طرق لجلب الرزق للمنزل .. زيادة البركة في المال

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 21:15
طرق لجلب الرزق للمنزل .. زيادة البركة في المال - كراسة

عناوين

طرق لجلب الرزق للمنزل وزيادة البركة، الشكوى العامة لهذا العصر هي قلة البركة، فيشكو الجميع أن لا بركة ولا رزق في أي شيء لا مال ولا وقت وكأن البركة والرزق قد نزعوا من هذا الزمان والكل يسعى لمعرفة طرق لجلب الرزق للمنزل ، ولكن في الحقيقة نحن فقط أصبحنا لا نرى سوى ما ينقصنا، وأصبحنا نجري ونجري بلا توقف في محاولة لامتلاك كل شيء دون أن نأخذ راحة ولو قصيرة لنُعيد حساباتنا ونعرف كيف ومتى فقدنا الإحساس بالبركة والرزق أو للتمعن في ما أنعم الله به علينا من نِعم متعددة لكننا نسيناها.

في هذا الموضوع سنحاول أن نرتاح قليلًا من المجهود الذي نبذله جميعًا للحصول على كل شيء، فقط هدنة قصيرة نتعرف فيها على بعض الخطوات التي قد نأخذها لنرضى بما نملك ونسعى في نفس الوقت ونحن ممتنين لما نملكه ونرتب الحياة حولنا ويومنا لمعرفة طرق لجلب الرزق للمنزل .

##korraseh-ads##

الله هو الرزاق

الرزاق هو أحد أسماء الله الحسنى واسم الله الرزاق هو صيغة مبالغة من الرزق كدلالة على الكثرة، فالله هو رزاق الأبدان بالصحة والطعام والشراب، وهو رزاق الأرواح بالمعارف والعلوم وهو أفضل الرزقين وقال الله عن نفسه في كتابه العزيز في سورة هود "﴿وَمَا مِن دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا﴾" أي أننا جميعًا بشر وحيوانات ونباتات الله هو من يرزقنا وهي ضمانة من الله بأن رزقك آتِ لا محالة.

ويقول رسول الله صلي الله عليه وسلم في الحديث الصحيح

(إنَّ أَحَدَكُمْ يُجْمَعُ خَلْقُهُ في بَطْنِ أُمِّهِ أَرْبَعِينَ يَوْمًا، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ عَلَقَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يَكونُ في ذلكَ مُضْغَةً مِثْلَ ذلكَ، ثُمَّ يُرْسَلُ المَلَكُ فَيَنْفُخُ فيه الرُّوحَ، وَيُؤْمَرُ بِأَرْبَعِ كَلِمَاتٍ: بِكَتْبِ رِزْقِهِ، وَأَجَلِهِ، وَعَمَلِهِ، وَشَقِيٌّ، أَوْ سَعِيدٌ) الأمر الذي يعني أن رزقك مكتوب لك

منذ بداية الخلق فإذا أطمأن قلب الإنسان لذلك سكنت روحه وأخذ بالأسباب الدنيوية وهو مطمئن البال وواثق أن الرزق الذي يسعى إليه آتيه لا محالة.، لذا بداية وقبل أي شيء يجب على الإنسان الاطمئنان والسعي والأخذ بالأسباب وهو باله مرتاح أن دوره هو السعي أما الرزق فعلى الله.

##korraseh-ads##

السعي والعمل لجلب الرزق في الإسلام

وهكذا بعد أن أتفقنا أن الله هو الرزاق وأن رزقك آتيك لا محالة، يجب أن نعرف أن أهم طرق لجلب الرزق للمنزل هي السعي والعمل، فالعمل من ضروريات الحياة وقد ربط الله بين العمل والعبادة في العديد من آياته، حتى أنه جل شأنه ساوى بين من خرج للجهاد في سبيل الله ومن خرج يسعى إلى تحصيل رزقه حيث قال القرطبي في تفسيره لآية سورة المزمل

وَآخَرُونَ يَضْرِبُونَ فِي الْأَرْضِ يَبْتَغُونَ مِنْ فَضْلِ اللَّهِ وَآخَرُونَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِ اللَّه﴾ ا﴿

لله تعالى ساوى في هذه الآية بين درجة المجاهدين والمكتسبين المال الحلال للنفقة على نفسه وعياله وأن هذا دليلًا على أن السعي الحلال لكسب المال بمنزلة الجهاد.

##korraseh-ads##

وعمل أصحاب رسول الله في كل الميادين لكسب المال فعمل أبو بكر الصديق في التجارة، وخباب بن الأرت كان حدادًا، وعبد الله بن مسعود كان راعيًا، وسعد بن أبي وقاص كان يصنع النبال، والزبير بن العوام كان خياطًا،.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه: "مكسبةٌ فيها دناءةٌ خيرٌ من سؤالِ الناسِ، وإني لأرى الرجلَ فيُعجبُني شكُله، فإذا سألتُ عنه فقيلَ لي: لا عملَ له، سقطَ من عيني" وهكذا كان السعي هو أهم طرق لجلب الرزق للمنزل.

طرق لجلب الرزق للمنزل

بعد السعي والأخذ بالأسباب فإن الحرص على بعض العادات اليومية قد يساعدك على معرفة طرق لجلب الرزق للمنزل كما أنها تزيد من البركة في البيوت وتبعث على الطمأنينة في النفس ومن هذه العادات:

    التّوكلُ على الله في جميع الأمور كبيرها وصغيرها مع الأخذ بالأسباب والعمل بجد*.

        الاستغفار الدائم والتقرب من الله بالذِكر والدعاء*.

      الصدقات والإنفاق في وجوه الخير على الفقراء والمحتاجين، فمن فرَّج عن مؤمن كربةً من كرب الدنيا، فرَّج الله عليه كربةً من كرب الآخرة*.

##korraseh-ads##

      صلّة الرّحم والحرص على زيارة الأهل والأصدقاء والسّؤال عن أحوالهم فهي باب للرّزق والبركة*.

    الإكثار من الحمد وشكر الله على نعمه التي لا تُعدُّ ولا تحصى*.

أسباب تمنع الرزق

ومن أسباب عدم جلب الرزق للمنزل تواكل الإنسان وعدم أخذه بأسباب الرزق أو العمل على تسليح نفسه بما يحتاجه منه سوق العمل والسعي إليه، وكذلك فإن ارتكاب المعاصي والمحرمات من أعظم أسباب منع الرزق.

وأيضًا البخل وعدم التصدق أو الإنفاق في سبيل الله وإهمال إخراج الزكاة، كما أن الكُفر بنعم الله المختلفة والمتعددة وتناسي فضل الله على الإنسان كل هذا يُعد من أسباب منع الرزق.

##korraseh-ads##

كما أن تساهل العبد في أكل المال الحرام هو واحد من أعظم وأهم أسباب قلة البركة ومنع الرزق فالمال الحرام غالبًا ما تُمحق منه البركة.

أدعية مُستحبة كأحد طرق لجلب الرزق للمنزل

هناك عدة أدعية معروفة ومُستحب الدعاء بها لجلب الرزق للمنزل، وأشهر هذه الأدعية الدعاء الذي علمه الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد الأنصار ويُدعى أبو أمامه، حيث دخل رسول اللهِ صلى الله عليه وسلم ذات يوم المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يقال له أبو أمامه فقال يا أبًا أمامه ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة قال هموم لزمتني وديون يا رسول اللهِ قال أفلا أعلمك كلاما إذا أنت قلته أذهب الله عز وجل همك وقضى عنك دينك قال قلت بلى يا رسول اللهِ قال قل إذا أصبحت وإذا أمسيت "اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن وأعوذ بك من العجز والكسل وأعوذ بك من الجبن والبخل وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال" قال ففعلت ذلك فأذهب الله عز وجل همي وقضى عني ديني.

كما أن هناك أدعية يُحب الناس الدعاء بها لجلب الرزق للمنزل منها:

        اللهم أرزقني رزقا واسعا حلالا طيبا من غير كد، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفضيحتين: الفقر والدّين.
       اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غياث المستغيثين، إياك نعبد وإياك نستعين، اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، و إن كان رزقي في الأرض فأخرجه، و إن كان بعيدا فقربه، و إن كان قريبا فيسره، و إن كان كثيرا فبارك فيه يا أرحم الراحمين.
      اللهم صلي على محمد وآل محمد، واكفني بحلالك عن حرامك، وبطاعتك عن معصيتك، وبفضلك عمن سواك يا اله العالمين، وصلى الله على محمد وآله وصحبه أجمعين.

فلسفة طاقة المكان الصينية أو الفينج شوي

فلسفة الفينج شوي هي فلسفة صينية متعلقة بفلسفة طاقة المكان حيث يقول الحكماء الصينيون أن هناك طاقة خفية تُحيط بالإنسان ويجب على الإنسان خلق التوازن بين تلك الطاقة وطاقة البيت وطاقة مكان العمل وإلا تسبب عدم التوازن هذا في قلة البركة.

ويهتم علم طاقة المكان بمراقبة تأثير كل الجمادات التي تحيط بالإنسان عليه حيث أن ترتيب الموجودات حول الإنسان في مكان سكنه أو مكان عمله تجلب الشعور بالراحة والبركة والرزق.، ويقدم الحكماء الصينيون عدة نصائح لجلب الرزق للمنزل وهي:

الحرص على وجود النباتات الخضراء في المنزل أو العمل حيث تخلق جو إيجابي مريح يساعد على زيادة النشاط.

       إصلاح أعطال السباكة وأماكن تسريب الماء في منزلك أو مكان عملك، فهدر الماء ينزع البركة من المكان

        التخلص من الكراكيب وكل ما لا تحتاجه للحفاظ على بيئة نظيفة مُرتبة ومريحة من حولك

       الحرص على أن يكون مدخل المنزل به نبات أو ديكور بسيط واجعل الروائح الطيبة تنبعث من داخل منزلك فكل هذا يهيئ لك مناخ مريح يساعدك على العمل بجد وجلب الرزق للمنزل

     اجعل النهار هو وقت السعي في الرزق والليل للنوم والراحة

       قم بعمل ولو عمل واحد على الأقل في يومك لمساعدة الغير حتى لو كان عمل بسيط مثل الابتسامة في وجه الآخر، أو السؤال عن الأقارب، أو مساعدة زملاء العمل، أو زيارة مريض إلخ فكل هذا من شأنه جلب الرزق للمنزل

       أكثر من شكر الله تعالى على كل ما أنعم عليك به من صحة وعلاقات ومصادر دخل، وعندها سيبدأ شعورك بالرضا

وأخيرًا يجب عليك أن تُدرك أن هناك أنواع عديدة للرزق وأن الرزق ليس المال فقط، ولكن صحتك رزق وعائلتك رزق، ومحبة الناس رزق، والإيمان بالله رزق، والذرية الصالحة رزق، كل هذا يُعد رزق ونعم من الله يجب على الإنسان شكر الله وحمده طالما نال منها حظ ونصيب وأن يبحث عن طرق لجلب الرزق للمنزل بكل أنواعه.

المصادر
  1. مفاتيح الرزق