خطبة محفلية عن الامانة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-5 19:21
خطبة محفلية عن الامانة - كراسة

عناوين

خطبة عن الامانة

الأمانة هي أحد الأخلاق التي فرضها الإسلام على المسلمين وهي فضيلة من أشرف الفضائل، والعمل بها يعني الشرف والتقوى وصلاح النفس. وكان العرب يفتخرون بالأمانة و يعدونها من أهم الفضائل وأشرفها، حتى إنهم كانوا يُطلقون على النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعثته لقب "الأمين"؛ لأنه اشتهر بالأمانة في القول والعمل والحال.

وفي هذا الموضوع نُقدم لك خطبة محفلية عن الامانة نتعرف فيها على معنى ومفهوم الامانة، ونتعرف أيضًا على فضائل الامانة وأنواعها.



خطبة محفلية عن الامانة

الأمانة هي المعنى المعاكس للخيانة، وأصل الكلمة هو الأمن أي طمأنينة النفس وزوال الخوف، والمقصود بها هو كل حق لزمك أداؤه وحفظه، وهي أداء الحقوق، والمحافظة عليها، فالفرد المسلم يعطي كل ذي حق حقه؛ ويؤدي حق الله في العبادة، ويحفظ جوارحه عن الحرام، ويرد الودائع. 

مقدمة خطبة محفلية عن الأمانة

والامانة خلق جليل من أخلاق الإسلام، وأساس من أسسه حيث أمرنا الله بأداء الأمانات، فقال تعالى في الآية رقم (58) من سورة النساء: (إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ سَمِيعًا بَصِيرًا).



عرض خطبة محفلبه عن الامانه

إن للأمانة فضائل عديدة لذا أمرنا الله بالتحلي بالأمانة وأدائها على الوجه الأكمل لما يترتب عليها من فوائد فخُلق الامانة دليل على صدق الإيمان ومن فضائل الأمانة:

-        انتشار الأمن حيث يأمن الناس أعراضهم وعدم تعرضهم للأذى.

الأمانة سبب من أسباب نيل محبّة الله تعالى ومحبّة رسوله -صلّى الله عليه وسلّم وسبب لنيل محبة الناس.

الامانة أيضًا سبب من أسباب تماسك المجتمع وقوته وتآلف أفراده.

-        انتشار الأمانة في المجتمع يؤدي إلى حصول البركة في شتى مجالات الحياة، والزيادة في أرزاق الأمناء بمختلف أنواعها.



تؤدي الامانة إلى حفظ أموال الناس من الضياع الأمر الذي يؤدي إلى تحقيق السعادة والأمن.

الامانة لها مفهوم واسع وأنواع عديدة فهناك أمانات تتعلق بحقوق الله وأمانات تتعلق بحقوق العباد، فعلى سبيل المثال امانة العبادات عبارة عن أمانات ائتمن الله تعالى بها عباده، لذا لا بد من الحرص على أدائها بأكمل وجه يُرضيه.

أما امانة الأموال الأموال فتشمل عدم اعتداء الإنسان على مال غيره أو أخذه بغير وجه حق، ومنها أداء الحقوق المالية الواجبة لأهله كالوالدين أو الزوجة والأبناء، ولكل من له حق في ماله، وأيضًا حفظ كل مال يوضع عنده سواء كانت لمصلحته أو لمصلحة مالكه أو لكليهما.



 وهناك أيضًا أمانة الأعراض حيث يجب أن يبتعد الإنسان عن الخوض فيما ليس له حق فيه، مثل القذف والغيبة والنميمة. وأيضًا إن أجسام وأرواح العباد أمانة فلا يجوز للإنسان أن يعبث بأجسام أو أرواح الناس أو يتعرّض لها بالأذى والضرر سواءً باليد أو اللسان.

وكذلك العلوم والمعارف نوع من الأمانة فيجب أن يحرص الإنسان على تلقّيها بالشكل الصحيح، وتقديمها أيضًا بالشكل الصحيح دون تبديل أوتحريف.

وهناك أيضا أمانة الأسرار وحفظها وتكون بكتمان الإنسان أسرار مَن استأمنه على خصوصياته، وعدم اطلاع أي أحد عليها وكذلك أمانة تبليغ الرسالة فيقوم الفرد بإبلاغ الرسالة إلى مستحقّيها كاملة دون أي نقصان سواء كانت الرسالة لفظيّة أو كتابية أو عملية.

خاتمة خطبه محفلية عن الامانه

وهناك أيضًا أمانة الحواس وحفظها عن الوقوع فيما حرم الله تعالى، وأمانة توجيه النُصح والإرشاد ، وأمانة الأهل والحفاظ على الأبناء ورعايتهم وتنشئتهم التنشئة الصالحة، وأمانة العمل حيث يؤدي الإنسان عمله باتقان على الوجه الأكمل، وأيضًا أمانة العلاقة الزوجية فيحفظ الزوج سر زوجته وتحفظ الزوجة سر زوجها.



وهكذا نكون في هذا الموضوع قدمنا لك القاء خطبة محفلية عن الامانة تعرفنا فيها على معنى ومفهوم الامانة، وأيضًا على فضائل الامانة وأنواعها.