هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-24 12:07
هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية - كراسة

عناوين

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية، مع انتشار فيروس كرونا وأهم أعراضه ارتفاع درجة حرارة الجسم عن الطبيعي، يتساءل الكثيرون هل درجة حرارة الجسم 37.5 تعد طبيعية، فدرجة حرارة الجسم أصبحت أمرا ضروريا ومحط الاهتمام والمتابعة الدورية، كما أن الارتفاع الطفيف في درجات الحرارة بدا مثير للقلق والتوتر والشك في الإصابة بفيروس كوفيد 19 المستجد، نجيب على هذا التساؤل خلال السطور القادمة.

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

·        تعتبر درجة الحرارة الطبيعة والمناسبة للجسم هي 37 درجة مئوية، وهناك العديد من وسائل قياس درجة الحرارة منها ما يستخدم عن طريق الفم أو الأذن أو منطقة أسفل الإبط.

·        درجة الحرارة الطبيعية للجسم تساعد الإنسان على ممارسة وظائفه بصورة طبيعية والحفاظ على حرارة الجسم ما عاد الخصية التي توجد خارج الجسم في كيس الصفن، ويرجع ذلك إلى أنها في حين تعرضها لدرجات الحرارة العليا تتلف وتموت.

أهمية درجة حرارة الجسم

·        الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان أو التي يطلق عليها سوائية الحرارة هي المعدل المحدد لدرجة الحرارة المرتبطة بسلامة الصحة وتشير إلى التنظيم الحراري للجسم.

·        تختلف درجة الحرارة الطبيعية لكل شخص وفقا لعدة عوامل مثل بنية الجسم والجنس والعمر والأنشطة البدنية التي يقوم بها.

·        كما تتأثر درجة حرارة الجسم عند الإصابة بالعدوى وبعض الأمراض، وتختلف باختلاف الجزء الذي يتم من خلاله قياس درجة الحرارة.

·        قد تتفاوت درجة حرارة الجسم على مدار اليوم الواحد، وتتأثر بفترة الدورة الشهرية لدى النساء وحسب نوع الطعام الذي يتم تناوله.

·        تعتبر درجة حرارة الجسم أمر ضروري ولديها أهمية في العديد من المجالات مثل الطب والرياضة والأبحاث العلمية.

متى تعتبر درجة حرارة الجسم مرتفعة

·        عندما يصاب الجسم بالحمى أو ارتفاع درجة الحرارة تصبح درجة الحرارة 38 رجة مئوية أو أكثر.

·        يعتبر الطفل مصاب بحمى عندما تكون درجة حرارته أكثر من 38 درجة مئوية عند قياسها عن طريق مقياس فتحة الشرج.

·        في حالة ارتفاع درجة الحرارة عن المعدل الطبيعي لها، هنا ينبغي الاهتمام والذهاب إلى الطبيب على الفور، لأنها تحمل العديد من المخاطر وقد تؤدي إلى الموت في بعض الحالات.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم

·        درجات حرارة الجسم ترتفع في العديد من الحالات مثل الإصابة بالحمى أو ضربة الشمس، وذلك لعدم قدرة الجسم على التحكم في درجة حرارته ويصبح غير قادر على تثبيتها.

·        لذلك تستمر درجة الحرارة في الارتفاع وتشمل أعراض ضربة الشمس فقدان الوعي والهذيان وارتفاع درجة الحرارة واحمرار الجلد.

·        في بعض الأحيان قد تكون ضربة الشمة قاتلة، أما الحمى فقد تنتج عن الإصابة بالعدوى او بعض الأمراض أو التهاب المفاصل أو الإصابة بالسرطان أو تناول أنواع معينة من المضادات الحيوية.

طرق قياس درجة حرارة الجسم

يمكن قياس درجة حرارة الجسم بواسطة الترموميتر وهو يأتي بعدة أنواع:

·        قياس عن طريق الجبين بوضعه على الشريان الصدغي السطحي.

·        قياس حرارة المستقيم عن طريق فتحة الشرج.

·        حرارة أسفل اللسان عن طريق الفم.

·        قياس حرارة الإبط عن طريق وضعه أسفل الذراع.

·        قياس الحرارة عن طريق وضعه في منطقة طبلة الأذن.

·        حرارة المهبل عن طريق المهبل لدى النساء.

·        قياس درجة الحرارة في المثانة.

وهكذا نكون قد اجبنا على سؤال هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية، وتعرفنا على أهمية الحفاظ على درجة الحرارة بالمعدل المعتاد لها وما هي درجة الحرارة الطبيعة للجسم، ومتى تكون درجة الحرارة خطيرة وأهم أسباب ارتفاعها وكيفية قياسها في أجزاء مختلفة من الجسم.