اليانسون فوائده واضراره وجميع المعلومات المتعلقة باليانسون

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-7 22:21
اليانسون فوائده واضراره وجميع المعلومات المتعلقة باليانسون - كراسة

عناوين

اليانسون فوائده واضراره وجميع المعلومات المتعلقة باليانسون حاولنا جمعها في موضوع واحد لتحصل على كل ما تحتاج معرفته عن اليانسون بسهولة ومن مكان واحد. حيث وجدنا أن الكثير من الناس يهتمون جدا بالبحث عن فوائد وأضرار الأعشاب الشهيرة وخاصة اليانسون، فقررنا أن نجمع لك كل ما نستطيع من معلومات عن اليانسون فوائده واضراره وكل ما يتعلق به لكي تحصل على كل المعلومات بسهولة ويسر.

اليانسون فوائده واضراره

استخدم الأطباء نبات اليانسون منذ آلاف السنين في صنع الوصفات الطبية لكثير من المشكلات الصحية الشهيرة، ومازال حتى اليوم يدخل في الكثير من الصناعات الدوائية والوصفات الشعبية لعلاج الكثير من المشكلات، ومن أهمها ما يلي:

علاج آلام الدورة الشهرية

يعتبر اليانسون مهدئ ومسكن طبيعي ويعمل على استرخاء العضلات، لذلك قام العلماء بإجراء تجربة على عدد من طالبات الجامعة، حيث تم تقسيم المجموعة إلى نصفين النصف الأول تناول شاي يحتوي على مزيج من اليانسون والزعفران والكرفس مرتين يوميا طوال أيام الدورة الشهرية والنصف الثاني تناولوا دواء مزيفا، فوجدوا أن المجموعة التي تناولت خليط الأعشاب انخفضت جدا لديهن أعراض الدورة الشهرية من آلام في بكن والجسم ومن عصبية وأعراض اكتئاب على عكس المجموعة الثانية التي ظهرت عليهن الأعراض بشدة. لذلك نجد كثيرا من السيدات تبحث باهتمام عن اليانسون فوائده واضراره لتعلم كيف تستفيد منه الاستفادة الأمثل.

 اليانسون ملين طبيعي ويحد من أعراض القولون العصبي

وجد الأطباء منذ القدم أن اليانسون له آثار ملينة وطاردة للغازات على الجهاز الهضمي، حيث وجد أنه يقوم بتنشيط حركات الأمعاء والقولون مما يعمل على طرد البراز في وقت أقل من المعتاد مما يجعله يخرج من الجسم قبل أن يتم امتصاص كل الماء والسوائل الموجودة به وهو الأمر الذي يسبب الإمساك كما تعمل حركة الأمعاء السريعة على طرد الغازات من الجهاز الهضمي وتخفيف مشكلة الانتفاخ.

كما أن اليانسون مهدئ طبيعي مما يساعد على تهدئة الأعصاب ويقلل من أعراض القولون العصبي وآلامه المريرة.

لذلك تجد أن الكثير من الناس تتساءل عن اليانسون فوائده واضراره لتعلم كيف تستخدم اليانسون في علاج مشاكلها الهضمية المزمنة.

اليانسون جزء من علاج الجهاز التنفسي

وجد قديما أن اليانسون من أهم الأعشاب التي تساعد في علاك أمراض الجهاز التنفسي. حيث وجد أن له قدرة كبيرة على تفتيح الشعب الهوائية وإسالة المخاط المتراكم في الشعب والمساعدة على طرده مما يعمل على فتح المجال لسريان الهواء داخل الرئتين بالشكل السليم.

اليانسون يعزز من هرمونات الأنوثة

وجد أن اليانسون له تأثير كبير على السيدات، حيث وجد أنه له تأثير شبيه بما تفعله هرمونات الأنوثة في جسم المرأة.

حيث و<د كما ذكرنا أنه يساعد في تقليل أعراض الدورة الشهرية من آلام وعصبية واكتئاب وغيرها من أعراض هذه الفترة، كما وجد أنه أيضا يعزز الرغبة الجنسية لدى السيدات ويحفز الشهية بالإضافة أنه يعزز حليب الأمهات المرضعات ويحفز الثديين على إدرار الحليب مما يجعله المشروب الأفضل للسيدات في كل الأوقات.

الآثار الجانبية والأضرار المحتملة لليانسون

كما ذكرنا سابقا فإن اليانسون له صفات أقرب لهرمونات الأنوثة وتحديدا هرمون الأستروجين، لذلك وجد العلماء أن هناك بعض القلق من أن استخدام اليانسون قد يكون ضارًا للأشخاص الذين يعانون من حالات الحساسية للهرمونات ، مثل السرطانات المعتمدة على الهرمونات وأشهرها سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان المبيض ومرض بطانة الرحم المهاجرة والأورام الليفية الرحمية.

كما وجد العلماء أيضا أن اليانسون قد يتفاعل أيضًا مع بعض الأدوية وخاصة حبوب منع الحمل والأستروجين والتاموكسيفين. لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول اليانسون إذا كنت تتناول أيا من هذه الأدوية.

كما أن البعض قد يعاني من حساسية تجاه اليانسون إذا كان لديهم حساسية تجاه نباتات أخرى قريبة مثل الهليون والكراوية والكرفس والكزبرة والكمون والشبت والشمر.

هل اليانسون يعالج الاسهال .. طريقة عمل شاي اليانسون

أما بالنسبة لسؤال هل اليانسون يعالج الاسهال فالإجابة هي لا. فاليانسون لا يعالج الإسهال حيث أنه في الأساس ملين ويستخدم كمسهل في حالات الإمساك وليس الإسهال.

فإذا كنت تعاني من الإمساك فيمكنك صنع شاي اليانسون مرتين يوميا عن طريق إضافة ملعقة كبيرة من اليانسون على كوب من الماء المغلي وتقليبها جيدا وتغطيتها وتركها لمدة عشر دقائق ثم تناولها. وسيعمل اليانسون على تحفيز لجهاز الهضمي وتسريع حركة الأمعاء والقولون ليتم طرد كتلة البراز خارج الجسم قبل أن تزداد جفافا وتصبح صلبة وصعبة الخروج من الجسم.

لذلك يجب أن نعرف جيدا اليانسون فوائده واضراره ومتى نستخدمه ومتى نتجنب استخدامه لكي لا تحدث أية أضرار ناتجة عن الاستخدام الخاطئ لليانسون.

هل شرب اليانسون يزيد الوزن .. مهدئ للأعصاب

يفضل كثير من الناس تناول مشروب اليانسون بدون سكر. ويرجع ذلك لأن اليانسون به طعم مسكر طبيعي مما يجعلك تشعر وكأن به سكر. لذلك يظن البعض خطئا أن اليانسون قد يزيد الوزن وهذا تفكير خاطئ.

بل على العكس من ذلك فإن اليانسون من المشروبات التي تعمل على خفض الوزن، نظرا لكونه يعمل على طرد الدهون الزائدة في الطعام من الجهاز الهضمي، ويساعد على زيادة معدلات الحرق في الجسم مما يعمل على حرق الدهون المتراكمة في الجسم مما يعمل على خفض الوزن.

بالإضافة لأنه وجد أن اليانسون يقلل من كميات الدهون في الجسم، وجد أن اليانسون أيضا يعمل على محاربة الكوليستيرول الضار في الجسم مما يقلل من معدلاته. مما يجعل تناول مشروب اليانسون يوميا يساعد على تجنب الإصابة بالأزمات القلبية وأمراض الأوعية الدموية.

بالإضافة لكون اليانسون يحتوي على مهدئ طبيعي مما يعمل على تقليل العصبية والتوتر والقلق مما يعمل على حمايتك من ارتفاع ضغط الدم العصبي والأزمات القلبية والسكتات الدماغية.

هل اليانسون يزيد الوزن .. هل اليانسون يرفع السكر

هل اليانسون يزيد الوزن .؟ كما ذكرنا سابقا فإن اليانسون لا يعمل مطلقًا على زيادة الوزن، بل العكس فهو يعمل على خفض الوزن عن طريق طرد الدهون من الجهاز الهضمي وزيادة معدلات الحرق في الجسم وخفض معدلات الكوليسترول الضار في الجسم مما يساعد على خفض الوزن لا زيادته.

أما بالنسبة لموضوع السكر. فإن الطعم المسكر الطبيعي في مشروب اليانسون لا يمت بصلة للسكر العادي ولا يسبب زيادة في معدلات السكر في الجسم. بل على العكس من ذلك حيث أثبتت الدراسات أن شرب شاي اليانسون يوميا يساعد على تقليل معدلات السكر في الدم من خلال دراسة قام بها العلماء.

حيث وجدت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا بذور اليانسون لمدة ستين يوما قد انخفضت مستويات السكر في الدم في تحليل السكر الصائم لديهم بمعدل 38% وانخفضت أيضا مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية لديهم. لذلك أصبح ينصح به للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر من النوع الثاني.

الفرق بين اليانسون والكمون

بعد أن تعرفنا على اليانسون فوائده واضراره دعنا نتعرف على اليانسون نفسه حيث يختلف اليانسون عن الكمون اختلافا كبيرا. فعلى الرغم من أن كلا منهما من أهم وأشهر التوابل والأعشاب الموجودة في كل مطبخ إلا أنهما يختلفان جدا في كلا من الشكل والرائحة والطعم والاستخدامات أيضا.

حيث يختلف اليانسون عن الكمون في الطعم. فاليانسون طعمه مسكر قليلا وبه نكهة تشبه نكهة الربسوس ولا تظهر نكهته إلا بعد غليه أو وضعه في الطعام، أما الكمون فنكهته أقرب للملوحة وقد تشعر ببعض المرارة لو أضفت كمية زائدة منه في الطعام ويمكنك شم رائحته النفاذة بمجرد أن تفتح العبوة حتى قبل وضعه في الطعام.

أما الشكل فاليانسون عبارة عن حبوب صغيرة أقرب للاستدارة وله ذيل رفيع وصغير ولونه بين الرمادي والبني، أما الكمون فحبوبه صغيرة ولكنها طويلة ومخططة ولونها ما بين الأخضر والبني.

أما الفرق بين اليانسون والكمون من حيث الاستخدامات فهو فرق شاسع. فاليانسون يستخدم كمشروب دافئ لذيذ ومفيد، كما أنه يوضع في العديد من وصفات الحلوى مثل البسكويت والكعك والكيك وغيرها. أما الكمون فهو بعيد تماما عن الحلويات لكنه يتواجد بكثرة في وصفات الطبخ الشرقي، حيث أنه ضيف دائم على معظم أطباق البحريات مثل تتبيلات الأسماك والجمبري وكل أنواع القشريات والسبيط بأنواعه. كما أنه لا يكاد يخلو نوع من السلطات من الكمون مثل السلاطة الخضراء أو الطحينة أو البابا غنوج وغيرها.

بالإضافة لكون الكمون مكون أساسي عند صنع معظم الأطباق النباتية من البقوليات مثل الفول المدمس والبصارة والعدس الأصفر والعدس البني وغيرها. مما يجعله من أهم التوابل في مطبخك.

اليانسون للاطفال .. ما فائدة وأضرار اليانسون للاطفال

يعتبر اليانسون من الأعشاب المشهورة بفوائدها الكبيرة للأطفال، حيث تعودت الأمهات على إعطاء الأطفال وتحديدا الرضع ما يطلق عليه رضعة ينسون كل مساء، وقد ثبت أن اليانسون للاطفال له منافع كثيرة للأطفال الرضع منها:

-         يعمل على تهدئة الأطفال الرضع مما يساعد على تنظيم مواعيد نومهم في أوقات الليل

-         يعمل على حل مشكلة الغازات المزمنة عند الأطفال الرضع منع الإمساك عند الأطفال الذين يتناولون الألبان الصناعية.

-         يساعد الطفل على طرد المخاط من الصدر بدون قيء

كما يمكن خلط اليانسون مع بعض الأعشاب الطبية الأخرى في رضعة المساء للطفل مثل:

-         رضعة الينسون والبابونج والتي تساعد الطفل على الاسترخاء والنوم ليلا لتحظى الأم هي أيضا بليلة هادئة

-         اليانسون بالعسل يعتبر فكرة ممتازة للأطفال أكبر من سنة حيث يساعد على زيادة مناعة الطفل ومنحه نوم هادئ يساعده على النمو كما أنه يعتبر مشروب ممتاز للتخلص من البرد وتقليل الحسسية والكحة عند الأطفال. ولكن لا تعطي العسل للأطفال أقل من عام.

اليانسون للحامل .. ما فائدة وأضرار اليانسون للحامل

لنتعرف على اليانسون للحامل فوائده واضراره على الحامل فلم تثبت الأبحاث وجود أضرار على الأم الحامل نتيجة لتناول اليانسون حتى اليوم. ولكن ثبت أن له منافع كبيرة للأم الحامل ومنها:

-         يساعد اليانسون على تقليل حالات القلق والتوتر التي تصيب الأمهات الحوامل والتقلبات العصبية خاصة في بداية الحمل.

-         وجد أن اليانسون يساعد على تخليص الأمهات الحوامل من مشكلة الإمساك المزمنة التي تعاني منها كل الحوامل والناتجة عن التغيرات التي تحدث في أسلوب هضم الطعام خلال الحمل

-         كما وجد أن اليانسون يساعد الأمهات الحوامل على التخلص من التقلصات التي تصيب الحامل في بدايات الحمل.

-         وجد أن اليانسون له قدرة على التقليل انقباضات الرحم المبكرة والتي قد تؤدي زيادتها إلى دخول الحامل في ولادة مبكرة وهي مشكلة خطيرة قد تعرض حياة الجنين للخطر.

-         يعمل اليانسون على تنشيط الغدد اللبنية في صدر الأم الحامل لتصبح مستعدة للإرضاع بمجرد ولادة الطفل وزيادة إدرار الحليب.

وبذلك نكون قد تعرضنا في هذا الموضوع إلى كل المعلومات الممكنة عن اليانسون فوائده واضراره على الصحة العامة وصحة المرأة والأم الحامل والأطفال الرضع أيضا.

المصادر
  1. ANISE
  2. Anise