من سنن يوم الجمعة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-4-18 15:20
من سنن يوم الجمعة - كراسة

عناوين

من سنن يوم الجمعة، يعد يوم الجمعة يوم فضيل وعظيم عند المسلمين ففيه ساعة يكون فيها الدعاء مستجاب باذن الله تعالى وفيه العديد من السنن التي يمكن القيام بها لزيادة الاجر والثواب باذن الله تعالى فقد وصى الرسول صل الله عليه وسلم القيام بالكثير من الاعمال في هذا اليوم المبارك تقربا الى الله تعالى ونيل رضاه ومرضاته، فيوم الجمعة هو يوم عيد للمسلمين يقوم المسلم به بالتطيب والتعطر والذهاب الى صلاة الجمعة ويستمر بالدعاء الى الله تعالى حتى يتحرى ساعة الاستجابة فيه وهناك الكثير من الناس يبحثون عن سنن يوم الجمعة حتى يقومون بتطبيقها وفي هذا المقال سوف نتحدث عن من سنن يوم الجمعة.

ما المقصود بالسنة



تعتبر السنة النبوية هي المصدر الثاني من مصادر التشريع الاسلامي وهي كل ما ورد عن الرسول الكريم محمد صل الله عليه وسلم من قول او فعل او تقرير او صفة خلقية او خَلقية وقد نقلت سيرته الينا من جيل الى جيل وقد وصلت الينا سيرة الحبيب محمد بطريقة واضحة وصحيحة اكثر من باقي الرسل فعرفنا عن نشأته ومولده وعن أصحابه واتباعه وعن أفعاله واقواله و عن المعارك التي خاضها وكل ما جاء به رسولنا الكريم صل الله عليه وسلم من احكام شرعية.

تعريف يوم الجمعة



هو يوم من أيام الاسبوع السبعة ويتميز بوجود صلاة الجمعة فيه وهو يوم عظيم كريم مميز عند المسلمين ويعود سبب تسمية يوم الجمعة الى العديد من الاراء والاقوال.

من سنن يوم الجمعة



هناك مجموعة من السنن يمكن للمسلمين القيام بها اتباعا لسنة الحبيب محمد صل الله عليه وسلم ويستحب للمسلم القيام بها ومن هذه السنن والاداب:

  • يستحب أن تكون هيئة المسلم في هذا اليوم نظيفة وجميلة فيقوم بتقليم أظافره وتنظيف الابط والتعطير والتطييب.
  • ان من السنن المؤكدة في يوم الجمعة هي الاغتسال واحيانا يذهب حكم الاغتسال في هذا اليوم الى الوجوب ومن هذه الحالات اذا كان الشخص قد احتلم او به رائحة كريهمة من الممكن ان تؤذي الناس ويمتد وقت الاغتسال من بعد الفجر حتى قبل صلاة الجمعة ويستحب تأخير الاغتسال في يوم الجمعة الى قبل صلاة الجمعة بقليل.
  • الاكثار من الصلاة على النبي صل الله عليه وسلم وللصلاة على الرسول الكثير من الفضائل العظيمة.
  • التطيبب ووضع العطر والطيب فالرائحة الجميلة من الامور التي وصى عليها رسول الله وهي من الامور المستحبة في يوم الجمعة ومن اداب يوم الجمعة.
  • الذهب مبكرا الى صلاة الجمعة من الامور المستحبة ومن سنن يوم الجمعة.
  • تلاوة سورة الكهف فهي من السنن المستحبة والمطلوب ادائها يوم الجمعة وتكون تلاوة سورة الكهف يوم الجمعة او ليلة الجمعة.
  • يستحب من المسلم التوجه الى الله بالدعاء وذكر الله تعالى فهناك ساعة في يوم الجمعة يكون الدعاء فيها مستجاب باذن الله تعالى.

سبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم



لقد كان اسم الجمعة في الجاهلية يسمى بيوم العروبة وقد اختلف بالوقت الذي تم تسميته بيوم الجمعة فيه فمن العلماء من قال انه تم تسميته بيوم الجمعة قبل الاسلام ومنهم من قال انه سمي بيوم الجمعة بعد الاسلام وانقسمت اراء العلماء لعدة اراء بسبب تسمية يوم الجمعة بهذا الاسم ومن هذه الاراء:

  • الرأي الاول: أن الله تعالى خلق سيدنا ادم عليه السلام فيه.
  • الرأي الثاني: فيه جمع وفير و كثير من الخير والبركة.
  • الرأي الثالث: في يوم الجمعة يجتمع الناس الفقير والغني والكبير والصغير والامير والعامل لأداء صلاة الجمعة.
  • الرأي الرابع: أن الله تعالى جمع سيدنا ادم مع حواء في الارض في هذا اليوم.
  • الرأي الخامس: أن كمال الخلق كان قد جمع في هذا اليوم.

مكروهات يوم الجمعة



هناك مجموعة من المكروهات التي يكره على المسلم القيام بها او الوقوع بها ومن الممكن أن يكون هناك كثير من الناس لا يعرفون هذه المكروهات فمكروهات يوم الحمعة هي:

  • عدم الافساح للمصلين للصلاة والقيام بحجز الاماكن او وضع اغراضهم في أماكن من المفترض أن تكون للمصلين.
  • إيذاء المصليين وتجاوزهم.
  • اختلفت اراء العلماء في موضوع فتح المحال والبيع في يوم الجمعة فهناك من قال أنه لا يصح البيع اثناء النداء ليوم الجمعة وهذا قول أحمد والثوري ولكن قد ذهب غالبية العلماء الى جواز البيع يوم الجمعة مع الكراهة.

فضل صلاة الجمعة

لقد جعل الله تعالى لمن يصلي صلاة الجمعة أن بين صلاة الجمعة الى الجمعة كفارة لما بينهم ويضاعف الله تعالى للمصلي الحسنة بعشرة امثالها .

وفي الختام نكون قد ذكرنا مجموعة من الامور التي تخص يوم الجمعة وصلاة الجمعة ونكون قد عرفنا بعض من سنن يوم الجمعة.