متى تسقط حضانة الام في السعوديه

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2021-3-15 10:12
متى تسقط حضانة الام في السعوديه - كراسة

عناوين

متى تسقط حضانة الام في السعوديه، حضانة الأبناء في الأصل تقوم على المودة والرحمة بين الأبناء والآباء، ووفقا للتربية العقلية والبدنية والروحية القائمة على الدين والخلق، ولكن قد يحدث خلاف بين الزوجين وتتولى الأم تربيتهم ورعايتهم، لكن هناك بعض الحالات التي يتم فيها اسقاط حضانة الام لأولادها بعد الانفصال عن زوجها، ولذلك نوضح معا الإجابة على تساؤل متى تسقط حضانة الام في السعوديه عن طريق التعرف على أسباب سقوط الحضانة عن الام بالتفصيل.

متى تسقط حضانة الام في السعوديه

·        حضانة الأبناء في الأصل يقوم بها الأبوين معا إذا كانا متزوجين، أما في حالة الطلاق والانفصال بينهما يأخذ الحضانة من هو أهل لها ويستحقها، فالأم تستحق حضانة أبناءها إذا انفصلت عن زوجها.

·        ثم تليها أم الأم وإن علت، ثم الأب ، ثم خالة الطفل ثم جدة الأب وإن علت ثم خالة الأم ثم عمة الأم ثم أخت المحضون، ثم عمة عمته ثم عمة أبيه، ثم خالة أبيه ثم بنت أخيه ثم بنت أخته.

·        نلاحظ انه في جميع الحالات تكون الأولوية للأشقاء ثم الأقارب للأم ثم للأب، وينبغي أن يكون الحاضن أهل للحضانة في كل الحالات، ويمكننا التعرف على أهليته من عدهما عن طريق الشروط التي تنطبق عليه.

·        بشكل عام تكون الحضانة للأم، على الرغم من ذلك قد تفقد الأم أهليتها للحضانة وتنتقل إلى الشخص الذي يليها بعد سقوط الحضانة عنها.

أسباب سقوط الحضانة عن الأم

تتمثل أسباب سقوط الحضانة عن الأم في الحالات التالية:

·        في حال تزوجت الأم أجنبي عن المحضون تسقط حضانتها إذا لم يقرر القاضي غير ذلك.

·        إذا كنت الأم الحاضنة على دين آخر غير دين المحضون وأبيه، فعند بلوغه السابعة من عمره تسقط عنها الحضانة إذا لم يقرر القاضي بقاءه معها لمصلحته.

·        في حالة فقدان الأم الحاضنة شرط من شروط الحضانة مثل العقل أو الأمانة أو قدرتها على تربية الأبناء بشكل سليم.

·        في حالة انتقال الأم إلى بلد آخر يعيق قدرة الأب على القيام بواجباته تجاه المحضون وتعذر هذا الأمر عليه.

·        يسقط حق الحضانة عن الأم إذا لم تقم بالمطالبة بحضانة الطفل خلال عام من تاريخ استحقاقها بدون وجود أعذار مقبولة أمام القاضي.

·        يسقط حق الأم في الحضانة إن سكنت الحاضنة الجديدة مع من سقطت حضانتها لسبب غير وجود عجز بدني، فإذا سقط حق الأم في الحضانة لسبب ما غير العجز البدني وانتقلت إلى أم الأم، وكانت الأم تسكن مع أمها في فترة الحضانة، فإن الحضانة تسقط عنها أيضا وتنتقل إلى الأب في هذه الحالة.

·        يمكن أن يعود حق الحضانة إلى الأمو مجددا إذا كانت أسباب سقوط الحضانة عنها عرضية يمكن أن تزول.

شروط الحضانة في السعودية 1442

توجد بعض الشروط التي تم ذكرها في قانون الحضانة الجديد بالسعودية ومن أهم هذه الشروط ما يلي:

·        الإسلام، وهو أهم شرط في القانون السعودي للحصول على حضانة الطفل، فلا حضانة لغير المسلم.

·        العقل والبلوغ، فإذا كان أحد الوالدين يعاني من اضطرابات نفسية، فليس له حق في حضانة الطفل.

·        وجود مسكن مناسب، إذا كان الحاضن يعيش في بيئة غير مناسبة او مكان معرض للمخاطر فليس له حضانة.

·        القدرة البدنية، فمن يتحمل رعاية الطفل يجب أن يكون لديه قدرة بدنية للقيام بذلك، فلا حضانة لمريض بأمراض مزمنة أو شخص عاجز.

·        المعاملة الحسنة، يجب ضمان أن الحاضن لن يعرض الطفل للإيذاء الجسدي أو المعنوي.

·        يجب أن تكون الأم غير متزوجة من شخص آخر، تنتقل الحضانة لأم الحاضنة في هذه الحالة.

·        لا يحصل على الحضانة من لديه حكم قضائي سواء كان الأم أو الأب.

الدليل الشرعي على حق الحضانة للأم

حديث عبدالله بْنِ عَمْرٍو رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا: أَنَّ امْرَأَةً قَالَتْ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، إِنَّ ابْنِي هَذَا كَانَ بَطْنِي لَهُ وِعَاءً، وَثَدْيِي لَهُ سِقَاءً، وَحِجْرِي لَهُ حِوَاءً، وَإِنَّ أَبَاهُ طَلَّقَنِي، وَأَرَادَ أَنْ يَنْتَزِعَهُ مِنِّي. فَقَالَ لَهَا رَسُولُ اللَّهِ ﷺ: أَنْتِ أَحَقُّ بِهِ، مَا لَمْ تَنْكِحِي. رَوَاهُ أَحْمَدُ، وَأَبُو دَاوُدَ.

وهكذا نكون قد تعرفنا معا على الإجابة على السؤال المطروح متى تسقط حضانة الام في السعوديه، واستعرضنا معا الأشخاص الذين لهم أحقية الحضانة في حالة سقوط الحضانة عن أم الطفل والشروط الحضانة كما حددها القانون، واتينا بالدليل الشرعي على أحقية الأم المطلقة بحضانة الطفل، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم محتوى مفيد