تعبير عن المولد النبوي الشريف .. تعبير قصير عن المولد النبوي للطلاب 2020 / 1442

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-26 16:41
تعبير عن المولد النبوي الشريف .. تعبير قصير عن المولد النبوي للطلاب 2020 / 1442 - كراسة

عناوين

تعبير عن المولد النبوي الشريف يحتوي على الأحداث التي عاشها الرسول صلى الله عليه وسلم منذ لحظة ميلاده ونذكر هذا الموضوع الآن لأن الايام القليلة القادمة سوف نحتفل بذكرى ميلاد الرسول والذي يحدث في شهر ربيع الأول وهذا أحد الإجازات الرسمية في الدولة ففيه نحتفل بذكرى ميلاد الحبيب المصطفى ونعقد كثير من الندوات للحديث فقط عن سيرة رسول الله الطيبة.

تعبير عن المولد النبوي الشريف



خلال السطور القادمة سوف نذكر سيرة سيدنا محمد قبل البعثة واهم المعلومات الهامة بعد البعثة أيضا كما سوف نتحدث عن أهم صفات النبي وكرم أخلاقه.

تاريخ بداية الإحتفال بالمولد النبوي الشريف



●      يعتبر بداية الإحتفال بالمولد النبوي كان الرسول نفسه وقد كان يصوم يوم الاثنين ويقول ذاك يوم وُلدت فيه.

●      ويعتبر المستعلي بالله هو أول من قام بالاحتفال بالمولد النبوي وذلك في العصر الفاطمي وقد كانت تتمثل صورة الاحتفال بأنة قام بإنشاء حلقات ذكر وقراءة القرآن وكذلك يروي قصة حياة الرسول وكذلك قام بتوزيع الكثير من الصدقات.

●      قام بعد ذلك من تولى الخلافة في العصر الأيوبي والعثماني بالاحتفال بالمولد النبوي فأصبح هذا الاحتفال متوارث من قبل الخلفاء وحتى يومنا الحالي.

نبذة عن حياة الرسول قبل البعثة



●      لقد ولد رسولنا الحبيب بدون الأب فقد كان يتيم الأب ثم فقد أمه وهو في السادس من غمره أصبح يتيم الأبوين.

●      أما يوم ولادته فتقول أمه أنه خرج منها نور يكفي لإضاءة قصور الشام وفي تلك الليلة علم اليهود أن النبي المنتظر قد ولد وذلك حدث في عام الفيل.

●      حادثة شق الصدر حدثت للرسول في الخامسة من عمره عندما كان يلعب وقتها جاء النبي جبريل وقام بإخراج جزء من قلبه بعد أن شق صدره وقال له هذا حظ الشيطان منك.

●      وقتها ذهب الصبية إلى مرضعته حليمة وقصوا عليها ما حدث فردته إلى أمه آمنة بنت وهب ولكن لله شاء الله أن يتوفاها في السنة الثانية للحادث ثم قام جده عبد المطلب بتولي اموره ورعايته.

●      ثم بعد وفاة جده تولى مسئولية الاعتناء به.

●      كان عمه يعمل بالتجارة وفي ليلة قد خرج إلى الشام للتجارة وقد خرج الرسول معه وقد كان عمره في ذلك الوقت اثنا عشر عامًا وأثناء رحلتهم تقابلوا مع احد العالمين بالانجيل راهب فقال له ارجع بابن أخيك فإن راؤه اليهود قتلوه فقد علم هذا الراهب أن هذا هو النبي المنتظر.

●      وعندما بلغ الرسول محمد بن عبد الله أشده وقد كانت له مكانته ما بين زعماء قريش كما أنه كان يلقب بالصادق الامين كان الجميع ياخذ بمشورته.

لقد عاصر الرسول الصلح أثناء اختيار من الذي يضع الحجر الأسود وذلك قام به الرسول بنفسه وكذلك حضر حرب الفجار، و هذه كانت حياة الرسول قبل البعثة

معلومات عن حياة الرسول بعد البعثة



●      أما عن حياة الرسول بعد البعثة فقد كان الرسول دائم التعبد في شهر رمضان من كل عام في غار حراء و بمجرد بلوغه سن الأربعين جاءهم جبريل عليه السلام وقال له إقرأ ورد عليه ما أنا بقارئ وقد كرهها جبريل اكثر من مرة فقال إقرأ بإسم ربك الذي خلق وقد خاف الرسول كثيرًا وذهب للسيدة خديجة فقالت والله لا يُخزيك الله أبدًا إنك لتصل الرحم وتحمل الكلً وتكسب المعدوم وتقري الضيف وتعين على نوائب الدهر.

●      بعد ذلك قد انقطع الوحي فلم ينزل سيدنا جبريل لفترة وقد بدأ الرسول بدعوة الناس إلى عبادة الله الواحد الأحد في السر ثم اصبحث الدعوة علانية وقد مر الرسول بالكثير فقد تعاونت عليه جميع قريش لقتله فنزل جبريل بالوحي على الرسول وأمره بأن يهاجر إلى المدينة وهناك كانت البداية لإنشاء دولة إسلامية قوية ومتحابة.

شمائل النبي وصفاته وأخلاقه



●      أخلاق الرسول كانت عظيمة جدًا فقد وصف الله عز وجل النبي في القرآن “وإنك لعلى خلقٍ عظيم” وقالت عائشة رضي الله عنه كان خلقه القرآن.

●      وهذا دليل على عظم أخلاق رسول الله صل الله عليه وسلم

ختاما نرجو ان نكون قدمنا افضل موضوع تعبير عن المولد النبوي الشريف شامل لقصة حياة الرسول صلى الله عليه وسلم منذ ميلاده وحتى إنشاء دولة إسلامية قوية