دائرة مراقبة الشركات الاستعلام .. الاستعلام بواسطة اسم صاحب المؤسسة

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-15 23:19
دائرة مراقبة الشركات الاستعلام .. الاستعلام بواسطة اسم صاحب المؤسسة - كراسة

عناوين

استعلام المؤسسات الفردية بواسطة اسم صاحب المؤسسة هو أمر توفره دائرة مراقبة الشركات في المملكة الأردنية الهاشمية، ويتم بشكل إلكتروني وباستخدام اسم صاحب المؤسسة، وفي هذا الموضوع سنتعرف أكثر على دائرة مراقبة الشركات وكيف يمكنك الاستعلام بواسطة اسم صاحب المؤسسة كما نتعرف على الخدمات التي تقدمها دائرة مراقبة الشركات.

دائرة مراقبة الشركات الاستعلام



دائرة مراقبة الشركات هي أحد الدوائر الحكومية المعنية بتقديم الخدمات الأساسية للمشاريع الاستثمارية حيث تقوم بتوفير بيئة استثمارية آمنة ومستقرة داخل المملكة الأردنية وهذا ضمن إطار أحكام قانون الشركات رقم (22) لسنة 1997 وتعديلاته والأنظمة الصادرة بموجبه والقوانين ذات العلاقة.

واستقلت الدائرة عن وزارة الصناعة والتجارة في بداية عام 2003 وتقوم بتقديم خدماتها بشكل مستمر لإرضاء المواطن والمستثمر وتتميز بالبساطة والسرعة والدقة في الأداء.

وتهدف الدائرة إلى أن تكون من أكفأ دوائر الرقابة على الشركات على المستوى الإقليمي والدولي لتوفير بيئة استثمارية آمنة، حيث تسعى إلى خلق بيئة استثمارية جاذبة قادرة على جذب رؤوس الأموال الأجنبية وتشجيع الاستثمارات المحلية.

كما تهدف إلى تطوير التشريعات الاقتصادية المنظمة لبيئة الأعمال للمساهمة في النمو الشامل، وأيضًا تهدف إلى خفض تكاليف ممارسة الأعمال التجارية وتحسين نوعية الخدمات للشركات، كما تقوم بتشجيع ثقافة الإبداع والابتكار لدى الموظفين.

الاستعلام بواسطة اسم صاحب المؤسسة



الهدف من الاستعلام عن المؤسسات عن طريق الاستعلام بواسطة اسم صاحب المؤسسة هو السؤال بشكل مفصل عن الشركة أو العلامة التجارية قبل التعامل معها، مما يوفر أمان أكبر عند التعامل معها، وهو الأمر الذي توفره دائرة مراقبة الشركات عن طريق زيارة غرفة التجارة المتواجدة في المحافظة التي تعمل الشركة فيها، أو من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بها، حيث يُمكنك إدخال الاسم التجاري المراد الاستعلام عنه من خلال هذا الرابط من هنا:

 ومن ثم سيظهر لك كافة المعلومات المتعلقة في الشركة منها:

-        الرقم المتسلسل الخاص بها. 

-        الاسم التجاري المسجل في وثائق غرفة التجارة. 

-        اسم مالك الشركة. 

-        الرقم المعتمد للشركة. 

-        تاريخ تسجيل الشركة في غرفة التجارة. 

-        رأس مال الشركة. 

-        المحافظة التي يتواجد فيها المكتب الأساسي للشركة. 

-        حالة الشركة هل ما زالت قائمة أم لا. 

-        تاريخ تسجيل الحالة الأخيرة للشركة. 

الخدمات التي تقدمها دائرة مراقبة الشركات



تُقدم دائرة مراقبة الشركات في المملكة الأردنية العديد من الخدمات منها على سبيل المثال تسجيل جميع أنواع الشركات سواء من خلال التسجيل المباشر الذي يتم من خلال الشركاء أو من محامي الشركة أو كاتب العدل. أو من خلال التقدم بطلب تسجيل الشركة إلكترونياً على موقع الدائرة الإلكتروني.

وبعد تسجيل الشركة تُقدم دائرة مراقبة الشركات العديد من الخدمات مثل إجراء جميع أنواع التعديلات التي تطرأ على عقود وأنظمة الشركات بأنواعها المختلفة.

وتُقدم أيضًا الإجابة على الاستفسارات المتعلقة بإجراءات تسجيل الشركات بكافة أنواعها وإجراء التعديلات عليها وإجراءات الاندماج وتحويل الصفة القانونية والتملك والتصفية.

وكذلك تُقدم دراسة ومتابعة أوضاع الشركات المتعثرة ووضع الحلول المناسبة لها بالتنسيق مع الجهات والدوائر ذات العلاقة.

كما تقوم بتدقيق العمليات الإجرائية والتأكد من مطابقتها لأحكام القانون، وتحليل البيانات المالية للشركات والتأكد من مطابقتها للقانون والمعايير المحاسبية الدولية والتزام المحاسبين القانونيين بها.

وتقوم أيضًا باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لقيام الشركات المخالفة للقانون بتصويب أوضاعها قبل إحالتها للجهات القضائية المختص، وتوجيه وإرشاد الشركات بإتباع واتخاذ الإجراءات القانونية والمالية لتصويب المخالفات المالية أو القانونية إن وجدت.

وغيرها من الخدمات التي يُمكنك التعرف عليها من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالدائرة.

وهكذا نكون قد تعرفنا أكثر على دائرة مراقبة الشركات وكيف يمكنك الاستعلام بواسطة اسم صاحب المؤسسة وأيضًا على الخدمات التي تقدمها دائرة مراقبة الشركات.