حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالخطوات

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-14 20:59
حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالخطوات  - كراسة

عناوين

حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالخطوات

في ظل انتشار جائحة الكورونا وتزايد الدعوات لمطالبة المواطنين بعدم الخروج من المنزل إلا للضرورة القصوى، وفي محاولة من وزارة العدل في المملكة العربية السعودية للتسهيل على المواطنين وتقليل خروجهم من المنزل أطلقت وزارة العدل موقع إلكتروني يُمكن عن طريقه قضاء بعض المهام التي كانت تتطلب في السابق الذهاب إلى المحكمة لإنهائها.

وفي هذا الموضوع نتعرف على كيفية حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالخطوات ونتعرف أكثر على محكمة الاحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.



محكمة الاحوال الشخصية

تتبع محكمة الاحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية وزارة العدل، وهي هي الوزارة المسؤولة عن جميع المسائل الإدارية والمالية المتعلقة بالقضاء والقانون والمحاكم في المملكة، وقد أسس الملك عبد العزيز آل سعود تلك الوزارة عام 1926.

وتدير وزارة العدل المحاكم العامة والمتخصصة بالشؤون التجارية والعمالية والأحوال الشخصية، ومحاكم التنفيذ ومحاكم الاستئناف. إلى جانب كتابات العدل وإدارتي المحاماة ومأذوني عقود الزواج. ويتولى الوزارة منذ عام 2015 الدكتور وليد بن محمد الصمعاني.



وتنتشر فروع محكمة الاحوال الشخصية في مختلف محافظات ومناطق المملكة، وتتآلف محكمة الأحوال الشخصية من دائرة أو أكثر، وتكون كل دائرة من قاضٍ فرد أو أكثر، وفق ما يحدده المجلس الأعلى للقضاء. ويجوز أن يكون من بينها دوائر متخصصة بحسب الحاجة. 

وتختص محاكم الأحوال الشخصية بالنظر في جميع مسائل الأحوال الشخصية، ومنها:

إثبات الزواج، والطلاق، والخلع، وفسخ عقود الزواج، والرجعة، والحضانة، والنفقة، والزيارة.

إثبات الوقف، والوصية، والنسب، والغيبة، والوفاة، وحصر الورثة.

الإرث، وقسمة التركة بما فيها العقار إذا كان فيها نزاع، أو حصة وقف أو وصية، أو قاصر، أو غائب.

إثبات تعيين الأوصياء، وإقامة الأولياء والنظار، والإذن لهم في التصرفات التي تستوجب إذن المحكمة، وعزلهم عند الاقتضاء، والحجر على السفهاء، ورفعه عنهم، وتحدد لوائح هذا النظام الإجراءات اللازمة لذلك.

إثبات توكيل ذوي الاحتياجات الخاصة من الصم والبكم الذين لا يعرفون القراءة والكتابة.

تزويج من لا ولي لها، أو من عضلها أولياؤها.

الدعاوى الناشئة عن مسائل الأحوال الشخصية.

الدعاوى المرفوعة لإيقاع العقوبات المنصوص عليها في نظام الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم.



حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية

بعد أن أطلقت وزارة العدل موقعها الإلكتروني أصبح يُمكنك آلان حجز موعد للذهاب إلى مقر محكمة الأحوال الشخصية للفصل في القضايا التي تختص بها سواء كانت قضايا ميراث أو نفقة أو طلاق أو خلع أو غيرها من القضايا التي تختص بها محكمة الاحوال الشخصية وهذا عن طريقة بوابة وزارة العدل.

وفي الفقرة التالية نستعرض معكم كيفية حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالخطوات التفصيلية.

طريقة حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالتفصيل

يُمكنك حجز موعد للذهاب إلى مقر محكمة الأحوال الشخصية للفصل في القضية التي تخصك أيًا كانت وهذا عن طريقة بوابة وزارة العدل وإليك الخطوات التي عليك اتباعها لـ حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالخطوات :

أدخل إلى صفحة طلب موعد على موقع وزارة العدل الإلكتروني من خلال هذا الرابط:

أضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.

أكتب البيانات المطلوبة سواء كانت كلمة المرور وكلمة السر أو رقم بطاقة الهوية الوطنية.



حدد نوع المعاملة التي ترغب في قضائها.

حدد الموعد المناسب لك والتزم به.

رابط حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية

يُمكنك حجز موعد للذهاب إلى مقر محكمة الأحوال الشخصية للفصل في القضية التي تخصك أيًا كانت وهذا عن طريقة بوابة وزارة العدل من خلال هذا الرابط:

ثم اتباع الخطوات التي سبق ذكرها في الفقرة السابقة.



وهكذا فإننا تعرفنا في هذا الموضوع على كيفية حجز موعد في محكمة الاحوال الشخصية بالخطوات وكذلك على محكمة الاحوال الشخصية في المملكة العربية السعودية.