كم كان عمر الشيخ زايد عند قيام الاتحاد

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-28 10:54
كم كان عمر الشيخ زايد عند قيام الاتحاد - كراسة

عناوين

كم كان عمر الشيخ زايد عند قيام الاتحاد هذا ما سوف نتحدث عنه بشكل تفصيلي خلال هذا المقال، لقد ولد الشيخ زايد في عام 1918 وذلك في السادس من شهر أيار واسمه كاملاً هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان ويعتبر هو المؤسس لدولة الإمارات العربية فقام هو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم بتوحيد الدولة وذلك عام 1971 فهو صاحب تأسيس أول فيدرالية حديثة عربية كما أن الشيخ زايد أول رئيس للإمارات. 



نشأة وحياة الشيخ زايد

لقد ولد في قصر الحصن بمدينة أبو ظبي وقد سمى على اسم جده زايد الأول وقد كان جده رئيس لدولة أبو ظبي منذ عام 1855 واستمر حاكم لها حتى عام 1909 وقد كان أصغر اخِ من بين أربعة إخوة.

وحينما كان الشيخ زايد في الرابعة من عمره استلم والده الحكم وأصبح والده هو الحاكم وقد كان الشيخ زايد منذ طفولته يسأل الكثير من الأسئلة وإن دل ذلك فيدل على ذكائه الشديد منذ طفولته.

وقد تلقى الشيخ زايد تعلمه على يد كبار الشيوخ منذ صغر سنه فقد درس القرآن الكريم وتعلم اللغة العربية كما أنه قد تعلم السيرة النبوية والحديث النبوي.



معلومات عن زواج الشيخ زايد

لقد تزوج الشيخ زايد أكثر من مرة حوالي ثمان مرات وقد أنجب عدد كبير من الذكور حوالي ستة عشر ولدًا أو أكثر أما الإناث فقد بلغ عددهن إحدى عشرة بنتًا.

أما حاكم دولة الإمارات في هذا الوقت هو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان وكذلك امارة أبو ظبي.

كم كان عمر الشيخ زايد عند قيام الاتحاد

لقد حكم الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مدينة العام عام 1946 وقد قام بتكوير مدينة العين وفي عام 1959 افتتاح أول مدرسة وقد سميت المدرسة النهيانية وقد أنشأ سوق تجاري وكذلك تم إنشاء مستشفى وكذلك سوق تجاري كما أنه قد جعل المياه مجانية لجميع السكان.



حكم الشيخ زايد لمدينة أبوظبي

في عام 1962 قرر الشيخ زايد مشاهدة الشيخ شخبوط شقيقه في ادارته للبلاد وفي فترة صغيرة تقريبا أربع سنوات أثبت الشيخ جدارته في ادارة البلاد وأنه أهل للمهمة وبعد ذلك في عام 1966 تم تعيينه حاكما للإمارة وفي فترة حكمه للبلاد عمل على بعث الطلاب للدراسة في الخارج وقد عمل على تغيير مؤسسات الدولة من ناحية البناء.

حكم الاتحاد

تم الاتحاد لدول الامارات كلها السبعة عام 1971 وذلك بعد الانتهاء من الاحتلال عام 1968 وذلك على يد الشيخ زايد.



جوائز الشيخ زايد

لقد حصل الشيخ زايد على العديد من الجوائز منها 

جائزة أبطال الأرض الممنوحة عام 2005 وذلك من برنامج الأمم المتحدة للبيئة.

وقد نال الوثيقة الذهبية في جنيف لعام 1985 والتي حصل عليها من المنظمة الدولية للأجانب.



لقد حصل على جائزة رجل العام عام 1988 في باريس عام 1999 كرة أخرى كون الشيخ زايد رجل العام للدولة الإسلامية وقد منحت من لجنة جائزة دبي للقرآن الكريم الدولية.

وفاة الشيخ زايد

لقد توفي الشيخ زايد في عام 2004 في الثاني من تشرين الثاني ويوافق هذا التاريخ التاسع من رمضان.

وقد تولى الحكم من بعده ابنه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان لدولة أبوظبي وكذلك بعض الدول مثل لبنان والجزائر وليبيا.

وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على كم كان عمر الشيخ زايد عند قيام الاتحاد وكذلك كل ما يتعلق بحياة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان من نشأة وجوائز وانجازات.