هل الالمنيوم خليط أم لا

كتاب كراسة - آخر تحديث: 2020-10-18 13:23
هل الالمنيوم خليط أم لا - كراسة

عناوين

هل الالمنيوم خليط أم لا ؟ الألمنيوم هو ثالث أكثر العناصر وفرة في الأرض بعد الأكسجين والسيليكون حيث يُشكل الألمنيوم 8% من وزن سطح الأرض الصلب، وهو من أكثر المعادن فعالية كيميائية كمعدن حر، لذا يرتبط بأكثر من 270 معدن مختلف إذن هل الالمنيوم خليط ؟

في هذا الموضوع نعرف أكثر عن هذا المعدن الشهير والمهم معدن الألمنيوم، حيث نتعرف أكثر على وجوده في الطبيعة، وعلى عملية استخراجه وإنتاجه والصناعات التي يدخل بها و هل الالمنيوم خليط

استخراج وإنتاج الألمنيوم



الألمنيوم فلز له طبيعة تفاعلية قوية ويكون روابط كيميائية مع الأكسجين لذا فإنه من الصعب استخراجه من الخام، وتتم عملية استخراجه عن طريق عملية تُدعى طريقة التحليل الكهربائي ويُنتج بكميات كبيرة لاستخدامه في العديد من الصناعات.

ومن أهم خصائص ومميزات الألمنيوم أنه قابل لإعادة التصنيع بنسبة 100% بدون أي فقد في خاماته الطبيعية وتتم عملية إعادة التصنيع عن طريق صهر الخردة، والألمنيوم المعاد تصنيعه يسمى المنيوم ثانوي، وله نفس الخصائص الفيزيائية مثل الألمنيوم الأصلي ويتم إنتاج الألمنيوم الثانوي على نطاق واسع في أوروبا وهذا من علب المشروبات، ومواد البناء ومركبات النقل.

هل الالمنيوم خليط



رغم أن الألمنيوم هو ثالث أكثر العناصر وفرة في الأرض إلا أنه لا يتواجد في الطبيعة بشكل حر وهذا نظرًا لارتباطه بالأكسجين فيُكون أكسيد الألمنيوم أو سيليكات الألمنيوم بل أن أكثر مجموعات الفلزات شيوعا في القشرة الأرضية هي سيليكات الألومنيوم.

وقد يوجد الألمنيوم بشكل نقي في البيئات منخفضة الأكسجين وهي حالة نادرة، ويُنتج أغلب معدن الألمنيوم من معدن خام البوكسيت، والألمنيوم النقي قليل الصلابة ولين لذا فإن عملية إنتاجه عادة ما تكون في شكل سبائك حيث يتم خلط معادن أخرى بنسبة قليلة إلى الألمنيوم مثل النحاس والمغنسيوم والزنك وعناصر أخرى، لذا فإن الألمنيوم الذي يُستخدم في أغلب الصناعات يُعتبر خليط والألمنيوم هو ثاني أكثر الفلزات استخدامًا بعد الحديد والصلب.

الصناعات التي يدخل بها الألمنيوم



الألمنيوم فلز خفيف الوزن ويمكن تشكيله بسهولة في أي شكل حيث يمكن أن يُطرق إلى ألواح سميكة لاستخدامه في الدبابات المصفحة، أو إلى رقائق رقيقة تستخدم في لف بعض أنواع الحلوى. ويمكن تشكيله على شكل أسلاك أو تصنيعه في شكل علب. وهو لا يصدأ، ويقاوم التآكل بفعل الظروف الجوية أو المواد الكيميائية لذا فهو معدن مثالي للعديد من الصناعات منها على سبيل المثال:

-        جميع وسائل النقل مثل السيارات والطائرات والشاحنات وعربات السكك الحديدية والسفن البحرية، والدراجات، وغيرها.

-         وسائل التعبئة والتغليف مثل العلب المعدنية، ورق الفويل للتغليف الخ.

-        أعمال البناء والتشييد حيث يدخل في صناعة النوافذ والأبواب، والأسلاك وغيرها).

-        الأدوات المنزلية المختلفة مثل أواني الطبخ وأدوات المائدة. 

-        الساعات باختلاف أنواعها سواء ساعات الحائط أو ساعات اليد.

-        أعمدة إنارة الشارع وخطوط نقل الكهرباء ومحطات توزيع الطاقة الكهربائية.

-        تدخل في مجال الإلكترونيات والأقراص المدمجة. والمصارف الحرارية للأجهزة الإلكترونية مثل الترانزستورات ووحدات المعالجة المركزية.

-        يستخدم مسحوق الألومنيوم في الطلاء، وفي الألعاب النارية مثل وقود الصواريخ الصلبة.

-        يتم استخدام تفاعل الألومنيوم مع حمض الهيدروكلوريك أو مع هيدروكسيد الصوديوم لإنتاج غاز الهيدروجين.

-        التطبيقات الكهربائية والكابلات الكهربائية والموصلات، حيث أن الكهربائية العالية الموصلية تجعل من الألومنيوم بديلا فعالا من حيث التكلفة للنحاس.

-        تطبيقات صناعة الكيماويات حيث يمتاز الألمنيوم بتركيبة ممتازة قوية بالإضافة إلى مقاومته الكبيرة للتآكل وقابليته للحام مما يجعله مثالي للعديد من تطبيقات صناعة الكيماويات.

وهكذا نكون قد تعرفنا في هذا الموضوع أكثر عن معدن الألمنيوم الشهير حيث تعرفنا على عملية استخراجه وإنتاجه والصناعات التي يدخل بها و هل الالمنيوم خليط