مقدمة موضوع تعبير .. كيف اكتب مقدمة تعبير احترافية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-7 14:17
مقدمة موضوع تعبير .. كيف اكتب مقدمة تعبير احترافية - كراسة

عناوين

مقدمة موضوع تعبير



في هذا الموضوع، سنتناول كيفية كتابة مقدمة موضوع تعبير بطريقة احترافية، وهو الأمر الذي يشكل صعوبة لدى الكثير من الطلاب، بل ولدى الكثير من الكبار أيضًا الذين يعملون في مجالات الحياة المختلفة.

ما هو موضوع التعبير



موضوعات التعبير هي الموضوعات التي نعبّر فيها عن آرائنا في موضوع ما، وهناك عدة أسباب تجعلها تبدو صعبة للكثيرين، منها عدم إتقان اللغة العربية، وعدم الإلمام بالموضوع المراد التعبير عنه، وأيضًا عدم معرفة الطرق الصحيحة لكتابة موضوع التعبير.

ففي البداية، عليك أن تعلم أنّ موضوع التعبير يتكون من ثلاثة أجزاء، مقدمة موضوع تعبير، والمحتوى أي فكرة الموضوع، وخاتمة موضوع التعبير.

بالنسبة لمقدمة موضوع تعبير، فهي لها أهمية كبيرة، لأنك تبدأ كتابة موضوع التعبير بها، وإذا كانت البداية غير مشجعة، أو خاطئة، أو لم تبدأ بها من الأصل وكتبت عن فكرة الموضوع مباشرة، فإنّ الموضوع سيبدو منقوصًا، وغير احترافيًا، كما أنّه لن يشجّع على مزيد من القراءة.

لذلك عليك أن تهتم جدًا بمقدمة موضوع تعبير، وأن تسأل نفسك كيف أكتب مقدمة تعبير احترافية، ولا تخف فالأمر ليس صعبًا، فقط ستحتاج بعض المساعدة، وأنا كلي سرور لمساعدتك.

كيف اكتب مقدمة موضوع تعبير احترافية



لكتابة مقدمة موضوع تعبير ، أو لإجابة سؤالك الخاص: كيف أكتب مقدمة تعبير احترافية، أن تفعل الآتي:

-        ابتعد عن المقدمات المعدّة مسبقًا

شاهد أيضًا : مقدمة انشاء جاهزة

طبعا هناك الكثير منها على صفحات الإنترنت المختلفة، ولكني لا أنصحك بها، لأنها تبدو واضحة جدا بأنها مفتعلة، وليست صادرة عن الكاتب بنفسه.

ولكن يمكنك أن تستفيد منها بصورة أخرى، بأن تستخدمها كأمثلة من الممكن القياس عليها أو التعديل فيها، وليس اقتباسها بالكامل.

فمثلًا: أحد المقدمات المشهورة هي: لا شك أنّ هذا الموضوع من أهم المواضيع التي لا غنى لنا عنها في حياتنا اليومية.

وطبعا هذه الجملة ساذجة ولا تصلح لأي موضوع، ولكن في المواضيع المهمة فعلًا مثل النظافة، القراءة، السعي للعمل، رعاية الأبناء، وغيرها، يمكننا استخدامها بشكلٍ آخر، فمن الممكن أن نقول مثلا: 

هل تعرف لماذا يُشكل موضوع (....) أهمية كبرى في حياتنا؟ أو هل يُمكنك تخيل حياتنا بدون موضوع (.....)؟ 

أيضًا من مقدمات موضوع تعبير المنتشرة: أنا لست مؤهلا للتحدث عن هذا الموضوع، وأن اللسان يعجز عن الكلام، ولكن فصاحة اللسان وروعة البيان.. إلخ إلخ.. 

وهي ما أجدها مقدمة سخيفة جدا ومفتعلة جدا، أولا لأنك ستجد الكثيرين غيرك يستخدمونها، ثانيًا لأنّ بها تكلفًا واضحًا في استخدام كلمات لغة عربية ثقيلة ورنّانة وغير معهودة الاستخدام. ولكن يمكننا مثلا تعديل هذه المقدمة، حينما يتعلق الأمر بمواضيع مهمة وحيوية فعلًا، مثلا مثل دور الأم في تربية الأبناء، أو دور الأب في حياة الأسرة، أو عن الرزق الحلال، يُمكننا القول مثلا:

إنّ الكتابة عن موضوع شديد الأهمية، وحيوي، مثل موضوع (....)، لهو أمر صعب، لأن مهما كانت الكلمات مُعبّرة، وعميقة، فهي لن تفي حق هذا الموضوع، أو لن تستطيع التعبير عن مدى أهمية هذا الموضوع، وهكذا.. 

إذن.. لا تستخدم المقدمات الجاهزة وتضعها في أي موضوع، بل عليك تعديلها بما يتناسب مع موضوعك، واختيار ما يصلح منها حسب الموضوع نفسه.

-        كن مبدعًا:

 عند كتابة مقدمة موضوع تعبير ، لا تتعجل وخذ وقتك، فكر في الكلمات التي ستجذب القارئ لقراءة موضوعك، فكر في أن تستخدم مقدمة مختلفة عما يكتبه الآخرين عادة، ولابد أن تكون المقدمة مرتبطة بالموضوع ارتباطا وثيقًا.

-        لا تستخدم لغة عامية:

لا تستخدم اللغة العامية ولا تستخدم كلمات ثقيلة على الأذن أيضًا، لا تتكلف، كن بسيطًا واستخدم لغة عربية سليمة، ولكنّ مألوفة للعين، وضعها في محلها المناسب لها تمامًا، لا تُكّرر كلامك، ولا تجعل المقدمة طويلة جدًا، فيملّ القارئ، ولا قصيرة جدًا بدون تمهيدٍ كافي للموضوع.

وأخيرًا .. عليك أن تعلم أن كتابة مقدمة موضوع تعبير ليست صعبة، فقط هي تحتاج قدرًا من المعرفة البسيطة، وقدرة مقبولة على التعبير عن هذه المعرفة بالموضوع، كما أنّ القراءة الكثيرة في مختلف الموضوعات ستساعدك حتما على زيادة وتنوع الأفكار في رأسك، وستقوم تلقائيا بتحسين مستوى اللغة لديك.

أرجو أن أكون قد ساعدتك لمعرفة ما هي أساسيات كتابة مقدمة موضوع تعبير ، والطريقة الاحترافية لكتابة مقدمة موضوع تعبير.