هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء ؟

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-11-12 22:26
هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء ؟ - كراسة

عناوين

هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء ؟ يتكرر هذا السؤال بكثرة بين الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتجاع المريء الحموضة المزمنة أو حرقة المعدة والذين يبحثون عن طريقة طبيعية وفعالة لعلاج هذه المشكلة الشائعة. فنجد الكثير من الوصفات العشبية والطبيعية التي يدعي أصحابها أنها تساعد في علاج ارتجاع المريء أو حرقة المعدة. ومن أشهرها استخدام اليانسون لعلاج ارتجاع المريء. واليوم سنبحث لنجد لك المعلومات السليمة عن فائدة اليانسون في حالات ارتجاع المريء والحموضة وحرقة المعدة.

##korraseh-ads##

ما هو ارتجاع المريء؟

ارتجاع المريء هو مشكلة طبية شائعة تتميز بالإحساس بوجود ألم حارق في المعدة أو أعلى الصدر. وينتج هذا الشعور الحارق عن صعود الحمض الموجود داخل المعدة إلى المريء بسبب وجود ارتخاء في عضلة الفؤاد التي تصل ما بين المريء والمعدة مما يسبب صعود الحمض المعدي إلى المريء مما يسبب التهاب الغشاء المبطن للمريء فيحدث به التهابات وقد يحدث به قرح أيضا بسبب الحمض الحارق إلى جانب خروج أبخرة الحمض والتي قد تصل إلى البلعوم فتسبب شعورا بالحرقة والمرارة داخل الفم والحلق أيضا.

##korraseh-ads##

هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء ؟

اليانسون هو نبات عطري استخدمه الإنسان منذ آلاف السنين في علاج الكثير من المشكلات الصحية. حيث استخدم كلا من بذوره وأوراقه وسيقانه وحتى جذوره في صناعة المستحضرات الطبية العلاجية.

##korraseh-ads##

حيث اشتهر باستخدام بذوره لعلاج انتفاخ البطن والتخلص من الغازات في الجهاز الهضمي كما أنه مطهر فعال للأمعاء ومدر لحليب الأم، كماوجد انه مهدئ للأعصاب في حالات التوتر ومهدئ للسعال ويخفف أعراض اضطراب الجهاز الهضمي مثل حموضة المعدة وعسر الهضم والانتفاخ ووآلام وتشنجات المعدة والأمعاء.

كما يحتوي على نسب كبيرة من الزيوت العطرية التي تخفف من أعراض حرقة والمعدة والأمعاء.

شاهد أيضًا: هل اليانسون يزيد الوزن

كيف يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء وعلاج قرحة المعدة والمريء

للإجابة على سؤال هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء فيجب أن نعرف أن الله قد خلق المعدة لها غشاء داخلي قوي يستطيع تحمل قوة أحماض المعدة شديدة الحمضية التي خلقت لتهضم وتحلل أقسى أنواع الأطعمة التي يتناولها الإنسان. لكن في بعض الحالات ترتفع معدلات افراز الحمض في المعدة نتيجة للعصبية والتوتر وبعض الحالات الأخرى مما يزداد كمية الحمض في المعدة ويبدا في الصعود داخل المريء مسببا تآكل في الغشاء المخاطي المبطن للمريء ويتسبب في حدوث القروح شديدة الألم بالمعدة والمريء.

##korraseh-ads##

ولكن وجد العلماء أن الفئران التي تناولت محلول اليانسون بانتظمكانت له فعالية كبيرة في الحد من إصابتهم بقرح لمعدة والمريء نظرا لاحتوائه على خاصية حماية الغشاء المخاطي المبطن للمعدة والمريء مما يحميهما من التعرق للالتهاب والتلف.

ويرجع ذلك لان اليانسون يعمل كمثبط للبروستاجلاندين والذي يعد السبب الرئيسي وراء الإصابة بقرحة المعدة والمريء. مما يقلل كمية الحمض الموجود في المعدة مما يساعد على عدم وصوله للمريء فيساعد في حالات ارتجاع المريء.

شاهد أيضًا: هل اليانسون يعالج الاسهال

اليانسون يساعد في تهدئة تشنجات المعدة والمريء

تتسبب زيادة إفراز الحمض في المعدة في حدوث التهابات في كلا من المريء والمعدة والأمعاء والتي تتسبب في تلف طبقة الأغشية المخاطية المبطنة للجهاز الهضمي 

بالكامل وحدوث الالتهابات في العضلات الملساء المكونة لكلا من المريء والمعدة والأمعاء الدقيقة والغليظة ايضا وتتسبب هذه الالتهابات في حدوث تشنجات مؤلمة في الجهاز الهضمي كله .

ولكن ثبت أن اليانسون يعمل على تهدئة مستقبلات الإشارات العصبية في الأمعاء مما يقلل من تشنجات الأمعاء.

شاهد أيضًا: اليانسون للحامل

زيت اليانسون يساعد على شفاء الالتهابات

يسبب التعرض للحمض لفترات طويلة في حدوث تلف في الغشاء المخاطي مما يحفز إفراز انزيمات الالتهاب، ولكن وجد أن زيت اليانسون يحتوي على مثبطات للالتهاب مما يقلل من معدلات الالتهاب في الجهاز الهضمي بشكل عام.

##korraseh-ads##

اليانسون يحارب مشكلة عسر الهضم

وجدت الابحاث أن الإصابة بالارتجاع قد تحدث بسبب عسر الهضم. وتنتج مشكلة عسر الهضم عن زيادة مدة تواجد الطعام داخل المعدة، ما يسبب ضغطا على عضلة الفؤاد أعلى المعدة فتنفتح ويصعد الحمض إلى أعلى.

ولكن وجد أن تناول اليانسون بعد الطعام يساعد على تخفيض زمن وجود الطعام داخل المعدة، ويساعد على خروج الطعام من المعدة إلى الأمعاء في وقت أقل من المعتاد مما يساعد في علاج حرقة المعدة وعسر الهضم والانتفاخ والإمساك ايضا. ويجيب عن جزء من سؤال هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء

زيت اليانسون له خصائص مضادة للأكسدة

يحدث التهاب الأمعدة والأمعاء لأكثر م سبب منها زيادة إفراز البروستاجلاندين وتلف شوارد الأكسوجين التفاعلية والتي تنشط عن طريق تلف الأنسجة المخاطية بسبب زيادة الحمض في الأمعاء مما يتسبب في موت الأنسجة وحدوث التهاب شديد وتقرح.

ولكن الدراسات الحديثة وجدت أن اليانسون له خصائص مضادة للأكسدة مما يعمل على التخلص من الشوارد مما يقلل جدا من العوامل الالتهابية في الجهاز الهضمي وفي الجسم كله.

##korraseh-ads##

اليانسون يعالج الغثيان أيضا

في كثير من الأحيان يسبب التهاب وحرقة المريء الإصابة بالغثيان ويحدث ارتجاع للحمض وربما معه بعض الطعام من المعدة أيضا، وهو أمر مزعج للغاية.

ولكن وجد أن الزيزت العطرية الموجودة في اليانسون تعمل على التخلص من الغثيان والتوتر بشكل عام.

اليانسون يثبط البكتيريا الحلزونية في المعدة (الهليكوباكتر بيلوري)

وجد أن كثير من الأشخاص الذين يعانون من ارتجاع المريء والحموضة والتهابات المعدة مصابين بعدوى البكتيريا الحلزونية في المعدة والتي تسبب زيادة في إفراز الحمض في المعدة فتسبب الكثير من المشاكل.

ولكن وجد أن تناول مشروب اليانسون بانتظام يعمل على تثبيط البكتيريا الحلزونية ويقلل تطورها وتكاثرها ومن نشاطها مما يحمي المعدة من مخاطرها ومن الإصابة بالالتهابات والقرح الخطيرة.

كيف يتم استخدام اليانسون في حالات ارتجاع المعدة

مازالت الأبحاث جارية حول طرق استخدام اليانسون كنوع من الأعشاب المعالجة لمشكلات المعدة. ولكن خرجت بعض الأبحاث بنتائج حول بعض التركيبات العشبية التي يدخل من ضمنها اليانسون لعلاج مشكلات المعدة. ومن أهمها ما يلي:

اليانسون لعلاج تشنجات المعدة والأمعاء

كجزء من الإجابة عن سؤال هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء ينصح بصنع شاي من 500 ملجم من اليانسون وكمبات مماثلة من بذور الكرفس والزعفران مرة واحدة يوميا للمساعدة في علاج تشنجات المعدة والأمعاء.

اليانسون في حالات ارتجاع المريء والمعدة والحموضة

يوضع ملعقة صغيرة من اليانسون وحده أو يمكن أن يضاف له ملعقة صغيرة من الشمر والعرق سوس والكراوية لمزيد من التأثير في كوب من الماء المغلي ويصنع منه شاي مرة واحدة يوميا أو مرتين.

اليانسون النجمي في علاج المعدة والأمعاء

كل الأبحاث التي أجريت كانت على عشبة اليانسون العادي وليس اليانسون النجمي والذي ينمو في الصين واليابان حيث لم تتم عليه أبحاث كافية ويرى بعض العلماء أنه قد يكون له أضرار.

لذلك يجب الحرص عند استخدام اليانسون النجمي للكبار وبكون بكميات صغيرة مع المراقبة الجيدة لظهور أي أثا جانبية غير مرغوبة.

كما يجب الانتباه لعدم استخدام عشبة اليانسون النجمي لتهدئة الأطفال الرضع حيث وجد أنه قد يسبب الإصابة بنوبات من التشنجات للأطفال .

لذلك يجب التنويه لعدم الخلط بين اليانسون العادي واليانسون النجمي.

وبذلك نكون قد جمعنا أهم المعلومات والأجوية عن التساؤل الشهير هل يفيد اليانسون في حالات ارتجاع المريء والمعدة ونأمل أن تكون قد استفدت معلومة جديدة ومفيدة من أجل صحتك.


المصادر
  1. 7 Health Benefits and Uses of Anise Seed