علاج حساسية الصدرية بالقرنفل

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-5 20:06
علاج حساسية الصدرية بالقرنفل - كراسة

عناوين

علاج حساسية الصدرية بالقرنفل من الطرق الطبية القديمة التي ثبت فعاليتها منذ مئات السنين. حيث قام الأطباء قديما بدراسة الأعشاب الطبية وخاصة القرنفل على مدى سنين طويلة وتعلموا كيفية استخدام كل نوع منها في علاج الأمراض المختلفة. حيث تعلموا علاج حساسية الصدرية بالقرنفل والأعشاب الطبية الشهيرة. لذلك سنتحدث اليوم عن علاج حساسية الصدرية بالقرنفل ونتعلم كيف نعبر فصل الخريف والشتاء بدون مشاكل صدرية أو أزمات تنفسية.

حساسية الصدر ومشاكلها

يعاني عدد كبير من البشر من حساسية الصدر بأشكالها ودرجاتها سواء كانت الأزمات التنفسية والتي قد يعاني الشخص فيها من ضيق التنفس وصعوبة إدخال الهواء إلى الرئتين، أو زيادة تحسس الرئتين والشعب والتي تسبب الإصابة بالكحة والعطس بمجرد التعرض لأي مؤثر خارجي.

وأحيانا تزداد أعراض حساسية الصدر خاصة في فترات الخريف والشتاء وأثناء الإصابة بنزلات البرد أو الأنفلونزا أو النزلات الشعبية مما يجعل أعراض الحساسية تتفاقم إلى حد بعيد وتسبب مشكلة كبيرة للمريض.

لذلك اعتمد الأطباء قديما على طرق علاج حساسية الصدرية بالقرنفل والأعشاب الطبية والتي كانت ومازالت تعطي تأثيرا إيجابيا جدا وتحد جدا من أعراض حساسية الصدر المزعجة.

علاج حساسية الصدرية بالقرنفل

عرف القرنفل منذ آلاف السنين كنوع من النباتات الطبية واستخدم في علاج الحساسية الصدرية بأكثر من طريقة منها:

علاج الكحة وحساسية الصدرية بزيت القرنفل

يمكن علاج حساسية الصدرية بالقرنفل عن طريق استخدام زيت القرنفل عن طريق تدليك الجلد عند منطقة الصدر والقصبة الهوائية بزيت القرنفل مما سيعمل على تفتيح الشعب الهوائية ومنح مساحة جيدة للتنفس في الصدر وتهدئة الكحة وحشرجة الصدر.

علاج حساسية واحتقان الأنف بزيت القرنفل

عند الإصابة باحتقان الأنف يمكنك الاستعانة بزيت القرنفل عن طريق دعك المنطقة أسفل الأنف وأعلى الشفة العلوية بزيت القرنفل مما سيساعدك على استنشاقه وسيعمل الزيت على تقليل احتقان الأنف والعطس وفتح الشعب الهوائية.

وإذا كنت لا ترغب في وضع الزيت على بشرتك فيمكنك وضع ملعقة شاي صغيرة من زيت القرنفل في كوب من الماء الدافئ وشربه وسيقوم بنفس التأثير لما له من خواص مضادة للالتهاب ومهدئة.

علاج التهاب الحلق بالقرنفل

كما يمكنك علاج التهاب الحلق وجفافه عن طريق مضغ بضع حبات من القرنفل وسيقوم زيت القرنفل الناتج عن المضغ بالنزول على الحلق الملتهب ويعمل على تهدئته.

ويمكنك أيضا صنع غرغرة عن طريق وضع ملعقة صغيرة من زيت القرنفل على كوب من الماء الدافئ والغرغرة به وسيعمل على تقليل الالتهاب والشعور بالألم.

استخدام القرنفل كطارد للبلغم ومنقي للصدر

وفي هذه الحالة يستخدم الزيت القرنفل على شكل حمام بخار للصدر. ويصنع عن طريق وضع كوبين من الماء في وعاء على النار حتى يغلي ثم يوضع عليهما ملعقة كبيرة من زيت القرنفل ويضع المريض وجهه فوق الوعاء ويغطي رأسه والوعاء بملاءة حتى لا يهرب البخار. ويبدأ المريض في تنشق بخار زيت القرنفل والذي سيساعده على تفتيح الشعب الهوائية وتحريك المخاط الملتصق بالشعب ومساعدته على طرده للخارج بسهولة.

استخدامات مختلفة للقرنفل

لم يقتصر استخدام القرنفل على علاج حساسية الصدرية بالقرنفل فقط بل امتدت استخداماته الطبية إلى فروع أخرى من الطب منها:

-         علاج الأسنان واللثة: وجد أن القرنفل فعال جدا في علاج التهابات الأسنان واللثة وتسكين آلام الأسنان عن طريق وضع قطنه مشبعة بزيت القرنفل على موضع الالتهاب أو الألم وسيقوم القرنفل بتهدئة الالتهاب وتقليل الألم.

-         علاج التهابات المفاصل والروماتيزم: وجد أن القرنفل له تأثير كبير في مكافحة الالتهابات بكافة أنواعها ومنها التهابات المفاصل حيث يقوم المريض بدهان المفصل المريض بكمية مناسبة من زيت القرنفل والذي سيساعد على الحد من الالتهاب وتقليل الألم.

وبذلك نكون قد تعرفنا على طرق علاج حساسية الصدرية بالقرنفل واستخدامات القرنفل الطبية. ويلزم التنبيه أن لا يجب الإفراط في استخدام أيا من الأعشاب الطبية بدون الرجوع للطبيب المتخصص حيث كل عشب له فوائد عديدة قد يكون له أيضا بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة.

 


المصادر
  1. CLOVE