ما الفرق بين دقات القلب والنبض

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-12-18 19:55
ما الفرق بين دقات القلب والنبض - كراسة

عناوين

ما الفرق بين دقات القلب والنبض ؟ القلب واحد من أكثر الأعضاء حيوية بالجسم، وهو مسئول عن تغذية جسم الإنسان، إنه عضو عضلي صغير يؤدي المهمة الأساسية لضخ الدم إلى الأعضاء الأخرى في الجسم، يحتوي القلب على أربع حجرات تسمى الأذن اليمنى والبطين الأيمن والأذن اليسرى والبطين الأيسر.

تُعرف الغرف العلوية باسم الأذين، تُعرف الغرف السفلية باسم البطينين، إليك وصف لحركة الدم عبر القلب في مخطط التدفق أدناه:



من الجسم ← الأذين الأيمن ← البطين الأيمن ← الشريان الرئوي ← الرئتان ← الوريد الرئوي ← الأذين الأيسر ← البطين الأيسر ← إلى الجسم.

ما الفرق بين دقات القلب والنبض

دقات القلب

ما الفرق بين دقات القلب والنبض؟ حسنا، عندما ينشغل القلب بضخ الدم، تفتح غرف القلب المختلفة وتغلق، أو تنقبض وتسترخي، في كل مرة تتقلص فيها الغرف أو تسترخي، يتم إنتاج صوت شاق، هذا ما يعرف بدقات القلب.

تشير الدقات المنفردة إلى انتهاء الدورة الكاملة لضخ الدم، من الناحية المثالية، يدق قلب الإنسان الطبيعي 72 مرة في الدقيقة، في كل دقة قلب يضخ القلب حوالي 70 مل من الدم، بهذه الطريقة يضخ القلب حوالي 5 لترات من الدم في دقيقة واحدة.

معدل دقات القلب

ما الفرق بين دقات القلب والنبض وما هو معدل دقات القلب؟ معدل دقات القلب ليس سوى عدد المرات التي يضخ فيها قلبك الدم في دقيقة واحدة، عادة ما تكون 72 دقة في الدقيقة، ويمكن أن يتقلب معدل دقات القلب بسبب العديد من الحالات الطبية أو الجسدية، عادةً بعد ممارسة التمارين الرياضية أو الركض، يميل معدل دقات القلب إلى الزيادة، حيث يحاول القلب ضخ المزيد من الدم لتعويض الحاجة إلى الأكسجين المفقود.

النبض

ما الفرق بين دقات القلب والنبض؟ النبضات هي أصوات أو اهتزازات متشابهة مثل دقات القلب، والتي يمكن الشعور بها في أماكن أخرى من جسم الإنسان، السبب الرئيسي وراء الشعور بالنبض هو تدفق الدم عبر الأوردة، هذا يشمل بعض الأماكن الشائعة حيث يمكنك حساب نبض الفرد، عبر الركبتين والذراعين والمعصم والرقبة والكاحل وما إلى ذلك.



كيفية قياس دقات القلب

    ما الفرق بين دقات القلب والنبض وكيف يمكننا قياس دقات القلب؟ نفعل هذا كالآتي:

-      ضع أطراف السبابة والوسطي، على كف معصمك الآخر، أسفل قاعدة الإبهام، أو ضع أطراف السبابة والوسطي، على أسفل رقبتك على جانبي القصبة الهوائية(تفاحة آدم).

-      اضغط برفق بأصابعك حتى تشعر بالدم ينبض تحت أصابعك، قد تحتاج إلى تحريك أصابعك قليلاً لأعلى أو لأسفل حتى تشعر بالنبض.

-      استخدم الساعة بيد ثانية، أو انظر إلى الساعة بيد ثانية.

-      عد النبضات التي تشعر بها لمدة 10 ثوانٍ، اضرب هذا الرقم في ستة لتحصل على معدل دقات قلبك في الدقيقة.

-      تحقق من نبضك: _______________ × 6 = _______________

العوامل المؤثرة على معدل دقات القلب والنبض

ما الفرق بين دقات القلب والنبض وما العوامل المؤثرة عليهم؟ توجد عدة عوامل تساهم بشكل كبير بتأثيرها علي معدل دقات القلب والنبض مثل:

-      درجة حرارة الهواء: عندما ترتفع درجات الحرارة (والرطوبة)، يضخ القلب القليل من الدم، لذلك قد يرتفع معدل ضربات القلب، ولكن لا يزيد عادة عن خمس إلى 10 ضربات في الدقيقة.

-      وضعية الجسم: في حالة الراحة أو الجلوس أو الوقوف، يكون نبضك ثابت كما هو عادة، لكن في بعض الأحيان عندما تقف مثلا، قد يرتفع نبضك قليلاً، ولكن بعد دقيقتين يجب أن يستقر.



-      العواطف: إذا كنت مضغوطًا أو قلقًا أو "سعيدًا أو حزينًا بشكل غير عادي"، يمكن لعواطفك أن ترفع نبضك.

-      حجم الجسم: حجم الجسم عادة لا يغير النبض، إذا كنت تعاني من السمنة المفرطة، فقد ترى نبضًا أعلى من المعتاد، ولكن عادةً لا يزيد عن 100.

-      استخدام الأدوية: تميل الأدوية التي تمنع الأدرينالين (حاصرات بيتا) إلى إبطاء نبضك، في حين أن تناول الكثير من أدوية الغدة الدرقية أو زيادة الجرعة يزيدها.

فوائد الرياضة للقلب والنبض

يعد الحفاظ على النشاط البدني عن طريق ممارسة التمارين المعتدلة إلى القوية بانتظام أحد أفضل الطرق للحفاظ علي معدل ضربات قلب أقل، مما يؤدي إلى حياة صحية وطويلة، وتتضمن التغييرات في نمط حياتك التي قد تخفض معدل ضربات القلب ما يلي:

-      التقليل من تناول القهوة والمنتجات المحتوية على الكافيين.

-      تجنب التدخين.

-      تناول نظام غذائي صحي للحفاظ على الوزن تحت السيطرة.

-      القيام بالتنفس العميق للسيطرة على التوتر والقلق.

إذا ارتفع معدل ضربات قلبك فجأة، وشعرت بضيق في التنفس أو ألم في الصدر، فأنت بحاجة إلى استشارة طبيبك على الفور للحصول على العلاج اللازم، قد يكون هذا علامة على نوبة قلبية وشيكة أو مشاكل قلبية أخرى.