اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-24 08:27
اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي - كراسة

عناوين

اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي جزء من مجلس التعاون الخليجي الذي هو منظمة إقليمية تضم عدد من دول الخليج العربي، وهي منظمة تعني بالتعاون السياسي والاقتصادي والعسكري بين أعضائها، وتتكون من ست دول عربية تطل جميعها على الخليج العربي وتقع في شبه الجزيرة العربية والدول الأعضاء هي المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر وسلطنة عمان ومملكة البحرين. وتأسس مجلس التعاون الخليجي في 25 مايو من عام 1981 وهذا بعد اجتماع بين قادة الدول الست عُقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي.

وفي هذا الموضوع نتناول مجلس التعاون الخليجي بالتفصيل ونتعرف على تاريخه ونشأته واسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي وغيرها من المعلومات التي تتعلق بمجلس التعاون الخليجي.

اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي



صاحب فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي هو أمير الكويت الأسبق الشيخ جابر الأحمد الصباح حيث قام في يوم 16 مايو من عام 1976 بزيارة دولة الإمارات العربية المتحدة لعقد مباحثات مع رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وطرح سمو الشيخ جابر على سمو الشيخ زايد فكرة إنشاء مجلس التعاون الخليجي. 

ثم اقترح إنشاء المجلس في قمة للجامعة الدول العربية في الأردن في عمان في نوفمبر من عام 1980، 

فلقد خطط ونفذ هذا المشروع لإحساسه بالأخطار التي تهدد الأمن القومي لدول شبه الجزيرة العربية، وفي عام 1996م اقترح إنشاء مجلس شعبي استشاري لدول مجلس التعاون الخليجي وذلك في القمة السابعة عشر في الدوحة يتكون من ثلاثين عضو بمعدل خمس أشخاص للدولة الواحدة.

في 21 رجب 1401 هـ الموافق وفي 25 مايو من عام 1981 عقد أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ودولة الكويت ودولة قطر وسلطنة عمان ومملكة البحرين اجتماع في إمارة أبوظبي وتوصلوا من خلاله إلى صيغة تعاونية تضم الدول الست وتهدف إلى تحقيق التنسيق والترابط بين دولهم في المجال السياسي والإقتصادي والعسكري وصولًا إلى الوحدة، وتهدف أيضًا إلى تعميق الروابط وأوجه التعاون بين مواطني دول المجلس الست.

وبذلك فإن اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي بدون ترتيب هي:

-        صاحب السمو أمير دولة الكويت الشيخ (جابر الأحمد الصباح).

وهو أمير دولة الكويت الثالث عشر والثالث بعد الاستقلال من المملكة المتحدة، وتولى حُكم دولة الكويت لمدة 29 عام منذ عام 1977 وحتى وفاته عام 2006.

-        صاحب السمو رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ (زايد بن سلطان آل نهيان).

وهو أول رئيس لدولة الإمارات العربية المتحدة، حيث كان له دور عظيم في توحيد الدولة مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم وتحقق لهما ذلك في 2 ديسمبر 1971 وأسس أول فيدرالية عربية حديثة وتولى حُكم دولة الإمارات لمدة 33 عام منذ عام 1971 وحتى وفاته عام 2004.

-        صاحب الجلالة المعظم ملك المملكة العربية السعودية الملك (خالد بن عبد العزيز آل سعود).

وهو ملك المملكة العربية السعودية الرابع، وتولى حُكم المملكة العربية السعودية لمدة 7 أعوام منذ عام 1975 وحتى وفاته عام 1982.

جلالة السلطان سلطان دولة عمان السلطان (قابوس بن سعيد).-

وهو السلطان التاسع لسلطنة عُمان، وتولى حُكم سلطنة عُمان لمدة 50 عام منذ عام 1970 وحتى وفاته عام 2020.

-        صاحب السمو أمير دولة قطر الشيخ (خليفة بن حمد آل ثاني).

وهو الأمير السادس لدولة قطر، وتولى حكم دولة قطر لمدة 23 عام منذ عام 1972 وحتى عام 1995.

-        صاحب السمو أمير دولة البحرين الشيخ (عيسى بن سلمان آل خليفة).

وهو الأمير الذي حصلت البحرين على استقلالها في عهده، حيث حصلت البحرين على استقلالها من المملكة المتحدة في عام 1971، وتولى حُكم دولة البحرين لمدة 38 عام منذ عام 1961 وحتى وفاته عام 1999.

أهداف مجلس التعاون الخليجي



لمعرفة اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي يجب أن نتعرف على الهدف الأساسي لمجلس دول التعاون الخليجي وهو تحقيق آمال ابناء المنطقة العربية الذين يهدفون لنوع من الوحدة العربية الاقليمية طالما تعذر تحقيق الوحدة العربية الشاملة ولكن يُمكن تحقيق وحدة جزئية بين دول الخليج نظرًا لما بينها من علاقات وسمات مشتركة وأنظمة حُكم متشابهة.

وقام مجلس التعاون الخليجي بعمل اتفاقيات متعددة ووضع أنظمة متماثلة في مختلف الميادين الاقتصادية، والمالية، والتجارية والجمارك، وغيرها من الأنشطة الاقتصادية المختلفة، وكذلك اتفاقيات وأنظمة تتعلق بالشؤون التعليمية والثقافية، والاجتماعية والصحية، والإعلامية والسياحية ، والتشريعية ، والإدارية.

انجازات مجلس التعاون الخليجي



حققت دول مجلس التعاون الخليجي العديد من الإنجازات على كل المستويات تقريبًا ونستعرض سريعًا أبرز تلك الإنجازات كالتالي:

الإتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون الخليجي.

لتحفيز التبادل التجاري بين دول المجلس وبعضها تم إنشاء "منطقة التجارة الحرة لدول المجلس" عن طريق إبرام الاتفاقية الاقتصادية الموحدة التي تم التوقيع عليها في نوفمبر عام 1981، حيث تم إعفاء منتجات دول المجلس من الجمارك عند عمليات التصدير أو الاستيراد بين دول المجلس وبعضها.

وفي عام 2003 تم إنشاء الإتحاد الجمركي الموحد لدول المجلس ومن خلاله تم العمل بأنظمة وإجراءات جمركية موحدة في كافة المنافذ الجمركية في الدول الأعضاء حيث تدخل المنتجات الأجنبية لأي منفذ من منافذ الدول الأعضاء ويتم إنهاء إجراءاتها الجمركية مرة واحدة ثم تنتقل بين دول المجلس دون أي إجراءات أخرى.

التعاون في مجال التعليم

تعددت مجالات التكامل والتعاون بين المؤسسات التعليمية المختلفة لدول مجلس التعاون الخليجي حيث كان من أبرز اتفاقيات التعاون بين دول المجلس معاملة طلاب دول المجلس في مراحل التعليم العام معاملة طلاب الدولة مكان الدراسة، ومعاملة الشهادات والوثائق الدراسية الخاصة بمواطني دول المجلس والصادرة من أية مؤسسة تعليمية رسمية بدول المجلس معاملة تلك الشهادات والوثائق الصادرة من الدولة نفسها، وإنشاء الشبكة الخليجية لضمان الجودة في التعليم العالي بدول المجلس، كما تم مساواة أبناء المجلس في القبول والمعاملة في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول المجلس الحكومية وغيرها الكثير من الإنجازات في مجال التعليم.

التعاون العلمي والتقني

نصت الاتفاقية الاقتصادية التي تم توقيعها بين دول المجلس عام 2001 والتي تكتشف منها اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي على أن تقوم الدول الأعضاء بدعم البحث العلمي والتقني المشترك وتطوير قاعدة علمية وتقنية ومعلوماتية ذاتية مشتركة باعتبارها من الأولويات الأساسية للتنمية، وهو ما نجحت فيه دول المجلس بالفعل حيث قامت الشركات العالمية العاملة في دول المجلس بتبني برامج متخصصة للبحث العلمي والتقني في الدول الأعضاء.

التعاون في مجال الصحة

حقق العمـل الصحـي المشــترك بين دول المجلس العديد من الإنجازات منها الاتفاق على معاملة مواطني دول المجلس معاملة المواطنين في جميع الدول الأعضاء عند الحاجة إلى توفير الخدمات الصحية. وتسهيل تنقل الفرق الطبية لزراعة الأعضاء بين دول المجلس، حيث تم الاتفاق بين وزارات الصحـة والجمـارك والجــوازات على نموذج موحد لانتقال الفرق الطبية بين دول المجلس.

وغيرها من الإنجازات المتعلقة بحقوق العاملين في المجال الطبي من دول المجلس، واتفاقيات دخول الأدوية لدول المجلس وغيرها من الإنجازات.

والعديد والعديد من الإنجازات المختلفة في العديد من المجالات مثل الخدمات الاجتماعية، والبيئة، والإسكان، والشباب والرياضة، والعمل العسكري المشترك، والثقافة والإعلام، والسياسة الخارجية وغيرها. ويُمكنك التعرف على إنجازات مجلس التعاون الخليجي في المجالات المختلفة من الموقع الرسمي من هنا.

وأخيرًا كان هذا الموضوع للتعرف على مجلس التعاون الخليجي، و اسماء القادة المؤسسين في دول مجلس التعاون الخليجي ، وأهداف المجلس وأهم إنجازاته