التسجيل في القدرة المعرفية 2020 .. اختبار قياس المعرفة العامه 1442

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-20 19:15
التسجيل في القدرة المعرفية 2020 .. اختبار قياس المعرفة العامه 1442 - كراسة

عناوين

التسجيل في القدرة المعرفية 2020



التسجيل في القدرة المعرفية 2020 حيث أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم بالتعاون مع هيئة تقويم التعليم والتدريب عن فتح التسجيل في اختبار القدرة المعرفية للعام 1442 هـ / 2020 مـ وهذا من خلال الموقع الرسمي للقياس المركزي الإلكتروني.

ونُشر البيان الأخير للهيئة على الصفحة الرسمية الخاصة بها على موقع تويتر وشمل الإعلان موعد التسجيل في الاختبار، وموعد انعقاد اختبار القدرة المعرفية 2020.

وفي هذا الموضوع نتعرف على اختبارات القدرة المعرفية والتسجيل في القدرة المعرفية وكل ما يخص التسجيل في القدرة المعرفية 2020.

عن اختبار قياس القدرة المعرفية العامة



تختلف إمكانيات الناس وقدرتهم على استخدام معارفهم وخبراتهم وتوظيفها بشكل ناجح للتأقلم مع أي ظروف جديدة ولمواجهة المعوقات والصعوبات الحياتية والوظيفية، ويحتاج الموظف إلى تطوير قدراته وزيادة معارفه وخبراته من وقت لآخر أثناء سنوات عمله الوظيفي ليصبح أكثر كفاءة وخبرة واتقان لمهام عمله اليومية.

ويرى العلماء أن أهم الوسائل التي يستخدمها الفرد للتعلم واكتساب المعرفة هي قدرة الفرد المعرفية العامة لذا فإن التسجيل في القدرة المعرفية 2020 يحدد  أي الإمكانات والقدرات التي يمتلكها الفرد لفهم العلاقات بين الأشياء والأحداث، وقدرته على إصدار الأحكام وتقييم المواقف التي يمر بها الأمر الذي يؤدي لزيادة خبراته وبالتالي اكتسابه للمعرفة وزيادة قدرته على حل المشكلات والتعايش مع الظروف المحيطة به.

وأثبتت نتائج الدراسات العلمية أن هناك عدة أنواع من الاختبارات القادرة على التنبؤ بمدى قدرة الموظف على أداء مهامه الوظيفية بنجاح، ومن هذه الاختبارات اختبار القدرة المعرفية وهو اختبار مخصص للطلاب والطالبات خريجي الماجستير والبكالوريوس بالسعودية، حيث تطلبه الجهات الحكومية وتعتبره مرجعية هامة عند أي شخص يتقدم لشغل وظائف نظام الخدمة المدنية في المراتب (السادسة والسابعة والثامنة) ويعتبر مطلب أساسي لقبوله بتلك الوظائف المدنية الحكومية والعسكرية.

ويقيس الاختبار عمليات معرفية وقدرات ذات طبيعة عمومية، ويستخدم هذا الاختبار مع عدة معايير آخرى وعدد من الأدوات التي تستخدمها وزارة الخدمة المدنية لإجراء المفاضلات الوظيفية على وظائف نظام الخدمة المدنية في المملكة (ما عدا الوظائف الصحية والتعليمية).

محتوى اختبار التسجيل في القدرة المعرفية 2020



يستند الاختبار وعناصره إلى نظرية علمية حديثة هي نظرية "كارول هورن كاتل" لتصنيف القدرات العقلية، ويتكون الاختبار من أربع محاور أساسية يتم قياسها هي: 

-        القدرة اللفظية: وتعني مدى قدرة الفرد على فهم معاني الكلمات واستخدامها بفاعلية، ومدى فهم العلاقات بين هذة الكلمات والقدرة على فهم المعاني الموجودة في جملة أو فقرة أو نص مكتوب. 

-        القدرة الكمية: وتعني مدى القدرة على معالجة المعلومات الكمية. 

-        القدرة الاستدلالية: وتعني مدى القدرة على التفكير المنطقي وتطبيق قواعد الاستدلال الاستنباطي والاستقرائي على البيانات أو المعلومات الرمزية المجردة أو المعنوية للتوصل إلى استنتاجات بشأنها. 

-        القدرة المكانية: وتعني مدى القدرة على التكيف البصري باستخدام الصور والأشكال الهندسية والقدرة على تصور الرسومات والأشكال المختلفة.

ومدة صلاحية الاختبار هي خمس سنوات فقط، ويمكن للطلاب والطالبات التقدم لأداء اختبار القدرة المعرفية سبع مرات خلال ثلاث سنوات، كما يحق لهيئة تقويم التعليم والتدريب حصر عمليات التسجيل في اختبارات القدرة المعرفية في بعض الفترات للطلاب والطالبات الذين لم يقوموا بالتسجيل فيها قبل ذلك.

التسجيل في القدرة المعرفية 2020 ومواعيدها



أعلن مركز قياس وهيئة تقويم التعليم والتدريب في بيانه الخاص باختبار القدرة المعرفية 2020 أن موعد التسجيل في القدرة المعرفية 2020 عبر موقع تسجيل قياس كالتالي:

-        موعد التسجيل المبكر (الفترة الأولى) تبدأ في 14 سبتمبر 2020 م – 26 محرم 1442هـ.

-        موعد التسجيل المتأخر (الفترة الثانية) تبدأ في 19 أكتوبر 2020 م – 2 ربيع الأول 1442هـ .

وأن موعد عقد اختبار القدرة المعرفية 2020 يبدأ من تاريخ 21-23 نوفمبر 2020 م – 5-6 ربيع الآخر 1442هـ.

ما هي خطوات التسجيل في القدرة المعرفية 2020



يُمكن التسجيل في اختبار القدرة المعرفية 2020 عن طريق عمل حساب على موقع قياس، ثم الدخول على الحساب الخاص بك وإتباع الخطوات الآتية:

-        اذهب إلى موقع قياس من خلال هذا الرابط ثم قم بتسجيل الدخول إلي الحساب الخاص بك.

-        قم بالنقر على خيار الاختبارات.

-        قم بالنقر على خيار اختبار القدرات العامة.

-        املأ الخانات المطلوبة أمامك باستخدام البيانات الخاصة بك مثل مكان الإقامة، ومكان عقد الاختبار.

-        قم بالنقر علي خيار إن كنت تريد الاختبار المحوسب، أو الاختبار الورقي وسنوضح الفرق بينهما فيما بعد.

-        قم بالنقر واختيار موعد الاختبار المناسب لك.

-        قم بالنقر على أيقونة الموافقة على كافة التعليمات الخاصة بالاختبار.

-        قم بالنقر على خيار تأكيد وهذا لتأكيد حجزك بالفعل لعقد هذا الاختبار.

-        قم بدفع الرسوم الخاصة بهذا الاختبار وتبلغ (200) ريال سعودي عِلمًا بأن المبلغ المدفوع لا يمكن استرداده.

ولقد قام المركز الوطني للقياس | قياس Qiyas بنشر فيديو توضيحي على الصفحة الخاص بالمركز على موقع اليوتيوب ويشرح فيه كيفية التسجيل في اختبارات قياس ويُمكنك مشاهدة الفيديو من خلال هذا الرابط:

https://www.youtube.com/watch?v=LTsdN06OJvI

الفرق بين الاختبار المحوسب والاختبار الورقي

أكد مركز قياس أنه لا يوجد فرق بين الاختبار الورقي والمحوسب لافتًا إلى أن كلاهما معتمد لدى الجهات التي تطلب الاختبار، ولكن الفرق يكون في موعد ظهور النتيجة حيث أن الاختبارات الورقية تظهر نتائجها بعد 30 يوم من نهاية فترة الاختبارات، أما الاختبارات المحوسبة فتظهر نتائجها خلال يومين عمل إلى 14 يوم عمل وأضاف مركز قياس كذلك أن جميع الاختبارات ستكون محوسبة في المستقبل.

والمعروف أن اختبار القدرات العامة يوفر 5 فرص ويمكن التسجيل في 4 اختبارات ورقية واختبار واحد محوسب أو 3 من الورقي و 2 من المحوسب.

وأكد مركز قياس إنه يجب وجود فارق ثلاثين يومًا على الأقل بين كل اختبار محوسب من نفس نوع الاختبار وأن الاختبارات المحوسبة تعقد طوال العام وتتوقف في إجازة نهاية الأسبوع والأعياد واليوم الوطني و العشرة أيام الأخيرة من رمضان.

ما هي مواعيد اختبار القدرة المعرفية 2020

أعلنت هيئة تقويم التعليم والتدريب بالتعاون مع قياس الرسمي أن مواعيد التسجيل في القدرة المعرفية 2020  كالتالي:

موعد الاختبار الأول للقدرة المعرفية 2020:

 يبدأ من يوم السبت 21 نوفمبر 2020 ميلاديًا، الموافق 6 ربيع الآخر 1442 هجريًا.

موعد الاختبار الثاني للقدرة المعرفية 2020:

يبدأ من يوم الأحد 22 نوفمبر 2020 ميلاديًا، الموافق 7 ربيع الآخر 1442 هجرياً.

موعد الاختبار الثالث للقدرة المعرفية 2020:

يبدأ من يوم الاثنين 23 نوفمبر 2020 ميلادياً، الموافق 8 ربيع الآخر 1442 هجريًا.

رابط تسجيل اختبار القدرة المعرفية 2020

على كل الطلاب والطالبات الراغبين بالتسجيل لدخول اختبار القدرة المعرفية 2020 التسجيل على موقع قياس الرسمي باستخدام رقم السجل المدني أو رقم الهوية، ودفع الرسوم وإتمام خطوات الالتحاق عبر الموقع، ثم اختيار أقرب مقر لمكان إقامتك من المقرات التي تم الإعلان عن عقد الاختبار بها.

" ويمكنك فعل كل ذلك الآن بكل سهولة عن طريق الدخول إلى رابط التسجيل في اختبار قياس القدرة المعرفية من هذا الرابط: "من هنا

وأخيرًا نؤكد على أهمية أداء الاختبار إن كنت من الراغبين بالعمل في المملكة أو إن كنت موظف فيها بالفعل حيث أن التسجيل في القدرة المعرفية 2020 والتسجيل في الاختبار عمومًا واجتيازه بنجاح هو أحد أهم أسس وشروط القبول والتوظيف في مختلف الوظائف المدنية الحكومية والعسكرية داخل المملكة العربية السعودية، باستثناء الوظائف الخاصة بالقطاع الطبي والتعليمي.