حكم الاجارة المنتهية بالتمليك

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-9-3 15:40
حكم الاجارة المنتهية بالتمليك - كراسة

عناوين


حكم الاجارة المنتهية بالتمليك 



تعتبر الاجارة المنتهية بالتمليك ثاني اكثر عملية مطلوبة في البنك الاسلامي بعد عملية المرابحة ، حيث تعتمد على مبدأ تأجير الاعيان بقسط معين وفي نهاية الفترة المتفق عليها تنتهي بتملك المستأجر للعين المؤجرة.، فما هي الاجارة المنتهية بالتمليك وما شروطها وما الفرق بينها وبين الاجارة المعتادة ، الاجارة المنتهية بالتمليك هي عقد بين طرفين يؤجر فيه أحدهما لآخر سلعة معينة مقابل أجرة معينة يدفعها المستأجر على أقساط خلال مدة محددة، تنتقل بعدها ملكية السلعة للمستأجر عند سداده لآخر قسط بعقد جديد. وتم تعريفه بتعريف اخر، وهو تملك المنفعة ثم تملك العين نفسها في نهاية المدة كونه يحتوي على عقد اجارة وعقد تملك). 

غالباً ما تطبق هذه الصيغة لتملك الشقق والمنازل والمخازن التجارية والعيادات وغيرها ، تشبه الاجارة المنتهية بالتمليك بيع التقسيط الا انها تختلف عنه في كونها مكونة من عقدين، عقد اجارة في بداية الامر، وتسري عليه احكام الاجارة طوال فترته، والعقد الاخر هو عقد تملك العين المستأجرة عند نهاية المدة. 

شروط الاجارة المنتهية بالتمليك



يجب أن تتوافر بعض الشروط عند الرغبة بإجراء عقد إسجارة منتهية في التمليك، وفيما يلي تفصيل لذلك:

١- ان يكون العقدين منفصلين في الزمان، اي ان يعقد عقد التمليك بعد عقد الاجارة.

٢- ان تكون الاجارة فعلية وليست شكلية.

٣- ان تطبق احكام الاجارة على العقد طوال فترة الاجارة، واحكام البيع عند تملك العين.

٤- ان تكون نفقات الصيانة غير التشغيلية على المؤجِّر لا على المستأجر طوال فترة الاجارة. 

الفرق بين الاجارة والاجارة المنتهية بالتمليك



الاجارة هي عقد ايجار تشغيلي يتضمن قيام المؤجر بشراء وتأجير معدات مطلوبة من قبل المستأجر مقابل مبلغ معين يتم الاتفاق عليه بدون ان يتضمن هذا العقد وعداً بنقل ملكية هذه المعدات للمستأجر في نهاية مدة التأجير. 

اما الاجارة المنتهية بالتمليك تتضمن قيام المؤجر بتأجير هذه المعدات ولكن مع وعد بنقل ملكية المعدات للمستأجر في نهاية مدة التأجير بعقد جديد.

وختامًا؛ نكون قد تناولنا أهم المعلومات المتعلقة في حكم الاجارة المنتهية بالتمليك وشروطه وتعريفه والفرق بينه وبين الإجارة التقليدية والعديد من التفاصيل الأخرى.

المصادر
  1. الايجار المنتهي بالتمليك