بحث كامل عن بر الوالدين

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-8 23:26
بحث كامل عن بر الوالدين - كراسة

عناوين

بحث كامل عن بر الوالدين

بحث كامل عن بر الوالدين فريضة فضيلة، وأهميتها عند الله كبيرة، فبر الوالدين طريق للدخول إلى الجنة، ذلك أن بر الوالدين من أعظم شعائر الدين التي أمر بها الله عز وجل، وأثنى عليها، والعقوق بالوالدين، من أكبر الكبائر، فبرهما من أهم الواجبات، ومن أعظم الفرائض، وعقوقهما من أقبح الكبائر والسيئات، فالواجب على كل ابن وعلى كل ابنة، بر الوالدين والإحسان إليهما والرفق بهما والأدب معهما في القول والعمل.



آيات بر الوالدين

بر الوالدين قرنهما الله تعالى بعبادته، وشكره بالوصية بالوالدين والبر بهما، وفيما يلي بعض الآيات القرآنية التي تحث على بر الوالدين:

-       قَالَ تَعَالَى: { { وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا (23) وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُلْ رَبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا(24)} }[الإسراء:23- 24].

-       وقَالَ تَعَالَى { {وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ (14)} }[لقمان:14].

-       { َاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا} [النساء:36].

-       {رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ} [إبراهيم: 41].



بحث عن بر الوالدين في السنة النبوية

وردت العديد من الأحاديث التي تحث على بر الوالدين، وتوضح مدى أهمية هذا البر، عند الله سبحانه وتعالى، وفيما يلي أكثر من حديث عن بر الوالدين في الإسلام:

-       قال عبدالله بن مسعود: سألت رسول الله صلى الله على وسلم: أي الأعمال أحب إلى الله عز وجل؟ قال: “الصلاة على وقتها.” قال: ثم أي؟ قال: “بر الوالدين.” قال: ثم أي؟ قال: “الجهاد في سبيل الله.” رواه البخاري.

-       سئل عليه الصلاة والسلام: يا رسول الله! أي العمل أفضل؟ قال: الصلاة على وقتها. قيل: ثم أي؟ قال: بر الوالدين. قيل: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله.

-       في الصحيحين عن أبي بكرة الثقفي، عن النبي عليه الصلاة والسلام، أنه قال : ألا أنبئكم بأكبر الكبائر -كررها ثلاثاً- قالوا: بلى يا رسول الله! قال: الإشراك بالله، وعقوق الوالدين، وكان متكئاً فجلس، فقال: ألا وقول الزور ألا وشهادة الزور.

-       هناك أيضاً حديث عن بر الوالدين قصير جداً لكن له معاني عظيمة، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “الوالد أوسط أبواب الجنة، فإن شئت فأضِع ذلك الباب أو احفظه” رواه الترمذي.



-       قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: “رغم أنفه، ثم رغم أنفه، ثم رغم أنفه” قيل: من يا رسول الله؟ قال: “من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة” رواه مسلم.

كيفية بر الوالدين

بر الوالدين من أحب الأعمال إلى الله وأفضلها، وهكذا نبر بهما:

-       الإحسان إليهما في القول والفعل.

-       الإحسان إليهما بالنفقة، إذا كانا محتاجين، والسمع والطاعة لهما.

-       الدعاء لهما بعد موتهما والترحم عليهما وبالاستغفار لهما وصلاة الجنازة عليهما، وإخراج الصدقة عنهما.

-       تنفيذ وصيتهما الشرعية، وإكرام صديقهما وصلة أرحامهما.

بحث كامل عن بر الوالدين هو ما تكلمنا عنه في مقالنا هذا فبر الوالدين مقامه عظيم عند الله، إذ ضمن الإسلام لمن أدرك والديه أحدهما أو كليهما في برهما الجنة، وختاما لا ننسى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، الذي ضرب مثالا عظيما في بر الوالدين، فعندما أراد سيدنا إبراهيم عليه السلام نشر دين الله تعالى بين قومه، كان والده “آزر”، أول معارضيه والذي هدّد سيدنا إبراهيم بأن يعذبه إن لم يتخلى عن هدفه في نشر دين الله، وهنا ضرب سيدنا إبراهيم مثالا عظيما، في بر الوالدين، حيث أعرض سيدنا إبراهيم عن والده وقال له بأنه سيستغفر له عند الله سبحانه وتعالى.