ما سلسلة نسب النبي يوسف

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-21 20:32
ما سلسلة نسب النبي يوسف - كراسة

عناوين

نسب النبي يوسف

ما سلسلة نسب النبي يوسف ؟ من هو نبي الله سيدنا "يوسف عليه السلام"، أشهر أنبياء بنى إسرائيل، "وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِنْ قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِمَّا جَاءكُمْ بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَنْ يَبْعَثَ اللَّهُ مِنْ بَعْدِهِ رَسُولا كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُرْتَابٌ" [غافر: 34]

  اختصه الله عز وجل بمهمة النبوة، واصطفاه لتبليغ رسالته وشرائعه للعالمين، قال الله تعالى عن نبيه يوسف عليه السلام:{وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ آتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا ۚ وَكَذَٰلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}سورة يوسف.



وهب الله سيدنا يوسف الجمال وحسن الطلعة، لدرجة كان من الصعب وصف هيئته وحسن طلته، ومن هنا كانت محنته.

ما سلسلة نسب النبي يوسف

قال عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم:"الكريم ابن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم".

ما سلسلة نسب النبي يوسف؟ هو يوسف ابن نبي الله يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم بن تارح بن ناحور بن ساروغ بن راغو بن فالغ بن عابر بن شالح بن أرفخشذ بن سام بن نوح"

ولد عام 1610 وقد كان عمر سيدنا يعقوب عندما ولد له يوسف (91) سنة

 أمه راحيل زوجة نبي الله يعقوب، وقد ولد في "فدان آرام" بالعراق، وقد توفيت أمه وهو صغير فتكفلت عمته بتربيته.



رؤى سيدنا يوسف

 ما هي قصته وما سلسلة نسب النبي يوسف؟ بدأت قصة سيدنا يوسف برؤية في المنام، إذا رأى في منامه أحد عشر كوكبا والشمس والقمر يسجدون له، فقص الرؤية على أبيه سيدنا يعقوب، الذي أوصاه بألا يحكيها لأخوته حتى لا يكيدون له، فقد كانوا يشعرون بالحسد والغيرة منه لكونه أقربهم إلى قلب أبيهم سيدنا يعقوب، فقد اختصه بالكثير من الحب.

بلغ كره أخوة يوسف له أشدها، فأخذوا يتشاورون فيما بينهم على الطريقة الأمثل للتخلص منه، دون أن يعرف والدهم بفعلتهم، اقترح قتله، والآخر اقترح بيعه، ثم أجمعوا معا على رميه في البئر، فطلبوا من والدهم أن يصطحبوا يوسف معهم للعب، لكن سيدنا يعقوب رفضا خوفا من أن يأكل الذئب يوسف وهم ساهون عنه، لكنهم أقنعوه وخرجوا به، وما إن وصلوا للبئر حتى ألقوه فيه. ثم عادوا ليلا لأبيهم ممسكين بقميص يوسف الملطخ بالدم، يمثلون الحزن والأسى على يوسف الذي أكله الذئب، ولكن سيدنا يعقوب لم يصدقهم، وقال لهم" بلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنفُسُكُمْ أَمْرًا ۖ فَصَبْرٌ جَمِيلٌ ۖ وَاللَّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَىٰ مَا تَصِفُونَ".



سيدنا يوسف وامرأة العزيز

أنقذت قافلة مارة بجوار البئر يوسف، عندما أدلت دلوها للشرب فخرج لهم يوسف، وتظاهروا أنهمن بضاعتهم التي جلبوها، وعندما سمع أخوة يوسف بذلك، اشتروه منهم وباعوه لرجل من مصر، وقد كان وزيرا فيها، وبذلك نشأ يوسف في بيت العزيز وزوجته زليخة، وعندما كبر واشتد حاولت امرأة العزيز فتنته وأن تجبره على الفاحشة، لولا أن عصمه الله منها، وبعد أن كثرت الأقاويل بين الناس قرر العزيز أن يضع يوسف في السجن رغم تأكده من براءته، ليبعد التهم عن زوجته.

سيدنا يوسف وتفسير الرؤى

دخل يوسف السجن ظلما، وقد اشتهر في السجن بصدقه وأمانته وإحسانه وكثرة عبادته



-        ذات يوم رأى اثنان من رفاقه في السجن رؤى، وطلبوا منه تفسيرها، الأول رأى أنه يعصِر خمراً، أما الثاني فرأى الطّير تأكل خبزاً من فوق رأسه، وقد قال يوسف للأول أنه سيصبح ساقي الملك، أما الثاني فهو سيصلب وستأكل الطيور من رأسه

-        تذكر الساقي يوسف عندما خرج من السجن وأصبح ساقي للملك فعلا، فذات يوم رأى الملك رؤى" حيث رأى سبع بقرات سمان يأكلهن سبع بقرات عجاف. وسبع سنبلات خضر، وسبع سنبلات يابسات". عجز عن تفسيرها المنجمون، فأرشده الساقي إلى يوسف، وكان جواب يوسف بأن البلاد سيأتيها سبع سنوات مخصبات ثم يأتي بعدها سبع سنوات قحط وجدب. ثم يأتي بعد ذلك عام يغاث فيه الناس وتعم فيه البركة.

-        أعجب الملك بتفسير يوسف وأمر بإخراجه من السجن، لكن يوسف أصر على إثبات براءته، فاعترفت امرأة العزيز بأنها هي من راودته عن نفسه، وقد عين الملك يوسف على خزائن الدولة، وقربه من حاشيته.

لقاء يوسف بأبيه وإخوته

هل انتهت إجابة ما سلسلة نسب النبي يوسف؟ لا فقد التقى يوسف بإخوته في سنوات الجدب، عندما خرجوا مع أهل فلسطين إلى مصر علهم يجدون مؤؤنة يرجعون بها لأهلهم، وقد عرفهم يوسف عندما دخلوا عليه بصفته وزير خزائن الدولة، ولكنهم لم يتعرفوا عليه، فأعطاهم مؤمنتهم،و طلب منهم أن يحضروا له أخاهم بنيامين وإلا لا مؤؤنة لهم مرة أخرى، وعندما ذكر الأخوة لأبيهم طلب وزير العزيز رفض تماما خوفا على بنيامين ، وبعد الكثير من المواثيق وافق يعقوب على أن يأخذ الأخوة بنيامين، وعندما وفدوا إلى يوسف دبر حيلة بارعة لاستبقاء أخيه بنيامين معه.



قد صفح يوسف عن إخوته بعد ذلك وطلب منهم أن يأتوا بأهلهم أجمعين، وبذلك انتقل بنو إسرائيل إلى مصر، وأقاموا فيها وتوالدوا حتى زمن خروجهم مع موسى عليه السلام. عندما اجتمع يعقوب أخيرا بابنه كان عمره (130) سنة، وقد توفى بعد هذا اللقاء بسبعة عشر عاما، وقد مات سيدنا يوسف بعمر (110) سنة في مصر ودفن فيها، ثم نقلت رفاته إلى الشام أيام سيدنا موسى عليه السلام.