية الثانية لدرجة أن الشركة اضطرت إلى الاستعانة بالجمال لنقل إمدادات زيت الديزل والبنزين ومستلزمات الحفر إلى مخيم الجوف النائي.

-        بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية استأنفت الشركة أعمالها بكل نشاط وتم تغيير اسمها من شركة كاسوك إلى شركة الزيت العربية الأمريكية وتم اختصارها إلى كلمة أرامكو السعودية.

مع حلول عام 1950 قامت الشركة بخطوة جديدة ومؤثرة جدا، حيث قامت بإنشاء خط أنابيب البترول لنقل النفط مباشرة من مناطق الإنتاج إلى أوروبا مباشرة عبر البحر المتوسط بليكون أطول خط نقل بترول في العالم بطول 1212 كيلومتر. وقد ساهم هذا الخط في اختصار الكثير من الوقت والجهد الذي كان يبذل في السابق 

-        لنقل البترول على شكل براميل على بارجات الشحن العملاقة. وقد ظل هذا الخط يعمل على مدار أكثر من ثلاثين عاما حتى عام 1983.

أرامكو سعودية %100



بعد أن تعرفنا على إجابة سؤال في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية يجب أن نستكشف أنه مع بدء عام 1944 بدأت بعض الشركات الأمريكية شراء حصص في أسهم شركة أرامكو الأمريكية وتعددت عمليات بيع وشراء الأسهم مما تسبب في قلق الحكومة السعودية مما دفع الملك عبد العزيز إلى التهديد بتأميم كل المنشئات البترولية في المملكة فاستجابت الشركة لطلبه وقامت بنقل مقر شركة أرامكو إلى منطقة الظهران.

وفي عام 1973 بعد أن قامت الولايات المتحدة الأمريكية بدعم إسرائيل في حربها ضد جمهورية مصر العربية وقام الملك عبد العزيز بالوقوف في صف مصر ووقف ضخ البترول إلى أوروبا مما صنع ضغطا كبيرا على الشركة استطاع خلالها الملك بشراء نسبة 25% من أسهم الشركة وتبعا في عام 1974 أن استحوذت الشركة على 60% من أسهم الشركة وفي عام 1980 استطاعت الحكومة السعودية الاستحواذ على 100% من أسهم شركة أرامكو تصبح الشركة بالكامل ملك الدولة السعودية.

ومازالت حتى اليوم تدين المملكة العربية السعودية إلى اكتشاف النفط بالكثير من الرفاهية والحضارة والثراء وقد اكتشفنا في اي عام تم اكتشاف النفط في السعودية ليبدأ عالم جديد ومختلف في المملكة

.